سياسية

وزيرة التعليم العام تخاطب الملتقى التنسيقي الثاني لقضايا التعليم بقطاع كردفان بالأبيض


خاطبت الأستاذة سعاد عبدالرازق وزيرة التعليم العام الجلسة الافتتاحية للملتقى التنسيقي لقضايا التعليم لولايات كردفان اليوم بقاعة أمانة حكومة شمال كردفان بالأبيض والذي جاء تحت شعار (تمهين وتدريب المعلم هدف استراتيجي للتربية والتعليم) حيث أشادت الوزيرة بالتطور والتقدم الكبير الذي شهدته ولاية شمال كردفان في مجال التعليم خاصة البنية التحتية.
وأشارت سعاد الى الانتشار في التعليم بالسودان، وقالت إننا نطمع بالنزول لهذا الملتقى على مستوى المحليات، وأكدت الوزيرة أن التعليم شأن مجتمعي بجانب الحكومة تحقيقاً للأهداف المرجوة، وأبانت أن الملتقيات فرصة للنقاش حول قضايا التعليم وإعمال الجوانب التنسيقية التى تركز على تطوير وتجويد التعليم، وعددت سعاد أهم موضوعات هذا الملتقى، وشددت على ضرورة إيجاد قاعدة معلومات التعليم التى تساعد فى بسط السياسات السليمة والصحيحة ورصد المعلومات الدقيقة من أجل التخطيط السليم مؤكدة حتمية وإلزامية تدريب المعلم ، داعية الى الالتزام بهذه الملتقيات للمراجعة والمتابعة والتقييم والتقويم.
من جانبه رحب دكتور إسماعيل مكي إسماعيل والي شمال كردفان بالإنابة وزير التربية بالولاية بانعقاد الملتقى بحاضرة الولاية الأبيض، ووصف فكرة الملتقى بالايجابية وتقدم بالشكر والإشادة للوزيرة بهذا النهج والإنجازات التى حققتها خلال الفترة الماضية خاصة فى مجال تهيئة البيئة المدرسية ومشاركة الولايات فى مشروعات التعليم العام بالسودان .
وقال مكي إن الملتقى فرصة للتداول والتحاور حول قضايا التعليم، وحيا دعم الوزارة الاتحادية للتعليم بالولايات من خلال الإجلاس والكتاب المدرسي وتناول مكي قضايا التدريب وضرورة الاستفادة من مؤسسات التعليم العالي وطالب بوضع منهج تدريبي للولايات بغرض تدريب المعلمين على المستوى الولائي وأوضح ان المبادرات التي تمت بشمال كردفان تعد إضافة لمسيرة التعليم بالولاية.
وكان الأستاذ أمين بخيت حسن مدير عام التعليم بشمال كردفان قد تحدث في بداية الجلسة إنابة عن اللجنة التحضيرية للملتقى، مشيراً الى بداية الملتقى الثاني لقضايا التعليم قطاع كردفان، موضحاً بأن هذه الملتقيات لها دور كبير فى إصلاح العملية التعليمية والنهوض بها، وأن هذا النهج مكن من تطوير التعليم ووضعه فى مساره الصحيح، وعدد الأهداف الأساسية والخاصة لمثل هذه الملتقيات، بالإضافة الى تعزيز التواصل بين الولايات وعبر عن تطلعاته بأن يخرج الملتقى بتوصيات تصب فى معين العملية التربوية.
وتحدث في الملتقى وزير التربية والتعليم بغرب كردفان الأستاذ عبد العظيم أحمد انابة وزراء التربية بالولايات الثلاث، موضحاً أن التعليم يعد حجر الزواية لأهل السودان، وأعرب عن أمله فى أن يخرج الملتقى بمخرجات تخدم قضايا التعليم، وأكد اهتمام الولايات الثلاث بالتعليم الذى يعد أولوية قصوى .
وقال د. ناصر علي عمر معتمد محلية السلام إنابة عن المعتمدين إن التعليم واحد من أهم المحاور الأساسية التي يعول عليها كثيراً فى استكمال حلقات النهضة، وأكد أن المعتمدين سيولون اهتمامهم بالتعليم ودعا المركز بإعطاء المحليات اهتماما أكبر فى مجال التعليم من أجل النهوض به.
يذكر أن الملتقى جاء بمشاركة أكثر من (190) من القيادات السياسية والتعليمية والتنفيذية والتشريعية بولايات كردفان الكبرى ووزارة التعليم العام الاتحادية ونقابة عمال التعليم بالسودان والاتحاد المهني للمعلمين.

سونا