صلاح احمد عبد الله

امتحانات.. سكريات.. وحكايات!؟!


* مرة أخرى.. لا تحاول الإجابة.. اقرأ.. وأنت ساكت بس!!؟
* كم سيبلغ سعر كيلو السكر.. في بداية شهر رمضان.. وفي أوسطه.. وفي نهايته عندما تبدأ الأسر السودانية في تجهيز بسكويت.. وكعك العيد..؟!
* يقول المؤتمر الوطني.. إنه لن يتنازل عن (الولاة).. والمعتمدين.. ترى هل سيكون السيد عبدالرحيم محمد حسين والياً على الخرطوم.. والمعتمدون أنفسهم في محلياتها..؟!.. وهل هناك مشكلة (ما).
* طيب.. كيف سيتم (حل) مشاكل المواصلات.. والنظافة.. وجمع أرتال القمامة.. وحل مشاكل المياه.. والكشات.. والدرداقات أم إن الثعلب فات فات.. وفي (ديلو) كل الميزانيات..؟!
* ما هو الفرق بين نمل السكر وسكر الدم.. والسكرية.. ودم (تجار) السكر.. (التقيل)..!؟!
* لماذا لا تتم زراعة الأراضي شمال وجنوب شرق جسر المنشية.. وغربه.. أم لا توجد مساحة ما بين برج الاتصالات وحوله.. والقصر الأحمر شمال البرج.. وحوله..؟ هذه المنطقة تكفي الخرطوم وضواحيها.. خضاراً ولحمة.. ولبناً وعسلاً.. أم إن المباني الخاصة.. والمزارع الخاصة.. أهم من حقوق الناس.. ومعايشهم..؟!!
* نريد فتوى من أهل العلم.. هل إذا لم يجد (مواطن) ثمن كيلو السكر.. خاصة في رمضان.. هل ممكن له أن يجمع شوية (نمل سكر).. ويسوطهم في (جك) ليمون.. أو حلو مر.. ده حلال ولا حرام..؟!
* ترى هل سيحافظ سعر أنبوبة الغاز.. على السعر.. أم سيرتفع خلال رمضان وحتى العيد..؟!. وهل تعتقد أن الحكومة القديمة.. أو حتى الجديدة.. ستتدخل لمصلحة (الأنبوبة)..؟!!
* بمناسبة وصف (المفكر الإسلامي) دكتور أمين.. للبعض بالجرذان.. (وهي الفئران السمينة).. هل إذا لم يجد (مواطن) ثمن كيلو اللحمة.. من الممكن أن يشرِّك للجرذان.. وهل في لحم الجرذان أي بروتين.. وده حلال ولا حرام..؟!!
* تقول إدارة الكهرباء.. إن عدم وفاء الحكومة (بالقروض) عطل كهرباء الشرق.. ونيالا..!!.. السؤال: أين ذهبت هذه القروض.. وهل سد مروي.. ماسورة..؟!!
* أيهما أكثر (إدهاشاً).. الفريق عبدالرحمن سر الختم.. أم الدكتور معتصم جعفر..؟!!
* وأيهما أهم.. الكورة.. أم (قروش) الكورة.. ودعم الفيفا..؟!
* هي (الكورة) ذاتا.. وينا..؟!!.. ما الفرق بين ماسورة سد مروي.. ومواسير الكورة..؟!!
* ما هو اسم الشركة.. التي كلفت بإنارة الشارع الطويل الممتد من الغرب الى الشرق في جنوب الخرطوم.. والمعروف شعبياً باسم شارع الهواء.. أو الهوى.. والأخيرة (أصح)..؟!.. ولماذا صار مظلماً بعد فترة.. وممرًا لكل (الموبقات) من تهريب وغيره.. من المسؤول..؟!!
* أيهما (أصح) للنفس البشرية.. (من الصحة).. السكن في حي شعبي.. تجد الناس من حولك.. أم (الرحيل) الى غابات الأسمنت التي انتشرت في أرجاء واسعة من البلاد..؟!
* الناس دي.. بتلقى القروش الكتيرة دي وين..؟!.. هل هو سؤال عبيط..؟!!
* متى ستدخل عائدات الاستثمارات الأجنبية الى خزينة الدولة.. ولا تلحق بالبترول.. زي الدهب والراجحي.. ونادك.. والسعودية والخليج.. وستيت.. وأربعات.. و.. و.. وننعنعش شوية.. أم إن هناك طريق واحد.. ذو اتجاه واحد..؟!.. كلمونا عشان ما نعشم ساكت..؟!
* ما هو الفرق.. بين وزارة المالية.. ووزارة الاستثمار.. ووزارة التعاون الدولي..؟!!
* وهل من الممكن أن تختار منهم فريقاً يمثل السودان (كروياً).. خاصة بعد دخول أمريكا الى الملعب؟!
* (أكيد) ممكن.. عندنا هدافين ممتازين..؟!!
* نعود للسكر مرة أخرى.. ما هو الفرق بين سكر الدم.. وسكرة (يني).. ومن هو (يني).. هذا؟!!
* صف شعورك بصدق.. وأنت تدخل المنزل.. بعد رحلة مواصلات شاقة.. وتجد في منتصف الحوش (شوال سكر).. تقول لك المدام.. إن أحد الأصدقاء أحضره لك بمناسبة رمضان..!!
(أ) هل تتصل به تلفونياً وتشكره أم تحاول الحفاظ على الرصيد..؟!
(ب) هل تحتضن (الشوال) بحب.. وتحاول تكتب قصيدة..؟!
(ج) أم تبيعه سراً.. لدكان هارون.. وتنتظر العيد..؟
* وكل سنة.. وأنت طيب يا رب.. والله كريم..

الجريدة

مفارقات – صلاح أحمد عبدالله