علوم و تكنلوجيا

فيسبوك يأتي بالتعاسة إليك


على الرغم من الدراسات الكثيرة التي تناولت مخاطر إساءة استعمال شبكات التواصل الاجتماعي، لاسيّما فيسبوك، أشار باحثون إلى أنَّ قراءة المنشورات والأخبار على فيسبوك يجعل الإنسان أكثر تعاسة.

ورأى الباحثون أنَّ “فيسبوك ينقل الإنسان إلى عالم مغاير للعالم الواقعي، من خلال قراءة العديد من المنشورات ومشاهدة مقاطع الفيديو والصور التي شاركها الآخرون، والتي تكون غالبًا لخدمة أغراض من يقوم بالنشر، ليجد الشخص نفسه محاطًا بالعديد من الأفكار المغلوطة”.

وأكّدوا، في الدراسة التي نشرت ملخصها “نيويورك تايمز”، أنَّ “التعاسة التي يشعر بها البعض سببها أن وسائل الإعلام الاجتماعي تنقل صورة مغايرة للواقع”.

ولفتوا إلى أنّه “على الرغم من قصص النجاح التي قد يشاركها البعض على فيسبوك، إلا أنها قد تسبب نوعًا من التعاسة للآخرين حين يقارنون أنفسهم بمن يتحدث عن نجاحات قد تكون وهمية أو مبالغ فيها”.

وأوضح الباحثون أنه “من الأمثلة على مدى اختلاف الواقع عن عالم وسائل الإعلام الاجتماعي، فإنّ صحيفة (ناشونال إنكويرر) تبيع ما يقرب من 3 أضعاف نسخ صحيفة (ذا أتلانتيك)، سنويًا، في العالم الواقعي، بينما على فيسبوك فإن الأخيرة أكثر شعبية بمقدار 45 مرة”.

صحيفةالمواطن