رأي ومقالات

حمور زيادة: قال احد الحكماء النظام بدأ بنسيبة بنت كعب وانتهى بانجلينا جولي


المشاريع القادمة لانجيلا جولي التي ستبدأ تصويرها قريباً. ليس بينها اي شيء عن السودان.
نجوم هوليوود لا يتم الاتفاق معهم على طريقة مغني الحي. يخطروه قبل اسبوع ويستلم العربون. هناك طاقم كامل من الموظفين يعملون مع نجوم هوليوود مهمتهم تسهيل حياة النجم وترتيب اعماله وارتباطاته.

متى كُتب السيناريو للفيلم؟ متى قدم لوكيل انجلينا جولي وقبله الوكيل وارسله لها؟ متى وافقت عليه سواء قرأته أو لا؟ متى تم توقيع العقد والاتفاق على كافة التفاصيل التي يأخذ نقاشها شهوراً. متى بدأ الكاستينج لاختيار الممثلين؟ متى انتهت جلسات السيناريو بين الابطال والمؤلف/ المؤلفين؟

الخبر شديد الركاكة المنشور على صحيفة الراية في قسم المنوعات يزعم ان التصوير بدأ منذ اسبوع في السودان. اذن هذا الفيلم يعد له منذ 2015 على الاقل. ولم يعلن عنه اي أحد حتى بدأ التصوير فجأة. ورغم ذلك لا يوجد في برنامج جولي أي ذكر له في أعمالها القادمة!

المنطقي انه فيلم وثائقي، خاصة ان الخبر الركيك يقول ان قناة الجزيرة ستبثه، ويواصل في ركاكة أكثر انها ستهديه مجاناً لأي قناة ترغب في عرضه.
هل هذا الفيلم الوثائقي لوجه العلم والحضارة ام هو جزء من الحرب المصرية القطرية؟ الاغلب انه الثاني. لكنه أمر لا يهمني هنا. المهم ان خبر الفيلم الوثائقي هو خبر مقبول ويمكن تصديقه.
اما مسألة انجلينا. ونشر صور لها قبل أعوام في دارفور والقول انها صور حديثة لوصولها الخرطوم للتصوير. هذا كلام أقل من أن يقول المرء انه كذب.

كنت دائما احب الاستشهاد بمقولة ابن الجوزي: اذا اردت ان تعرف عقل الرجل فحدثه بما لا يصدق، فان صدقه فلا عقل له.
هناك اشياء لا تحتاج لكل هذا العناء لتكذييها. هي بينة الخطل.

بدأ خبر انجلينا، ثم اضيف اليها دي كابريو من الفيس بوك. وغالبا اتاه من الواتساب الذي يتعامل الناس معه معاملة مرضى الطاعون قديما مع المرض. كانت القناعة الشعبية ان مريض الطاعون ليشفى عليه ان يمرر المرض لشخص اخر. فكان المرضى يهجمون على بيوت الاصحاء ليصيبوهم بالوباء. وتتكدس الجثث اكثر في الشوارع.
التعامل السوداني مع الواتساب قريب من ذلك. تأتيك نكتة. مررها فوراً قبل أن تضحك. يأتيك خبر عاجل عن ضرب نار في منزل جاركم واخبار عن هروب زوجته. لا ترفع رأسك لتتأكد. ارسل الخبر واكتب وردني قبل قليل ولا اعرف صحته. يأتيك بوست عن معجزة، امرأة شتمت الرسول ونامت فأصبحت معزة برأس انبوبة بتوجاز بدون منظم. والغاز يسرب منها طول اليوم. واهلها لا يجدون علاجا. لا تفكر. ارسلها فورا واكتب منقول.
يخلق تمرير الواتساب الدوار، مع نشر الفيس بوك حالة وهمية بشيوع وتواتر خبر معين. او كما قال لي مرة الصديق محمد فول ضاحكاً، انه اخذ صورة لبوست كتبته انا وارسله على الواتساب لبعض اصحابه. في نهاية اليوم اصبح البوست يأتيه من اشخاص اخرين. هذا التكرار الدائري يوحي لك ان الخبر متواتر عند الكل. ثم يقوم احدهم بنقله الى الفيس بوك. لتبدأ حلقة اخرى. حلقة الشير. وحلقة منقوووووووووووووووووول. وحلقة ” ده الشغل .. زول يتأكد لينا يا جماعة انو الخبر ده صحيح “، مع كثير من ” غير متأكد من صحته لكنه أعجبني”
في النهاية يكتسب الخبر قوة بعد يوم او يومين من الدوران.

حينها يبرز صحفي مثل هيثم الاشقر بصحيفة الراي القطرية.
هيثم يبدو من بروفايله انه رجل اسلامي لطيف يكثر من نشر فيدوهات العريفي وغيرهم من المشائخ والدعوات الطيبات للمسلمين بكل خير. لكن هيثم الاشقر يأخذ البوست عن الفيس بوك كما هو. تاريخ نشر البوستات وتاريخ نشر الخبر في الراي واضحة لا تحتمل لبساً.
هنا يكتسب الخبر قوة جديدة. انه منشور في موقف الراية القطرية. لذلك يجد طريقه فورا الى موقع روسيا اليوم، وربما بعد قليل الى مواقع عربية اخرى.
فيهز الواحد رأسه ويقول ها .. الكل يتحدث عن الخبر حتى المواقع الالكترونية.
وفي الحقيقة هو مجرد خبر صنعته اعادة التدوير.

لكن لا بأس .. فلنعتبره صحيحاً رغم كل شيء .. ورغم اني اعتبر زيارة انجلينا جولي هي غسل وجه للنظام من كل الدماء والمظالم، او كما قال احد الحكماء بدأ النظام بنسيبة بنت كعب وانتهى بانجلينا جولي. كأنه يأخذ منها صك غفران على انفتاحه واهتمامه بالثقافة والفنون. لكن رغم ذلك كله فلنأمل فقط ان نعرف كيف بدأ تصوير الفيلم قبل اسبوع بلا اي خبر، ولماذا لا نجد اي ذكر للفيلم عند جولي او دي كابريو؟.

حمور زيادة
67012


‫10 تعليقات

  1. ذكرك للرسول صلى الله عليه وسلم بهذه الطريقة السمجة أعطانا فكرة عنك .

  2. هههههههه مقال جميل ..
    بالذات البداية بي نسيبة بنت كعب والنهاية بي أنجلينا جولي

  3. الشيوعيين من حقدهم ومشاكستهم بلغوا مرحلة أن إذا قال النظام نسيبة قالوا أنجلينا لكن الأغرب أن يقولوا هم نسيبة إذا قال النظام أنجلينا جولي.. هم يحسدون البلد على أنجلينا جولي وحتى رفع العقوبات ويطالبون بتمديدها.

  4. صراحة ودون وقوف كثير يتضح لك الغرض من الكاتبة ومما كتب ، أولا أن الكاتب لمن لا يعرفه قد أساء للسودان وأهله كثيرا في روايته “شوق الدراويش” وليقين الكاتب أنه إذا أراد أن ينافس على جائزة مصرية وهو-سوداني-لابد أن يعرض بأهله وهو ما قد حدث..الرجل وكما غيره ممن نشاهدهم الآن وتوجههم المخابرات المصرية لا يلام فيما يكتب وهو الذي خرج من قبل ليبرر إعتداء الأمن على “العم زكريا” وذهب ليذهلنا أن كيف يعيش هو وسط القاهر وأهله المصريين أراد أن يقول لطالما هو يحظى برعاية خاصة فلا حرج أن يتعدى على زكريا وذلك شيئ لايقلق -حسب منظوره-لكن فليعلم هذه البوغ المصري أنه وإن مكث في القاهرة لخمس سنوات أو يزيد فلن يؤثر فينا ما يكتب ويتضح من العنوان من دفع الرجل لكتابة هذا المداد الأصفر الباير ولجهل الكاتب -رغم محاولته العيش في جلباب المثقف-أدخل النظام في هذه الحبكة ولا يعلم هذا “المتثاقف” أن النظام لا علاقة له البتتة بهذا الفليم من قريب أو من بعيد لم يصرح أح منه ..ثم أراد أن يحرق البخور لمن يأوه فقام بذكر قطر في سؤال مريض وأكد عليه . هذا السؤال أيضا يكشف من يقف خلف الكاتب وهو يتكهم على النظام من جهة ويتهم قطر من جهة أخرى .إن كانت لقطر عدواة مفتعلة مع مصر فما ذنب السودان وما دخل قطر فيما ذهبت إليه نفسك المريضة قطر التى لم تقف جهودها ععند ترميم الأثار ونفض الغبارعنها فمن ساهم في حل مشاكل دارفور من الدول غير قطر هل هذا يمكن تفسيره أيضا بفهم الكاتب العقيم ومن يشايعه من أهله ومن ضحك عليهم في هذه الحروف وصفقو له في جهل هل يمكن أن نقول أن قطر فعلت ذلك لأنها تعادي مصر بذات الفلسفة “الجفواء” . ضحكت على نفسك قبل الأخير في هذا الحروف وأنت تفضح ما دفعك أو دفع لك لتكتب لا تصدق بأنك “روائي” كما خدعت منهم فقد جعل من “الهندي متحصل النفايات مفكراكبيرا مصر التى لم تعطي عبقري الرواية العربية الطيب صالح قدره هي التى جعلت منك روائيا ومن الهندي مفكرا . هنا يستحضرني قول الحبيب صلى الله عليه وسلم لإبن مسعود واصفا له علامات الساعة ان قد ذكر ضمن ذلك هو “.. أن يسود كل قبيلة منافقوها”” وهو ما ينطبق على أدأحدهما تسيد قبيلة الصحفيين والأخر تسيد قبيلة الكتاب وما درؤا أننا بمثل ما حظرنا المنتجات المصرية لأنها غير صالحة للإستخدام الأدامي أننا كشعب قد حظرنا أيضا كتابات المستمصرين لأنها تلوثت بالصرف الصحي إيضا وأصبحت ملوثة للعقول فلا يصح مطالعتها.

    مهلب محمود

  5. يعني اتت سبت اخبار الدنيا دي كلها شغال تنقح في الاخبار الايجابية البتجي عن السودان
    وبعدين انجيلا تجي ولا ما تجي مش دا المهم المهم درجة الغليان والغثيان الضربت الاعلام المصري وانت منهم دي بس كفاية

    عالم دلاقين

  6. لك التحيه مهلب على النقد المنطقى. ام عن الكاتب حمورزياده أقول لك اذا كنت معارضا للنظام فلا تعارض الوطن. انت كاتب كل الوطن وتحمل اسم الوطن فاكتب عنه بصوره جميل كى تعكس وجه بلدك ويحترمه الآخرين فتحترم انت الذى تعير عن وطنك.

  7. سلمتم جميعًا، فقد وضحت إيحاءات الكاتب وغمزاته، يبدو أن إحدى قنوات النظام المصرية أعارته ربطة عنق، ومكبر صوت، ليشنف آذاننا ويُبهر عيوننا بهذا الوهج التحليلي الزائف، وماذا يهم السودان لو وافقت أنجيلا جولي أو لم توافق على بطولة الفيلم المعني، وهل خلت قائمة الممثلين في السودان من جهابذة يمكن أن يعلنوا عبر السينما السودانية عن آثار بلادهم، الرجل متابع لنشاط جولي، وعالي الثقة بأنها لم تتسلم أي دعوة للمشاركة في الفيلم، ومفكرتها اليومية لا تحتوى على أي إشارة من هذا القبيل، شكرًا لك على هذه المعلومات، وهل تعتقد أننا سنحثو التراب على رؤوسنا إن لم يكن الخبر صحيحًا، أو ترتفع عقيرتنا بالعويل والندب على طريقة النائحات ..؟ وهل تعتقد أن محاولة النفي هذه ستصيبنا بإحباط مميت؟! لا يا حمور يا ابن زيادة، أتت أو لم تأت؛ فنحن سودانيون، وسنعزز مواقف حكومتنا سواء بدأت بنسيبة أو بالخنساء، إن صح الخبر وشاركت فإنما هي إضافة إلى الأصوات الساعية لإظهار حضارتنا وعراقتها، ولا نرى في مشاركة الممثلة المعنية تشريفًا لنا، وإن لم يصح فليس ثمة مبرر للقدح في المشروع، والغمز والاتهام بالتهافت على إشراك ممثلة دون علمها، لا تسخر يا ابن حمور وتغمز بأن الأمر مجرد حرب بين قطر والسودان من جهة ومصر من الجهة الأخرى، السودان لم يبدأ حربًا إعلامية ولا اقتصادية على مصر، وإنما استعاد ذاتيته وشخصيته رافضًا محاولات الاستصغار والاستذلال التي تلمظ مرارتها زمنًا، منتهجًا مواقف الحكمة احترامًا للجيرة ووحدة اللسان والعقيدة، وليس شعورًا بعقدة النقص او الانهزام.. سخِّر قلمك يا حمور لمصلحة بلدك ورفعة شعبك ودعك من هذه الأساليب الماكرة والملتوية

  8. وما دخلك انت يا حمور فى الحرب القطريه المصريه ؟ هل انت مصرى أم قطرى ؟
    وأذا كان الخبر كاذب أو صحيح ما الغريب فى ذلك ؟ هل سيكون او خبر ينشر فى المواقع الاسفيريه والصحف ويتضح أنه غير صحيح ؟ وهل أنت كاتب العدل الذى تم توكيله من رب العالمين لتنقيح الأخبار ؟ فى هذه الحاله كان من الأولى أن تكتب عن بطوله كره الجرس العالميه التى يشارك فيها غير المبصرين وفاز بها المنتخب المصرى ثم تم نزع الكأس منه بعد أن أتضح أن مصر شاركت بفريق من المبصرين يمثلون بأنهم عميان !!!!!!
    الحقيقه يا حمور أنك مغيوظ من المعلومه نفسها وليس عدم صحتها لذلك تركت كل القضايا لتكتب وتنفس عن ما يغيظك ويغيظ اصحابك فى مصر .

  9. انت عجبك التفاعل الفي النيلين وعايز تعمل ليك زباين هنا يا ركيك
    زيارتك انتهت زي ما كلمتك من المقال السابق يا زيااااااااااااره