رأي ومقالات

قبل إعلان تشكيل الحكومة


(1) يبدو واضحاً أن سيادة الفريق أول ركن مهندس “عبد الرحيم محمد حسين” لم يجد نفسه في منصب والي الخرطوم.. هكذا يبدو المشهد للكثير من المهتمين بالشأن العام. ولذا فالأفضل له وللولاية العاصمة، أن يختاره السيد رئيس الجمهورية إلى جواره في (القصر) مستشاراً لشؤون الدفاع .
ولاية الخرطوم تحتاج إلى (والٍ) مهندس مدني أو معماري ناجح، من جيل الشباب الذين لهم بصماتهم في مجال الإنشاءات والمقاولات.. مهندس محترف وخلّاق.. يتمتع بخيال واسع وأفق ممتد، وأن يكون قد مارس الهندسة في المواقع تحت أشعة الشمس اللاهبة، وليس داخل المكاتب الباردة.
في رأيي أن مهندساً شاباً مثل الاستشاري “مرتضى معاذ” الذي أشرفت شركته الهندسية المرموقة على مشروع مباني أكاديمية الأمن العليا، وغيرها من المشروعات الراقية هندسياً، يناسب منصب والي الخرطوم أكثر من أي سياسي من قيادات المؤتمر الوطني.
فلو أنه أنجز (10) مشروعات في البنى التحتية والخدمات العامة والسياحة والتجميل، بمستوى مباني الأكاديمية، لكفاه ذلك أن يغير وجه العاصمة الحضاري، على أن تخضع شركة “مرتضى معاذ ” للمنافسة مع شركات زملائه في السوق عبر لجان عطاءات من خبراء (أجانب) للمزيد من الشفافية والعدالة.
الخرطوم تريد والياً مهندساً لمساته معلومة وعمرانه مشهود، لا تريد مهندساً حاملاً للقب مع وقف التنفيذ، مهندساً لم يبنِ في حياته (غرفتين وبرنده)!!
كما أن زمن الولاة (السياسيين) أصحاب الحناجر الذهبية والعمامات المزركشة انتهى.
ولم يكن د.”المتعافي” مهتماً بالسياسة ولا معنياً بالحزب، وذات الحال ينطبق على الفريق “عبد الرحيم”، وعليه فإن عاصمتنا القومية في حاجة ماسة إلى (والٍ) ماهر في فنون الخرائط .. وحفر المجاري.. وبناء الكباري.. وهندسة المدن، لا إلى مسؤول اتصال تنظيمي!!
وبالتالي فإن الذين رشحوا الدكتور “فيصل حسن إبراهيم” لمنصب والي الخرطوم، قد جنوا عليه.. وعلينا.. مقدماً.. نحن مواليد وسكان ولاية الخرطوم المغلوبين على أمرنا.

(2)

مؤسف جداً أن يستكثر البعض وزارة الاستثمار على السيد “مبارك الفاضل المهدي “، بسبب مصالح حزبية ضيقة، وتسهيلات أو امتيازات تمنح لأفراد ومجموعات خارج اللوائح والنظم، بينما الوطن الكبير ليس طرفاً فيها!!
لقد ولى زمن (دسدسة المعلومات)، واستباحة المال العام لصالح حزب أو جهة أو جماعة، هكذا قال الرئيس “البشير” وهكذا ينبغي أن تعمل الدولة.هو ياخي ما كتر خيرو.. الوافق ليكم على وزارة كان وزيرها ووزير الدولة فيها طالبين بالإعدادية عندما كان “مبارك” وزير داخلية في حقبة الديمقراطية الثالثة؟!
(3)
نترقب اليوم.. بأمل وحذر ورجاء.. مراسيم تشكيل حكومة الوفاق الوطني..
اللهم إنا لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه.

الهندي عزالدين
المجهر


‫8 تعليقات

  1. احسن تاخد القلم من الفريق بكري وتكتب الاسماء البتعجبك يا ود الخرتوم ، ليه عبدالرحيم يظل مكنكش فيها كدا ،، ما كفاية.
    وليه يكون الوالي مهندس ؟ الرسول صلي الله عليه وسلم لما عين معاذ بن جبل هل كان مهندس بلغة عصرنا هذا ام كان ملم بالهندسة الاجتماعية ، هندسة الهم بالرعية التي ارسي دعامتها ابن الخطاب عمر الفاروق الذي يتفقد احوال الرعية ليلا ، خلسة ويحمل جراب الدقيق علي ظهره من بيت مال المسلمين ويوقد النار وينفخها بفيه ويجهز الطعام لاطفال ايتام هدهم الجوع وامهم تغلي الحجارة لتوهمهم باقتراب نضج الطعام حتي يناموا من طول انتظار !!!
    فهل مهندسك معاذ هذا علي استعداد لسماع هذه السيرة فقط ؟ دعك من الاقتداء بها.
    قل شرف الدين بانقا وامثاله ، ولا تقل لي الاستشاري معاذ وامثاله فيما يسمي الان سوق العمل .
    ولماذا يكون واليا وشركاته تمخر العباب في عالم ومحيط المقاولات !!؟ الا تتذكر سيرة الخليفة الاول وقد كان تاجرا ؟ الم يترك التجارة ويتفرغ لهموم الرعية.
    الشعب السوداني في غني ولاة ووزراء يلبسون شالات كالطرح ويتبخترون كالطاؤوس في زهو وكبرياء ، والمساجد تشهد عقب كل صلاة مواطنين انقياء اتقياء بستجدون في حياء تكلفة عمليات جراحية بعشرات الملايين او فاتورة دواء ، امر ما اعتاد عليه الشعب السوداني
    كان في المستشفي الحكومي يجري الاطباء اكبر العمليات واصعبها ولا يتقاضون جنيها واحدا.

  2. الهندي طائر الشوم… تبا لك… كيف العدادات ماشة مع اولاد المحروسة… او كما قال اسحق العاهرة

  3. اعتقد انه من مواليد ولاية البنجاب الهندية و ليس ولاية الخرطوم .
    عاصمة البلد تحتاج شخص غيور و بعقلية العصر بغض النظر عن كونه مهندس اوسياسي ؟؟؟

  4. السلام عليكم
    الاستاذ الهندي للاسف انك تتحدث في امور يبدو انك لا تعيها ولا تعرف عم ماذا تتحدث!
    اننا ليس في مقام دفاع عن السيد والي الخرطوم ولكنها شهادة حق وليس شهادتي!
    يا استاذ الهندي يبدو انك لم تزور الخرطوم يوما.
    ذكرت انك من ابناء الخرطوم لكنك يبدو لم تمر يوما ب شارع القيادة العامة بالخرطوم لانك لم تشاهد تلك الابراج التي تزين وسط العاصمة اكثر من 6 ابراج في مسافة 5 كيلو او اقل!
    او لم تشاهد تلك المباني على النيل بعد كوبري الفتيحاب وغيرها الكثير.
    يبدو أنك لم تعلم ان السيد الوالي سعادة الفريق اول مهندس ركن عبدالرحيم محمد حسين هو من كان وزير الدفاع وهو عراب نهضة القوات المسلحة في عدة محاور ومن محاورها كان اهتمام سيادته بتهيئة بيئة العمل والسكن لضباط القوات المسلحة واكاد اجزم أن ما انجز في مجال المباني والمشاريع الهندسية التي تمت في القوات المسلحة ابان عهد السيد الوالي في وزارة الدفاع تكاد تكون اكبر من كل الانجازات الهندسية التي تمت في القوات المسلحة منذ استقلال السودان.
    الوالي الوصفتو انو ما بعرف يبني غرفتين وصالة وشهادة لله بحق كان يعرف كل تفاصيل العمل الهندسي معرفة الخبير المتمرس لقد خبرنا الرجل عن قرب لقد كان نعم المعلم والقائد.
    انا اعمل في المجال الهندسي ومن الشباب وتعاملت مع كثير من المسئولين وعايشت كثير جدا من المشاريع واجزم لك أني لم ارى في حياتي وزير او صاحب عمل يتابع عمله ومشروعه كما يتابع السيد الوالي اعماله ومشاريعه وعي بالتفاصيل وتخيل واسع وتقبل لكل ماهو جديد وبالعكس دائما يأتي بكل جديد.
    واشهد الله أنني يوم من الايام قبل سنين طويلة كنت مهندس صغير في موقع يتبع للقوات المسلحة وقد سالني خلال زيارة للموقع انو العمل لازم يستمر بنظام ورديات ليلية واذكر تماما انه يوم من الايام حضر للموقع قبل الفجر بدقائق ليتابع سير العمل وقد صلى الفجر مع العمال مما كان له عظيم الاثر في نفوسنا جميعا..
    وتذكرني هنا حكمة من احد السلف حيث قال ان لم تكن محسود فأنت فاشل فهنيأ لك سيادة الوالي لان من يحسدك هم بالملايين.
    انا اطالب معك بإعفاء السيد الوالي من منصبه والي ل ولاية الخرطوم لان سيادته مقدراته وامكانياته تؤهله لقيادة هيئة او وزارة قومية تخصص للمشاريع القومية على مستوى السودان وليست ولاية الخرطوم.

    والله من وراء القصد
    م.ابوحنين

  5. باللة عليكم انظرو ماذا يكتب هذا المعتوة صحافيا ان لم يكن ذهنيا فقط راي الان ان الخرطوم تحتاج لوالي محنك وان عبدالرحيم وعبدالرحمن والمتعافي اي تعاقب علي تلخرطوم اكثر من والي ولم ير عيوب العاصمة شوارع حفر عفن الوسخ لم ير الفاقد التربوي كل هذ عل مر 28سنة لكن راة الييوم ان ولاة اسياده لا يعملون لصالح الخرطوم بل كل حسب تحللة وتقاوية الفاسده
    واخر مهازل العاهر الصحفي مع سبق الاصرار هو تكوين الوزراء حسب هواة ما الفرق بين مبارك الفاضل وابراهيم محمود والحاج شاطور وابوقرده اسماء ترضيات
    ولن ينصلح الحال مع اسيادك
    واظنك نسيت او تناسيت ان يجعلو
    سارة منصور وزير للاعلام
    وفاطنة شاشة مدير للتلفزيون
    ومدير نفايات وزير للنفط
    اري كل يوم يا هندي تزداد عبطا وتملقا

  6. ماتعملها ظاهرة كدا. وتذكر الشخص بي اسمو من اول موضوع. صراحه انت الصحفي الوحيد البتدي احساس انك ماجور

  7. كل يوم يزيد الود الهندي غباء في غباء وبعدين شهادته لله ما هي إلا تكسير تلج.
    لولا كسير التلج ما كان يكتب لليوم.