منوعات

الشاى والقهوة مشروبات تقاوم أمراض القلب والسرطان


المشروبات الساخنة كثيرة ومتنوعة ولها فوائد صحية عديدة أثبتتها الدراسات العلمية، وتحتوى على العديد من مضادات الأكسدة الطبيعية و المركبات الفينولية التى تعمل على مقاومة الجذور الحرة ، تلك الجذور التى تسبب العديد من الأمراض الخطيرة للإنسان مثل أمراض القلب والضغط والسرطان.
لذا كان من المهم تقييم المشروبات الساخنة الموجودة فى السوق المصرى من حيث قدرتها على مقاومة الجذور الحرة، حيث قام كل من الأستاذ الدكتور محمد فوزى رمضان حسانين والدكتور على عثمان محمد والدكتورة هند ممدوح العقاد بقسم الكيمياء الحيوية الزراعية بكلية الزراعة بجامعة الزقازيق، بتقييم المشروبات الموجودة فى السوق المصرية من حيث قدرتها على مقاومة الجذور الحرة معملياً.
واعتمد الباحثون فى الدراسة على جمع عينات مختلفة من أصناف الشاى والقهوة وغيرها من المشروبات التى تقدم ساخنة والمتوفرة فى السوق المصرية.
وتم إعداد مشروبات ساخنة من هذة العينات بتركيزات متساوية وأوضحت النتائج قدرة معظم المشروبات الساخنة الموجودة فى السوق المصرى على مقاومة الجذور الحرة التى تسبب الأمراض المختلفة للإنسان.
وكان ترتيب المشروبات الساخنة من الأعلى فى القدرة على مقاومة الجذور الحرة كما يلى: الشاى بالنعناع ثم الشاى الأخضر ثم الشاى الأحمر العادى ثم القهوة سريعة الذوبان (مثل النسكافية) ثم القهوة التركية ثم النعناع ثم الكركدية ثم الكابتشينو ثم القرفة ثم الينسون ثم الكروية و أخيراً الكاموميل.

المصري اليوم