سياسية

لجنة الخارجية بالبرلمان: منظومة الأمن القومي للسودان ومصر تتطلب الرشد والعقلانية


قال الدكتور محمد مصطفى الضو، رئيس لجنة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بالبرلمان، إن منظومة الأمن القومي في السودان ومصر تتطلب الرشد والعقلانية المتبادلة في التعاطي مع مفرداتها بما يحفظ حقوق وكرامة شعبي البلدين .
وأضاف الضو في بيان صحافي صادر عن لجنته اليوم أن هذا يتطلب وعي كافة المستويات ليس القيادية فحسب بل وعياً شعبياً عاماً تقع مسؤولية خلقه ورعايته وتعميقه على النخب والأجهزة الرسمية .

وأكد البيان على أهمية أن يلتزم الجانب المصري بما يليه من ما تمخض من إنعقاد لجنة التشاور السياسي برئاسة وزيري خارجية البلدين ولقاءاتهم والتواصل بين قيادتي البلدين الذي اعلن الجانب السوداني التزامه بها حول مجمل الأوضاع المطروحة للمضي قدماً في تعضيد وتقوية العلاقة بين البلدين .
وأكد البيان على استعداد اللجنة لأي خطوة مشتركة لتعزيز وتطوير العلاقة بين شعبي وادي النيل على أساس المصالح المشتركة والاحترام المتبادل.
وأوضح البيان أن هذا هو الطريق الصحيح للمضي قدماً بالعلاقات بين البلدين نحو المستقبل .
وأشار إلى اجتماع لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب المصري بتاريخ 26 مارس و27 ابريل 2017م، مضيفاً أن لجنتهم قد اجتمعت لمناقشة تطورات هذه العلاقة بتاريخ 15 ابريل و2 مايو 2017م .

وثمنت اللجنة في بيانها ما جاء في بياني اللجنة العربية بمجلس النواب المصري وروح الإيجابية العالية التي اتسم بها البيانان .
وأمنت اللجنة على مقترح إحياء برلمان وادي النيل الوارد في بيان اللجنة العربية بمجلس نواب مصر، مشيرة إلى أهمية أن يكون ذلك برؤية جديدة تستوعب التطورات والمتغيرات وليصبح إطارا ًحيوياً لمناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك على مستوى برلماني البلدين لتفعيل التعاون وتعزيز المصالح والدفع بتنفيذ الاتفاقات بين البلدين والحفاظ على العلاقات السودانية المصرية في المستوى الذي يجب أن تكون عليه .

سونا


‫5 تعليقات

  1. يا جماعة برلمان وادي نيل ايه لا تورثوا البلد البلاوي كفاية السد العالي وحلايب
    الغو الحريات الاربعة وسيبوا العلاقات تكون طبيعية جيران زيكم وزي اي بلد

  2. Talk is cheap,every one knows why all this because of Halayib solve this issue and that is it, instead of each and every-time one official comes and repeat the same nonsens

  3. ما عايزين حاجة اسمها برلمان وادي النيل جيران وكفاية زي ما قال ابومحمد فكونا من السياسة الميتة دي كل زول يعرف حقو وين ويقيف عند حدو .

  4. لا تسمعوا لهؤلا المرجفين ” والمأجورين ” ومغيبي الضمير الوطني ..في غفلة من الزمن تسيدوا البلد وليتهم حافظوا عليها..
    لا تسمعوا إليهم..
    الملف الآن بيد الشعب..
    والشعب قرر يقاطع مصر ..
    قال قنصل السودان في مصر ان السودانين يضخون شهريا 150 دولار في خزينة مصر والرقم كأقل تقدير ،
    فهل المقصود بهؤلاء المتنفعين من السلطة والمتضخمة “بطونهم” والخاوية “عقولهم”
    أم أن الشعب السوداني ، لذلك دعوا الدولة تفعل ما تشاء وألتزموا انتم بالمقاطعة لمصر ، وبتعليم أطفالكم بأن مصر هي العدو حتى لا يخرجوا ويكبروا بجبن هؤلاء وغباءهم وخنوعهم وخوفهم ،
    أهلك الله مصر وشرورها ولا رفع لها راية ولا حقق لها غاية .
    فلنستمر في حملات المقاطعة ونوسع منها في الداخل والخارج ، فمن أشاع في الخارج بأن السودانين كسالى غيرهم ، فعلينا أن نرد لهم الدين بإشانة سمعتهم والتى بلغت الحضيض بمنتجاتهم التى لا تقل زفارتا وفسادا كفساد ألسنتهم وعقولهم .
    لا تسمعوا للمثبطين للهمم والساعين لأنفسهم ، فمصر قد أخترق السودان وتغللت في كل مفاصله ، ولنكن نحن العين المتيقظة نحافظة على سلامتنا وأهلنا ونسترد أرضنا بسلاح المقاطعة ، وكل سلاح متاح بإيدنا ، فإن كانت إرادتنا صادقة ومتوحدة فسننتصر وإن كنا غير ذلك فماذنب الأجيال القادمة . لنورثهم الذل والهوان وأمام من ؟ مصر
    أرذل البلدان وأفقرها وأكثرها فسادا وعهرا .
    تبا لمصر وتبا لكل سوداني ” خنوع” وتبا لكل من يرد الهوان لوطنه وأرضه وأهله !
    #مصر عدو السودان الإستراتيجي !
    #مصر سرطان في جسد السودان !
    #مصر ثعبان في ثوب إنسان !
    #مصر حيوان في مصر إنسان !
    سأظل كارها لمصر وسأستغل كل موقع يتاح لي في الحياة في النيل منها وصدها وردها وسأربي كل أبنائي في المستقبل على كرهها !
    تبا لمصر
    أرضا!
    وشعبا !
    ونخبا !
    ومصفقين !

    .
    مهلب محمود

  5. السودان اولا” وتوجه الدولة الحالي بمبدأ التعامل بالمثل مطلب شعبي ولن نرضى سواه ، السودان ضحى بالنفس والأرض واعز ما يملك من أجل مصر ( ماذا قدمت لنا مصر ؟