اقتصاد وأعمال

أثيوبيا تعلن اكتمال دراسات الجدوى لتصدير الكهرباء إلى مصر


أعلنت وزارة المياه والري والكهرباء الاثيوبية بأنها قد أنهت دراسة الجدوى التي أجريت حول إمكانية تصدير الكهرباء إلى كل من مصر والسودان وجيبوتي .

وصرح مدير العلاقات العامة والاتصالات في وزارة المياه والري والكهرباء السيد بزونه تولشا لوكالة الأنباء الإثيوبية بأن مصر قد أبدت اهتماما لشراء الطاقة الكهربائية من أثيوبيا وأن الوزارة بدورها قد أكملت الدراسات المتعلقة بهذا الصدد.

وأوضح السيد بزونه أن المشاورات جارية حالياً مع السلطات المصرية لبحث سبل البدء في امدادات الطاقة للبلاد .

مضيفاً بأن أثيوبيا تمتلك نحو 4625 ميجاوات وتقوم بتصدير نحو 190 ميجاوات منها حالياً حيث تقوم بمد السودان بنحو 100 ميجاوات في حين تقدم نحو 80 ميجاوات لجيبوتي و 10 ميجاوات لكينيا .

ووفقا لسيد بزونه بأن كينيا وتنزانيا قد وقعتا إتفاقية مع أثيوبيا للحصول على 400 ميجاوات لكل منهما كما سيتم الإفصاح عن كمية الطاقة التي سيتم تصديرها عقب الانتهاء من المشاورات مع تلك البلدان .

تجدر الاشارة الى أن كل من رواندا وبروندي وتنزانيا وزامبيا وكينيا وجنوب السودان ابرمت اتفاقيات مع أثيوبيا للحصول على الطاقة الكهربائية.

ووفقا لسيد بزونه فإن أثيوبيا تجني نحو 80 مليون دولار سنوياً من بيع الكهرباء للدول المجاورة .

وقد أنهت إثيوبيا دراسة الجدوى التي أجريت حول إمكانية تصدير الكهرباء إلى جنوب السودان وأرض الصومال .

وأعلن مدير العلاقات العامة والاتصال في وزارة المياه والري والكهرباء السيد بزونه تولشا بأن خطة إمداد الطاقة الكهربائية إلى كل من جنوب السودان وأرض الصومال كجزء من الخطة الخمسية لربط دول شرق أفريقيا.

وأوضح المدير أيضا بأن الحروب الأهلية في جنوب السودان وعدم حصول أرض الصومال على الإعتراف الدولي يجعل ربط هذه المنطقة صعباً في مجال التعاون الإقتصادي.

ووفقا لسيد بزونه فإن كينيا وتنزانيا قد وقعتا إتفاقية مع أثيوبيا للحصول على 400 ميجاوات لكل منهما كما سيتم الإفصاح عن كمية الطاقة التي سيتم تصديرها عقب الانتهاء من المشاورات مع تلك البلدان ..

الجدير بالذكر أن أثيوبيا تمتلك نحو 4625 ميجاوات وتقوم حالياً بتصدير نحو 190 ميجاوات حيث تقوم بمد السودان بنحو 100 ميجاوات في حين تقدم نحو 80 ميجاوات لجيبوتي و 10 ميجاوات لكينيا .

وكالة الأنباء الأثيوبية


‫2 تعليقات

  1. يجب على السودان أن يشترط مرور الكهرباء على مقابل مبالغ مالية كبيرة جدا بالاضافه إلى انسحاب المصريين من حلايب لا تهاون في هذا المجال العجبو عجبو والما عجبو يشرب من البحر

  2. ياخى راجع اخر المستجدات…
    الان مصر لديها فاءض من الكهرباء بعد محطات سمينز التى تنتج اكثر من ١٤٠٠٠ ميقاوات (سبعة اضعاف السد العالى)
    وكمان هم حا يصدروا كهرباء للسودان كما تعلمون…