سياسية

صالح: الحوار الجامع ساهم في جذب الاستثمارات الإقليمية والدولية


أكد النائب الأول لرئيس الجمهورية بكري حسن صالح، رئيس مجلس الوزراء القومي، يوم السبت، أن الحوار الجامع في السودان قد ساهم في جذب الاستثمارات من الدول الشقيقة والصديقة للبلاد، في ظل المناخ السياسي والتشريعات القانونية الملائمة.

وقال صالح، خلال مخاطبته الجلسة الافتتاحية لندوة محكمة الاستثمار العربية بالخرطوم، إن السودان يزخر بموارد ضخمة في المجالات كافة، مشيراً إلى الجهود التي بذلتها العهود السابقة للاستفادة من هذة الاستثمارات، ولكنها لم تنجح بالصورة المثلى، إلى أن شهد السودان مؤخراً تدفقات للاستثمار.

وأضاف إن هذه التحولات والتطورات التي شهدها السودان ظلت حافزاً للإعداد لإنشاء محكمة عربية للاستثمار تراعى فيها عدة مهام لإزالة مخاوف المستثمرين.

وأعلن السودان وسنده ومناصرته لمحكمة الاستثمار العربي باعتباره أحد المؤسسات القانونية المهمة في فض نزاع الاستثمارات وفق لوائح وضوابط متفق عليها.

تحقيق الاندماج

حسن صالح قال إن الاستثمارات العربية تشكل قاعدة مهمة وركناً أساسياً لتوفير المناخ والبيئة الملائمة والجاذبة للاستثمار باعتباره من الضرورة المهمة لتحقيق الرفاهية لهذه الشعوب

وأشار النائب الأول إلى الجهود التي بذلها السودان خلال الفترة الماضية والتي أدت إلى تحقيق الاندماج بين الدول العربية، مؤكداً أن هذه الاستثمارات العربية تشكل قاعدة مهمة وركناً أساسياً لتوفير المناخ والبيئة الملائمة والجاذبة للاستثمار، باعتباره من الضرورة المهمة لتحقيق الرفاهية لهذه الشعوب، مع وجود قوانين وتشريعات تتوافق مع الاتفاقيات الدولية.

وأكد أن التنوع في قضاة المحكمة يُعدُّ أحد ضمانات استقلالها واستنباط المبادئ للأحكام، الأمر الذي من شأنه أن يجعلها تحظى بثقة المستثمرين في حالة اللجوء إليها.

وذكر أن السودان شهد إقبالاً متزايداً للاستثمار فيه من الإخوة العرب، لما حباه الله تعالى من موارد، تتفق مع المبادرة التي أطلقها السيد رئيس الجمهورية عمر البشير، المتعلقة بأن يكون السودان سلة غذاء العالم.

وأضاف بكري أن مبادرة الأمن الغذائي ستحقق آمال الأمة في تأمين الغذاء.

ودعا القائمين على الورشة إلى إدراج توصياتها وإخراجها فى خطة عمل تعزز التعاون العربي.

شبكة الشروق