سياسية

القاهرة ترفض أي اتفاق حول حلايب وشلاتين


قال والي البحر الأحمر علي أحمد حامد :إن حلايب سودانية، وستعود إلى حضن الوطن قريباً، مشيداً بصمود مواطنيها وتمسكهم بأرضهم، وبدأ الوالي أمس زيارة نادرة إلى المنطقة، ووجد استقبالات جماهيرية حاشدة حيث افتتح عدداً من المنشآت،وخاطب حامد، في مستهل الزيارة، لقاءً جماهيرياً في مدينة أوسيف بمحلية حلايب، مؤكداً أن الزيارة تأتي من أجل الوقوف على مستوى الخدمات والتنمية بالمحلية،وأشار إلى حرص السودان وتمسكه بالحل السلمي لقضية حلايب والحفاظ على الجوار الآمن،وافتتح والي البحر الأحمر عدداً من المشاريع التنموية والخدمية، شملت مجالات الصحة والتعليم والمياه والطاقة،ووضع الوالي، الذي رافقه وفد رسمي كبير من حكومة الولاية، حجر الأساس لمسجد أوسيف العتيق، وتدشين وحدات الطاقة الشمسية للمراكز الصحية ومخيم العيون.
وفي السياق أودعت مصر اعتراضاً لدى الأمم المتحدة على خطوط الأساس للمناطق البحرية التي أعلنها السودان في مارس الماضي وأكدت عدم اعترافها بأي إجراء تتخذها الخرطوم أو أي اتفاق دولي يمس سيادة مصر على حلايب وشلاتين،ورفض البيان المودع بتاريخ 4 مايو الحالي ـ إطلعت عليه (سودان تربيون)، التعبير الذي ورد في إعلان الخرطوم مماثل وصف وجود مصر في مثلث حلايب بأنه احتلال عسكري كما رفض الإحداثياته التي أوردها بالبحر الأحمر بتتبيع حلايب وشلاتين،وقالت الخارجية المصرية تعلن مصر عن رفضها وعدم اعترافها بأى إجراء ـ أياً كانت طبيعته ـ صدر أو قد يصدر مستقبلاً عن السودان وكذا أي اتفاق دولي أبرمه السودان أو قد يبرمه مستقبلاً مع أي طرف آخر من شأنه المساس بسيادة مصر على إقليمها البري أو البحري شمال خط عرض 22 درجة شمال.

صحيفة آخر لحظة


‫19 تعليقات

  1. رد الخارجية المصرية على الخطوة السودانية يفتقر لاصول الدبلوماسية لما يشتمله من ارتباك و وعيد بل و عناد لا يصح ان يصدر عن دولة. ياتي اسلوب الرد المصري المتواضع بسبب انعدام الادلة الداعمة للموقف المصري من قضية حلايب. في احسن الاحوال ينتقي الرد المصري من الماضي اتفاقية 1899 و يتفادى الاشارة للاتفاقيات اللاحقة والتي نسختها و منحت ارض حلايب للسودان. لا ادري كيف يمكن للخارجية المصرية ان تقنع مسؤولي الامم المتحدة بمثل هذا النوع من الخطابات الساذجة التي لا ترقى ان تقدم في مؤسسات دولية كالامم المتحدة.

  2. باذن الواحد الاحد سوف نسترد ارضنا المستلبة واهل الحارة ديل اهلى. ولا ارى غير جعحعت المصريين الفارغة وما اخذ بالقوة يجب ان يسترد بالقوة—— وسوف نعيد حرب النكسة عليكم وسوف تتباكون.
    والشعب السودانى لايقهر على الاطلاق والتاريخ شاهد على ذلك وسوف تدور الدائرة عليكم قريبا وسوف تجدون نفسكم بانكم لاتمثلون شئ للعالم وسوف تبقون وحدكم ولا معين لكم ووقتها لن ينفع الندم.
    بس اتمنى ان تكون الحكومة استفادت من غباء المصريين فى الدسائس والمكائدات التى يعرفها الصغير والكبير جتى نعطى الاوباش درس على تطاولهم على شعبنا المجيد.

  3. هل محاولة الاقتيال التى تعرض لها حسنى مبارك تعطى مصر الحق فى احتلال حلايب؟ وهل هذه المحاولة حسب الزعم المصرى واعترافات الترابى ان حكومة السودان وراءها؟ وان كان كذلك فهل هذا يفقد شعب السودان أحقيته فى حلايب ؟ مبارك قال انه ادخل قواته حلايب نكاية بالبشير عقب تلك المحاولة الجبانة ،مما يعنى أن حكومة مصر تحمل شعب السودان ثمن تلك الحماقة، مبارك دق مسمار فى نعش مصر ولو كان محقا فى زعمه، كان عليه مقاضاة حكومة السودان ولكنه لجأ إلى أقصر الطرق وهو حماقة احتلال حلايب ليوقد الشرارة التى ستحرق مصر عن بكرة أبيها، حلايب التى ستضع العلاقات السودانية المصريه فى قالبها الحقيقى ، ذلك القالب الذي سيضيق كثيرا على مصر لتخسر الكثير من وزنها وثقلها فى قلب وعقل الشعب السودانى ،الذى سيتعامل مع مصر بانها العدو الذى يحتل أرضه .لتصبح علاقة السودان ومصر أسوأ من علاقة فلسطين وإسرائيل.

  4. الرد المصري في وقته وأوانه
    ولم ينتظر أكثر من اثنتين وعشرين سنة حتى ينتبه
    أو يعرف كيف يرد
    سلطة الدولة المصرية مفروضة على حلايب
    والاتفاقية لم تنسخها اتفاقيات أخرى
    فقد كان قرار إداري من وزير داخلية مصر سنة 1902 باعتبار مصر والسودان دولة واحدة
    آلم تملوا من ولولة النساء
    سكانها مصريون ويرفعون عقيرتهم أنهم مصريون
    سحب عبدالناصر الجيش من حلايب لأنه رأى من العار أن يرفع سلاح مصري ضد سوداني
    وتركنا لكم إدارتها
    فتأمر الكيزان لاغتيال رئيس مصر فاستولت إثيوبيا على الفشقة …هل رجعت الفشقة. .
    حتى كينيا استولت على مثلث إيمي
    ومصر فرضت سيطرتها على أرضها
    مشايخ حلايب وسكانها يسبحون بحمد الله على مصريتهم
    واهلنا في جنوب الوادي كانوا يرفعون العلم المصري على بيوتهم في الشمالية والبحرالاحمر وغيرها منذ زمن قريب
    فدعوة البعض لحرب مصر
    قد ينهي على السودان كدولة
    فحزء لاثيوبيا وجزء لتشاد وستتفرق بين الجيران
    فهي كيان صنعه جيش مصر منذ محمد علي والخديوي إسماعيل
    ولا رابط بين أجزائه نخرته الحروب الأهلية
    فهل سيسوق حكام الكيزان دولة السودان إلى الزوال

    1. محمد علي ده كان مصري يا……..طي . ديل اسيادك وانحنا اديناهم بالجزمة . المصرييين كانو مجرد خدم وطباخين وفلاحين وبمسحو الجزم جاين اخدمو ولي نعمتهم سعادة الباشا. محمد علي لمن جا السودان كان بيبحث عن المال والرجال(الرجال يااسيوطي )

  5. الله يرحمك يا عبد الناصر
    كان شديد على اليهود رحيم على اخوانه
    اما هؤلاء الخونه رحماء على اليهود اشداء علينا
    ربنا يورينا فيكم يوم… و يحى وادى النيل جنوبا و شمالا لاهله الطيبين

  6. ظلت ايران ترسل وزير داخليتها للبحرين لبحث الملفات المشتركة كلما استدعى الامر في اشارة واضحة ان ايران تنظر لما يحدث في البحرين باعتباره شان داخلي ايراني. و ظلت مصر القديمة و الحاضرة تتبنى نفس النهج في التعامل مع السودان بابقاءها على استراتيجية التعامل السودان و شعبه في مكاتب اجهزة الامن. للاسف مصر تنظر الينا باعتبارنا شعب من العبط (محدودي الادراك) منه الى البشر و تمنح نفسها الحق في بث الشاءعات و التهديدات بين السودانيين اعتقادا منها ان لها الحق في ذالك و كانما ناتمر بامرها هي و ليس بامر حكوماتنا.

  7. انت با الاسمك طويسي … ايش اللي دخلك هذا الموقع يا حشري ! وايش اللي دخلك في مواضيع تخص السودانيين فقط .. وليس جواسيس امثالك … اطلع من هذا الموقع بادب … اما عن حلايب باذن الله راجعة راجعة
    وان شاء الله في القريب العاجل … سوف تتذوقون الكرباج السوداني … با فاقدي الضمير .. ويا من تعضون اليد التي امتدت اليكم بالخير … امشي اسال .. من وقف معكم حرب 1973 التي تتمشدقون بها .
    وهذا هو ردكم للجميل … لعلمك حلايب سودانية 100 % وليكم يوم .. اصبر بس

  8. اسيوطي هل تعلم ان الدكتاتور الارعن حسني مبارك كان صاحب فكرة ارسال 630 فتاة مصرية لممارسة الجنس مع جنود المارينز الامريكان في حرب الخليج الثانية؟؟ اين هن الان و كم منهن حملن سفاحا؟؟

  9. ايها الاسيوطي انت تحلم في اليقظة
    رئيسكم السابق مازال على قيد الحياة ابو تسعون عاما .. والاخوان المصريين هم من دبروا لاغتياله .. وهو من دبر لاغتيال الاخوان في السودان لذالك انقلبت عليه الطاولة ..
    وعندما احتل رئيسكم حلايب ليس لانه تعرض لاغتيال لان اغتياله كان في اثيوبيا ولكن بحجة دخول ملشيات من دولة اسرائيل وكان بأتفاق مع السودان بعدم دخول الملشيات ولكن توسعت جارة السوء واحتلوا حلايب ..
    واستحي يا اسيوطي من قولك بأن سكان حلايب مصريين الظاهر عليك مابتفرق بين السودانيين والمصريين اذهب وابحث عن مقاطع فيديو على اليوتيوب فستعرف الحقيقة وتعرف سكان حلايب الاصليين .. عندكم برنامج قبل ايام ذهبت المذيعة الى حلايب لاجراء لقاء مع سكان حلايب ولكنها اوضحت صورة عكس ماكانت تريده لانها اظهرت وبدون قصد بأن سكان حلايب سودانيين ورفضوا ان يتجاوبوا معها في اسئلتها وهذا يدل على الاضطهاد والخوف الذي يجدونه من حكومتكم المستبدة الحاقدة الملطخة اياديها بدماء الابرياء
    حسبنا الله ونعم الوكيل .

  10. ربما ياتي اليوم الذي يعين فيه ابناء السفاح الامريكي هؤلاء في مناصب عليا في مصر ثم يتبجحون هم ايضا ان مصر “ام الدنيا” تماما كما يفعل ابناء السفاح الذي وقع قبل مءات السنين..ههههههههههه

  11. اسيوطي نحن اشعلنا النار في التركي اسماعيل باشا و فصلنا راس الجنرال البريطاني غردون عن جسده. هذا ما سنفعله بجنودكم في حلايب الواحد تلو الاخر.

  12. هؤلاء البهايم الاغبياء امثال من شاكلة الاسيوطي ليس لهم عقول لا يفهمون .. ماعندهم مشكلة فعلا نساءهم لعب وهم مع من غلب .. فرس هكسوس روم عرب اتراك بطالمة مماليك عادي عادي والمصيبة ما عندهم احساس انه ده مستعمر عشان كده عمرهم ما حاربوا مستعمر وببساطة اى واحد استعمرهم وراح استعمر بلد تانية تبقى حقتهم نفس المنطق الغبي ده بيقولوه على الحجاز وغيرها .. هؤلاء ليسو بشر هم بهايم شيطانية حرام تردوا عليهم .. وقسما بالله حلايب نردها غصبا عنكم .. لانكم لستم بارجل منا وان كان على السلاح فنعرف كيف نقتنيه ووقتها حدودنا هي خط العرض 24 الشلال الاول كامل ارض النوبة.

  13. فعلا المصريين اغبياء جهلاء عن اي جيش مصر تتحدث با اسيوطي .. الا تعرف تاريخك.. بلد قرون وهي تنتقل من مستعمر لاخر..فعلا مصر ام الدنيا .. لانكم من اصلاب كل اجناس الارض فرس روم هكسوس كوشيين عرب فاطميين مماليك اتراك فرنسيين انجليز والقائمة طويلة وكل من غزا مصر استباح نساءها .. الا تخجل .. طبعا ما بتخجل .. الله يرحم المقربزي والله يرحم الجبرتي لقد وصغوكم واحسنوا الوصف .. انت جاهل لاتفقه شيء .. نحن السودانيين نحن الكوشيين مملكة كوش ياغبي لم تنته الى الان لقد ورثناها عن اجدادنا ويابليد عندما غزا جيش الالباني محمد علي باشا وهو التابع للخلافة العثمانية كانت المملكة الزرقاء مملكة الفونج وعاصمتها سنار هي التي تحكم السودان .. والسودان نال استقلاله من الانجليز قبل مصر سنة 1956 ومتى خرج الانجليز من مصر .. اكيد ما بتعرف .. ونسيبك على جهلك ..

  14. عن اي اهل في الشمالية تتكلم ??? نحن اهل الشمالية وعشان اكون صادق معاك كلامك ده كان زمان فعلا كنا كنا فاهم كنا فاكرنكم اوادم بس طلعتو بهايم ماهو الشوام لمن اتفقوا يتحدوا ويعملوا معاكم الجمهورية العربية المتحدة كانوا صادقين وكانوا برضو فاكرنكم بشر بس لقوكم كلاب وفضوها سيرة ..وعشان نحن كنا فاكرنكم بشر غرقنا بلدنا وحضارتنا عشانكم .. بس لمن عرفناكم وخبرناكم ندمنا .. انتو كلاب والله ظلم للكلاب الكلاب عندها وفاء ..وانتو ما تستاهلوا نضحي من اجلكم .. فعلا المصري ما يجي الا بالجزمة لانكم قرون طويلة وبتاخدوا على قفاكم لذا خصالكم وطباعكم صارت ادنى من البهيمة كما قال المقريزي .. تاكد انكم الخاسرون في استعدائنا .. وتاكد انكم خسرتم الكوشيين السودانيين الى الابد .. وتاكد انكم ستدفعون ثمن ذلك غاليا .. مصر الان في انحدار ولن تقوم لها قائمة بعد اليوم .. جوع وفقر ومرض وانهيار اقتصادي واجتماعي لن يتوقف مهما سبحتم بحمد اسرائيل وامريكا ومملكة كوش الان تنفض الغبار الذي وضعتوه على صدرها عنها.. فعليا الان مصر لا دور لها .. لازعامة دينية لا اقتصادية لا ثقافية لاعسكرية لجيش مسافة السكة جيش الكفتة جيش السيكات لا احد عاد يثق او يعتمد عليكم الم ترفض السعودية طلبكم ارسال 40 الف جندي للقتال في اليمن .. لانهم لا يثقون فيكم .. كما انكشف مكركم وجبنكم في حرب تحرير الكويت .. ولانك اغبياء لا تفهمون وتعتقدون انكم اذكياء تدور عليكم الدوائر ..

  15. الاخوة الاعزاء
    ان موضوع حىيب هذا الدولة تعرف كيف توصل لاي صيغة تنهيه والى الابد وتعرف اين نقطة ضعف مصر في هذا الشأن فلا نقلق كثيرا ,
    ولكن تعالوا جميعا نقدم اعتراض جماعي لموقع النيلين ليوقف هذا الزنديق الذي ينتقل من مكان لمكان ويسبنا ويسب وطننا ويدعي انه سوداني ويتكلم من منطلق انه يبدي رايه .. فاما يخرج واما نقاطع الموقع .. لانه لا يوجد سوداني في المواقع المصرية ولا يسمحوا لنا فقد ذهبت وكتبت عدة مداخلات وبعدها تم منعي غيرت الايميل كذلك لم يسمحوا ارسلت الى ادارات المواقع وطالبتهم المقارعة الحجة بالحجة ولكن لم اجد اي تجاوب . وهنا لا ادري كيف يسمح لهذا الوغد ان يتواجد بيننا ويرفع من ضغط الاعضاء وبمسمى مصري مستفز اسيوطي ويقول انه سوداني
    يا ادارة النيلين اننا لسنا في حالة امتحان للديمقراطية او حرية الراي حرية الراي تكون بيننا وفي داخل وطننا وبين اعضاء الموقع السودانيين ولكن حين يكون هناك نشاذ ويعمل ضد الوطن فيجب بتره
    العزل لاسيوطي ..العزل لاسيوطي وليخرج خاسئا غير متاسف عليه
    الموافق يرد على هذا التعليق بالايجاب

  16. اثني بشدة منع المخذل والمسيء للسودلن من يسمى بالاسيوطي من الكتابة بالموقع واقوى دليل على ذلك كلامه التافه اعلاه والذي يتحدث عن السودان بصورة مليئة بالسخف والبلاهة والجهل.

  17. يا أسيوطي..
    مصر لم تنتصر في أي حرب..
    مصر التي غرقت في شبر سيناء لن تصمد أبدا في بحر السودان..
    والولولة هي من صميم طباعكم ، ويكفي زيارة قصيرة من (سيدة) جعلتكم تردحون وتتباكون حتى الْيَوْمَ..
    للأسف هذه قناعة أغلب المصريين في مواقع التواصل أن السودان ذي الأربعين مليون نسمة لن يصمد أمامهم ٤٨ ساعة!! بينما خير أجناد الأرض لازالوا تائهون حائرون في سيناء مقابل بضع مئات من رجال القبائل!!
    الصدمة ستكون قاسية عليكم إن اندلعت حرب مع الجيش والشعب السوداني، لأنكم ستكتشفون أن الاثنين مليار دولار السنوية من الأمريكان لم تنتج في نهاية المطاف سوى جيش فاسد وبلحة وجهاز كفتة!!…