اقتصاد وأعمال

السودان: ترتيبات لقيام أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم


كشف معتز موسى، وزير الموارد المائية والكهرباء السوداني، عن عزمهم بدء العمل في أكبر محطة للطاقة الشمسية على مستوى العالم في السودان في غضون أسابيع، لإنتاج (200) ميقاوات، بتمويل من صناديق عربية. وأقر خلال تقرير قدمه أمام البرلمان، أمس، بمخاطر تواجه الرعاة في الحدود مع جنوب السودان، مفصحاً عن انطلاق مشروع توطين المرعى بتمويل من الصندوق العربي، بهدف تجنيب الرعاة عبور الحدود؛ توقع انتهاء العمل منه بعد الخريف.

وأشار معتز إلى انفراج في التعامل مع الصناديق العربية بعد أن أدى عدم التزام السودان بالوفاء بالتزاماته لتوقف عدد من المشاريع، من ضمنها مشروع كهرباء شرق السودان، متوقعاً استئناف العمل في المشروع خلال أيام بعد انفراج الأزمة، منوهاً في ذات الوقت بعقبات وتحديات لا تزال تواجه محطة الباقير التحويلية؛ أدت لتأجيل انطلاق المحطة من مارس الماضي إلى يونيو.

رندا عبد الله
اليوم التالي


‫2 تعليقات

  1. دا الكلام الصاح , تانى ما بنقول الشمس حارة , بس طلعو كهربا
    عندنا شمس تولد طاقة تكفى العالم كلو
    الله يستر اجهزة توليد الطاقة ما تسيح من شمسنا

  2. هذه هي الأخبار الطيبة.. قدرة انتاج المتر المربع من الطاقة الشمسية في السودان مرة ونصف لنفس المساحة في ألمانيا مثلا، الا أن إنتاجهم العام من الطاقة النظيفة أكثر من ماينتجه القرن الأفريقي كله من الطاقة بكل أنواعها..
    أدو الوزير ما يحتاجه من ميزانيات فهو أفضل من ناس المحاصصات.. خلوه يشتغل..

    منقول:
    ألمانيا الرائدة في إنتاج الطاقة عالميًا انتقلت مؤخرًا إلى النظام الأذكى عالميًا في توليد وتوفير الكهرباء، إذ يُشترط على البيوت الجديدة في ألمانيا أن تُزود بنظام توليد للطاقة الشمسية يُدعى “Photovoltaic System”، ويقوم هذا النظام بتوليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية، ويستخدم جزء منها ويُحتفظ بجزء آخر في البطاريات، ثم يُباع الفائض للدولة؛ وبذلك أصبحت البيوت في ألمانيا لا تستهلك الطاقة الكهربائية وحسب، وإنما تساهم في إنتاجها وتقوم الدولة بشراء هذه الطاقة من المواطنين.