رأي ومقالات

ماذا تفعل الجرَّافات المصرية في البحر الأحمر؟!


كتبنا حتى سئمنا وبُحَّ صوتنا أو كاد أن الجرافات المصرية التي تعاقدت معها ولاية البحر الأحمر تشكّل خطراً على الحياة البحرية من شعب مرجانية وغيرها ولكن لا حياة لمن تنادي.

الآن وقد انكشف المخبوء من تآمر كبير على السودان بلغ درجة السعي لتعطيل قرار رفع العقوبات الأمريكية عن السودان، وكذلك دعم عقوبات مجلس الأمن حول دارفور وتواصل الاستفزازات المصرية حول حلايب المحتلة والحملة الإعلامية الفاجرة ضد السودان وحضارته، فإن على الأجهزة الأمنية أن تأخذ أمر تلك الجرافات مأخذ الجد وتوليه اهتماماً أكبر سيما بعد أن نشرت الصحف صوراً مخيفة لما تفعله تلك الجرّافات بالحياة البحرية في مياهنا الإقليمية فكفانا (دروشة) وتهاوناً ذقنا من زقومه المُر الكثير .

اتضح الآن أن مشروع إغراق مدينة حلفا والقرى المجاورة من أجل إنشاء السد العالي كان يحمل في طياته كثيراً من الأهداف الخفية الأخرى التي انكشف عنها الغطاء اليوم بعد أن انزاحت غشاوة الغفلة، وبعد أن (كبرت العيال)، فقد اتضح أن جيران السوء كانوا، بإغراق حلفا، يستهدفون كذلك إغراق تراث عظيم وآثار ذات قيمة تاريخية لا تُقدّر بثمن كانت ستضيف إلى الاكتشافات العظيمة التي أعلن عنها عالم الآثار الفرنسي شارلي بونيه والذي قال إنها تؤكد سبْق الحضارة السودانية ليس على مستوى وادي النيل إنما على مستوى العالم أجمع.

لقد كشفت زيارة الشيخة موزا بنت ناصر للمناطق السياحية السودانية مقدار الحقد الذي يضمره أولئك الأنانيون الذين تحرّكهم الأنفس الشح والضمائر الخربة التي ظلوا يستهدفون بها السودان تاريخاً وحضارة وموارد منذ قرون.

ما زاد من أوجاعهم اعتزام الشيخة موزا إنتاج فيلم عن الحضارة السودانية يؤكد على عظمة حضارة السودان وإنسانه بعنوان مثير سيفقع مرارة الحاقدين في شمال الوادي.. يحمل عنوان الفيلم (من هنا يبدأ التاريخ)، ويا له من عنوان سيثير ثائرة سفهاء الإعلام المصري، ولعلّ من أكبر عوامل نجاح الفيلم تلك الفرقعة الإعلامية التي سيُحدثها في العالم أجمع باختيار إحدى أشهر نجمات السينما العالمية لبطولته.

لقد ظلّت الحكومات المصرية المتعاقبة تتعامل مع السودان كملف أمني يؤذيهم أن يتطور أو ينهض بل ويصدرون عن عقيدة راسخة تقوم على مفهوم أن أي تقدّم أو تطوّر للسودان يخصم من مصر وأن استغلال السودان لموارده المائية من خلال إنشاء مشروعات زراعية يقلل من المياه المتدفقة مجاناً نحو مصر بالرغم من أن حصة السودان وفقاً لاتفاقية مياه النيل لا تزيد عن 18.5 مليار متر مكعب وهي التي تساوي ثلث حصة مصر ورغم ذلك يستكثرون علينا استغلال حصتنا ويستخدمون كل أساليب (البلطجة والاستهبال) التي يجيدونها لتعويق تطوُّرنا وتعطيل تنميتنا ونهضتنا، وهل من تعويق لمسيرتنا أكبر من سعيهم ورئيسهم الحالي إلى استدامة العقوبات الأمريكية التي ألحقت بنا أذىً عظيماً على مدى أكثر من عقديْن من الزمان؟

لذلك، فإني أكاد أجزم بأن الجرافات المصرية لم تأت إلى السودان لأغراض الصيد فحسب، ذلك أن هؤلاء الأشرار ذوو (بطون غريقة) ملأى بالتآمر والكيد سيما وأنهم لم يتعاملوا مع السودان منذ عهد الفراعنة إلا من منظور أمني يُضمر الشر والكيد للسودان.

إنني لأدعو مجدّداً إلى إلغاء عقد الجرافات المصرية التي أكد كثيرون – منهم القيادي عثمان تبود – أنها (ألحقت دمارًا واسعاً بالثروة الموجودة في المنطقة بما في ذلك الشُّعَب المرجانية والكافيار).

لقد ظلت بورتسودان قبلة للسياح الأوربيين خاصة القادمين من إيطاليا والذين تستهويهم الشّعب المرجانية الفريدة في البحر الأحمر، ولا أشك في أن ذات الدوافع التي حملت الرافضين في مصر لأية منافسة لهم في مورد السياحة في منطقة كرمة ومروي وغيرهما ستتكرّر في البحر الأحمر من خلال تلك الجرافات التي كثُر الحديث عن تجاوزاتها للعقود المبرمة معها، فكم بربكم نُهب من الآثار خلال فترات الحكم التركي المصري أو الإنجليزي المصري ؟

أقول لأشرار مصر إننا لا نزال نطلب أن ينتهي عهد التآمر والكيد وأن تقوم علاقتنا على مبدأ الندية والاحترام المتبادل وعليهم أن يعلموا أن المكر السيِّئ لا يحيق إلا بأهله.

الطيب مصطفى
الصيحة


‫13 تعليقات

  1. السؤال هو ماذا يفعل سفير ا دولة محتلة فى الخرطوم ,
    عن اى اتفاقيات تتحدث مع دولة تحتتل ارضك
    قلناها مرارا وتكرارا ان سبب تفرعن مصر هو سياسات
    الحكومات السودانية المتعاقبة وانبطاحها امام دولة عديمة الاخلاق .
    يجب ان لا ننتظر الحكومة , يجب تكوين جماعات نسميها
    جماعة اعداء مصر الظالمة المستبدة , تتضغط على الحكومة
    وتنور الشعب البسيط عن الدور المصرى الظالم والمخرب فى السودان

  2. كل عمل مثل ذلك يجب البحث عن المستفيد من واءه ..وحتما ستجدونه

  3. تجب مصادرة هذه الجرافات وخاصة أنها مخالفة للقانون في مقابل معدات المعدنين السودانيين المحتجزة ولا يفرج عنها الا في صفقة تبادل محترمة والا تم بيعها و تعويض المعدنين من ثمنها.

  4. السؤال موجه للفتى منتفخ الأوداج. فماذا يقول؟ حبيب مصر عدوة بلادي!!!!!!

  5. نخب الكيزان الحالية
    ومنذ فترة حكمهم هلكت الحرث والنسل
    وأوردت البلاد إلى المهالك
    لماذا لم تنشأوا اساطيل سودانية للصيد
    لماذا لم تنهضوا بالزراعة

    لقد عرفنا إخوان الشر في مصر تجار دولارات
    وتجار دين
    إنهم يحقدون على الفلاح الذي يطعمهم
    فدمروا الزراعة
    يحقدون على كل من ينتج ويعمل
    اليهود يصدرون بمليارات الدولارات سلع زراعية
    ومواردهم المائية لا تتعدى
    اثنين مليار متر مكعب
    مصر تزرع الصحراء فهي مصدر خضرواتها وفواكهها بالمياه الجوفية
    أين زرع تجار الدين
    أرض خصبة ومياه متنوعة سطحية وجوفية
    ولا اكتفاء للسوق الداخلي
    عمل هذه النخب النفاق والكذب

  6. طيب يا روح أمك يا اسيوطي لو أخوان مصر علموكم الفشل…
    وعلموكم تدهور الزراعة وعلموكم تدهور كل شي …ميين علمكم ري المزارع بالصرف الصحي ؟؟؟
    جاوب يا روح أمك.

  7. يا اسيوطي هل تعلم ان الدكتاتور ثقيل الظل حسني مبارك ارسل 630 فتاة مصرية للجنود المارينز الامريكان للترويح الجنسي اثناء حرب الخليج الثانية؟

  8. يبدو أنهم يتعمدون تدمير الشعب المرجانية.
    وتدمير مناطق سياحة الغوص في تلك المنطقة عن عمد حتي لا تكون منافس لهم في المستقبل الرجاء من القوات البحرية السودانية إلقاء القبض عليهم حتي يتم التأكد من مما يحدث هناك

  9. يادوب عاوز تتكلم عن الجرافات المصرية؟
    بعد ان قضت على الأخضر واليابس؟؟؟؟
    لماذا كل هذا الصمت؟
    الجرافات المصرية و (المحرمة) دوليا تعيث فسادا منذ أكثر من ثلاثة سنوات؟؟؟
    عاوز تتكلم هسة؟؟؟؟؟
    المنعك شنو ما تتطرق للموضوع دا لما كان قضية راي عام؟؟؟؟؟؟؟
    تبيعون الوطن وثروات الوطن مقابل حفنة دولارات لدولة تافهة مثل (مصر) ؟
    مصر التي هي اقل من ان تكون من دول العالم الثالث؟
    مصر التي كانت عملتها الحرة لعبور قناة السويس (الجنيه السوداني)
    مصر التي لم تصدر لنا سوى كل فاسد وحتى الأفكار الفاسدة (الأخون)
    لا تكن منافقا …
    واعتذر على صمتك طوال هذه فترة في هذه القضية القومية
    واهدرار الثروة القومية لحفنة دولارات تخرج من دولة تافهة (مصر) تدخل في جيوب المنتفعين ….
    اعوذ بالله

  10. الحياة البحرية او (الشُعب للمرجانية) تعتبر ثروه قوميه من الثروات الطبيعيه النادره وعنصر مهم لتنشيط السياحه بشواطئ البحر الاحمر ومتعه لهواه سياحه الغوص والاستمتاع برؤيه وتصوير الاسماك الملونه ذات الاشكال الرائعه و الغريبه, لذلك فان حمايتها من تخريب حاقدين نابع من اهميتها كحدائق بحريه نادره ومحميات طبيعيه للحياه البحريه ولكونها من اهم عنصار قيام صناعه سياحه حديثه جاذبه .
    مسلسل تآمر الدوله المسريه علي (موارد السودان) بدإ مع غزو محمد علي باشا عام 1821 ولم يتوفف حتي البوم لانه كان ولايزال مغروسا في التفكير الجمعي لاجهزه الدوله المنفذه للتوسع والسيطره والاستبداد والقهر (الجيش+الاجهزه الامنيه +الهجانه وحرس الحدود) التي اسسها وحكم بها كآليات قمعيه تدين بالولاء لشخصه واسرته فقط لحبن خلع الملك فاروق اخر احفاده عام 1952 !!وتابع جيشه حكم مصر ومارست اجهزه الفمع احقادها علي السودان وموارده ومازالت بدون توقف وماتاجير الجرافات لصيد الاسماك الا مداره لتدمير الشعب المرجانيه والمحميات البحريه السودانيه بما فيها منطقه حلايب حتي لايتمكن السودان من منافسه السياحه بشواطئ شرم الشيخ وسبناء.
    وكما ذكر المهندس الطيب مصطفي فان زيارة الشيخة موزا بنت ناصر لاهرامات السودان الاقدم عمرا والاكثر عددا قد كشفت مقدار الحقد الدفين والقديم الذي كانت تكنه بقايا الخديويه البليده علي السودان تاريخاً وحضارة وموارد كذلك عزم الشيخه إنتاج فيلم عن حضارة السودان باسم (من هنا يبدأ التاريخ) سيفقع حتما مرارة الكثير من بقايا الخديويه التي بادت جسما وبقيت كعقليه بليده وممارسات متخلفه .
    نحن من جانبنا كدبلوماسيه شعبيه متحالفه مع منبر السلام نهتم كثيرا بتحسين مسار العلافه بين شعوب حوض وادي النيل ووضعها في الاطارالمتعافي الصحيح ندعوا حكومتنا الرشيده الثبات علي مبدأ المعامله بالمثل والنديه الذي نتهجه اليوم واقامه علاقات استراتيجيه معهم جميعا !! والاينمرار في ممارسه الحريه المطلقه في اتخاذ القرار المناسب وفقا لمصالح الدوله والشعب السوداني والحفاظ علي مواردنا الغنيه من الطامعين!! والتعاون الايجابي مع المستثمرين اشقاء العروبه والاسلام الخليجيون لاقامه نهضه زراعيه بتكنلوجبا حديثه ومكننه لانتاج الغذاء والطاقه للمنطقه العرببه الافريقيه .

  11. الرويبضة المدعو أسيوطى (الشيوعى الذى يكره الله ورسوله) الاحظ دائما فى مداخلاته أن يسعى دائما لصرف النظر عن الموضوع الأصلى بإفتعال مواضيع جانبية بعيدة ظل يلوكها فى كل مداخلاته…قال مصر تزرع الصحراء !!!! (حلم مشروع ترعة توشكى الفاشل) ومصر أكبر مستورد للقمح فى العالم…صادرات مصر الزراعية وحتى اللحوم جلها سودانية مدبلجة بديباجات مصرية مثل الكردكي والسمسم والصمغ والسكر وحتى الطماطم…

    مصر السيسى ومن قبلها المخلوع مبارك و المقبور السادات والهالك عبد الناصر لم ترد الخير للسودان فى أى يوم من الأيام والحسد يكاد يفجر صدورهم من خيرات السودان الطبيعية وموارده التى انعم الله بها عليه…أراضى مصر الزراعية المحدودة على جوانب النيل فقدت كل عناصر الحياة فيها من كثرة الإستهلاك وإستعمال الأسمدة الكيماوية وأخيرا ما تجود به بطون أبنائها من (….را)

    كل فرعون حكم مصر عايز يعمل ليهو اهرام من الإنجازات يخلد بيهو نفسو (الهالك عبد الناصر عاش لغاية ما هلك على تأميم القناة)، المتغطرس السادات عاش على مسرحية العبور التى أفرزت كامب ديفد المذلة، المخلوع اللامبارك طلع بمشروع توشكى الفاشل، أما أبو الفلاتر طلع للشعب المصرى بترعة السويس الجديدة…النوايا السيئة ، الغطرسة والنفاق وراء فشل مصر والذى هو طابع كل تصرفات حكامكم وكيف ما تكونو يولى عليكم…

  12. اسمعت اذ ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    كفيت ووفيت يا باشمهندس ……………….. ماذ تفعل حكومتنا المبجلة تجاه جار السوء الذى يعمل على تحطيم البلاد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟