سياسيةمدارات

خالد الشافعى: السودان تحاول النيل من سمعة مصر التجارية


قال خالد الشافعى، أمين العاصمة ورئيس اللجنة الاقتصادية بحزب المحافظين المصري، إن التوتر فى العلاقات السياسية بين مصر والسودان انعكس بالسلب على العلاقات الاقتصادية بين البلدين، بعد لجوء السودان مؤخرا إلى إجراءات “عقابية” ضد المنتجات المصرية المصدره لها دون أى سند يثبت أى مخالفات فى تلك المنتجات ما يعنى هو محاولة للنيل من سمعة مصر التجارية أمام العالم.

واستطرد “الشافعى”، أن الخرطوم مؤخرا منعت 500 شحنة مصرية متمثلة فى منتجات غذائية من الدخول إلى أراضيها، وكذلك وضع مزيد من إجراءات الفحص أمام المنتجات المصرية وعدم اعتداد السودان واعترافها بشهادات الفحص المصري للمنتجات الواردة من القاهرة، بخلاف مشكلة وقف شحنات زيت مصرية الشهر الماضى دون أسباب اقتصادية أو أسباب تتعلق بسلامة تلك المنتجات.

واستكمل، “لكن فى المقام الأول الأزمة حول حلايب وشلاتين تطورت واتجهت السودان لتلك الإجراءات من أجل الضغط على القاهرة، ولابد من تدخل الجانبين وتنحية القضايا السياسة وابعاد الاقتصاد عنها لأن ذلك يؤدى إلى تضرر الجانبين سواء المصرى أو السودانى نتيجة ارتباط رجال أعمال ومستثمرين من الطرفين بعقود تصديرية مستقبلية”.

ونوه، أمين العاصمة، أن حكومة السودان حولت النزاع من كونه نزاع حدودى إلى نزاع اقتصادى بحت بحت سيجلب الضرر على الطرفين فى الوقت الراهن خاصة وأن المنتجات المصرية رخيصة الثمن بالنسبة لهم.

وتابع، “الشافعى”، انتعشت العلاقات الثنائية بين الدولتين عام 2004، عندما وقعت اتفاقيات الحريات الأربع، والتى تتيح لمواطنى مصر والسودان السفر والعمل والحياة بل وتملك أراضى وعقارات وغيرها فى البلد الآخر دون الحصول على تصريح، إلا أن التوتر الذى شاب علاقة البلدين طفا على السطح بنهاية عام 2016 نتيجة حظر السودان دخول الحاصلات الزراعية المصرية بدعوى مخاوف أمنية غامضة.
ولفت إلى أن السودان يمثل سوقا هاما بالنسبة لمصر خاصة فى مجال الحاصلات الزراعية، فقد بلغت واردات الخرطوم من الحاصلات الزراعية المصرية ما قيمته 591 مليون دولار عام 2016 قبيل حظر دخول هذه المنتجات، وجاءت هذه الخطوة بعد تعويم الحكومة للجنيه، وتخفيض قيمته بواقع النصف أو أقل.

وأردف، أنه بعد 7 أشهر من حظر السودان للحاصلات الزراعية المصرية، جاءت مرحلة الجمود وتعلق الموردين على الحدود، فى الوقت الذى لم توضح فيه الخرطوم عيوب المنتجات المصرية.

أشرف شعبان
البوابة نيوز


‫29 تعليقات

  1. يا اساتذتي الكرام
    خلاد الشافعي واشرف شعبان

    لماذا تجزئوا المشاكل وتجنبوا السفه الاعلامي والسياي من قيادات الدولة المصرية
    بالتاكيد عندما تحتقرني لن اثق فيك ومجمل العلاقة ستتاثر بذلك
    ناقشوا المشاكل في الداخل المصري اولا ووعوا قياداتكم سياسيا واجتماعيا واسلوب البلطجة والتهجم على الاخرين ما عاد يفيد في عالم اصبح قرية صغيرة وعهد الاضطهاد بالالوان والثقافات واليدن انتهي
    حاليا عالم المصالح تفيدين وافيدك ونحن حبايب تعملي فيها فرعون اعمل فيها انا البحر

    1. ومنذ العام 2004 زادت الأمراض في السودان بسبب منتجاتكم الملوثة !!!
      يجب أن لا يرفع الحظر عن المنتجات المصرية أبد الدهر حتى ولو كانت أكياس نايلون حتى يثبت أنها سليمة وخالية من الأمراض

  2. أبادت السعودية 500 طن بضائع مصرية …ولم ينطق أحد ببنت شفة ..
    منعت الكويت في -حضور السيسي- بعض البضائع المصرية وأدرجت بعضها في قائمة” التشديد ” ولم نرى حمار ينهق …
    والأمارات و أمريكا ….
    ليه هي جات على السودان !

  3. ياخ ماعايزين حاجة منكم…انتو ليه مابتتكلنو عن السعودية الكل يوم مرجعة شخنة اسماك ولا الكويت اللي حظرت الخضار المصري ولا الامارات ولاامريكا ولا ووووووو….ولا فلاحتكم في السودان بس…ماعايزين اي حاجة وبدون اي سبب لافاكهة لاخضار لابلاستيك ولاعدة…ولاحنصدر ليكم اي حاجة من عندنا…ياخ ماعايزين معاكم ياخ….ياخكومة عليك دينكم قفلو الخدود دي بي سلك شائك وادوها كهربا 5000000 فولت واحفرو خندق بي عرض10 كيلو املوهو موية وكهربوهو برضو وازرعو حقل الغام ومتفجرات وتاااااني سوور بارتفاع 100 متر وخندق تاااني عرضو 10 كيلو واملوهو مسامير وقزاز وعقارب وثعابين

  4. والله نحنا ما بتجينا عوجة طالما انتو بعيدين مننا
    وتاني مافي اي شيئ يربطنا بيكم
    زبالتكم دي اكلوها انتو
    نحنا لو نموت بالجوع ما حنسمح ببضاعتكم تدخل السودان
    لانكم احقر من مشى على الأرض
    تفوووووووووووووووووو عليكم شعب زبالة

  5. زبالتكم مبروكة عليكم ؟؟؟
    لالوب بلدنا و لا تفاح غيرنا.
    كوليرا سودانية ارحم من مستوردة

  6. كلها عيوب وكلها قرف وكلها غش وكذب ونفاق ،، العيب اﻷكبر فيكم انتوا ياخونه

  7. كلما ذكري مصري ذكري الإفك والنفاق
    يدعون الفهم في كل شئ شذاذ افاق
    اس الجهالة قزم يحسب نفسه عملاق
    يبيعون الشرف بخسا عبدة الدينار والاوراق
    يفتون بلا علم مجهولي النسب والاعراق
    وعذري لبعضكم أهل العلم والكرم والاخلاق

  8. كلما ذكر مصري ذكر الإفك والنفاق
    يدعي الفهم وعقله فاضي يسكنه نعاق
    يفتي بلا علم ويحسب انه عملاق
    يبيع الشرف بخسا بدينار واوراق
    يدعي الثقافة والحضارة جهول مجهول الأعراق
    العذر لبعضكم أهل العلم والاخلاق

  9. ليست من شيم السودانيين حكومة وشعب الاصطياد في الماء العكر كما يفعل بعضكم ، ظل السودان ومنذ سنوات طويلة يمد لكم الأيادي البيضاء ولكن لم يجني إلا الخسائر المتتالية وبالرغم من خلافاتنا مع حكومتنا في بعض الأمور إلا أننا راضين عن مواقفها الأخيرة الحازمة فيما يتعلق بعدم المجاملة في الأمور التي تتعلق باحتلال الأرض و صحة المواطن السوداني ، ونأمل أن نسمع رأيك في الدول الأخرى التي اتخذت قرارات مشابهة وأوقفت منتجاتكم السامة إذا كنت انسان صادق وتملك الشجاعة ؟ ؟ ؟ ( في انتظارك )

  10. ايها الشعب السوداني انظروا ماذا قال المصريون
    في موقع اسمه مصريون في مقال عنوانه
    حلايب وشلاتين .. اليكم المقال ..

    أنظر لهذه المسألة من زاوية مختلفة تماماً. رأينا البشير وهو يدفع جنوب السودان دفعاً للانفصال. لم نره كرئيس دولة. رأيناه فقط رجلاً سلفياً مُغيَّباً. الشريعة عنده أهم من الدولة. أهم من أى اعتبار آخر. فرضها على الجميع. لم يراع أهل الجنوب فى دياناتهم. لم تكن أبداً محل رعاية وتقدير. هذا مع أن الإسلام يحتضن الجميع. لا يُفرض. يُختار من العبد ليتواصل به مباشرة مع الله دون وسيط. ما بالك إن كان الوسيط حكومياً. لذلك لم يعبأوا بانفصال الجنوب. رغم ما فيه من ثروة بترولية وإمكانيات زراعية لا حد لها. تركوهم ليستخرجوها واستثمار ما فيها. وبما أن الوسيلة الوحيدة لتصديرها هى بورسودان فى شمال السودان. هنا كانت فرصتهم. تربصوا بهم ليفرضوا على الجنوب أفدح رسوم مرور فى العالم. لذلك الجنوب الآن فى مجاعة تتناولها أجهزة إعلام كل الدول.

    لم يكفهم هذا بل ساعدوا فى إشعال حرب أهلية ضروس فى الجنوب. حرب تأكل الأخضر واليابس. بين رئيس الجنوب «سيلفاكير» والقبائل التى تؤازره. وبين نائبه ومعه قبائل تسانده.

    لكل هذا لا نكف عن الاندهاش من البشير. أنت تركت كل هذه الأراضى الشاسعة. تركتها تنفصل وتبعد. وترفع عصاك راقصاً مطالباً بـ«حلايب وشلاتين »!.

    نحن هنا فى مصر ننظر لحلايب وشلاتين كقطعة أرض مصرية. علينا التزام نحو تطويرها ورعايتها. فى التعليم. والصحة. وفرص العمل.

    فليخبرنا البشير عن خططه للقيام بذلك. لعلنا نتعرف إن كان هناك خير وراء نواياه لحلايب وشلاتين غير مجرد ابتزاز لمصر.

  11. والله فعلا صغارهم اذكياء وكبارهم اغبياء
    الحريات الاربع دى انتو طبقتوا منها شنو عشان تتفاصح

  12. عندما تكتب وتقول إبعاد القضايا والخلافات السياسية عن الاقتصادية وكأنك تضحك علي نفسك فبلدك مصر أكثر بلد في العالم يربط الخلافات السياسية بالاقتصادية ولو عاديتم اي دولة اول شئ تعادون شعبها وتكيدون له ويكفي عداءكم غير المعلن مع السودان وتحت تحت توصون امريكا بعدم رفع العقوبات بالرغم من علمكم بأن الشعب السوداني هو المتضرر لا نريد منكم منتجات يكفي بأن كل دول العالم رفضتها لانها ملوثة ولايمكن لحكومة عاقلة تقبل بمرض شعبها كفوا بلاكم وشركم مننا الله يحمينا من شركم لانكم أسوأ جار لنا

  13. “بعد لجوء السودان مؤخرا إلى إجراءات “عقابية” ضد المنتجات المصرية المصدره لها دون أى سند يثبت أى مخالفات فى تلك المنتجات ما يعنى هو محاولة للنيل من سمعة مصر التجارية أمام العالم.”
    هذه هيه النخب المصريه التي تريد ان تغطي الشمس بي اليد والله انتم اثبتم حثالة العالم مخ متغذي علي صرف صحي لا ينطق الا كفرا

  14. في ظل قانون طوارئ معلن وحريات منعدمه يخرج علينا رئيس لجنة اقتصادية بحزب مصري نكره ليبرر اسباب التوتر فى العلاقات بين السودان ومصر الي حمايه الاولي لمواطنيها بمنع استيراد اغذيه
    غير صالحه للاستهلاك الادمي!! ونحن لانحتاج لكبير عناء لتخمين ان هذا الحزب المزعوم ينطق باسم (صوت سيده) كما لانحتاج اي انسان لاي عناء ليعرف من هو (سيده) الذي منحه حريه الكلام والتعبيرتحت ظل نظام يخفي رئيس شرعي منتخب اختفائا قسريا ويحل برلمان منتخب
    ويودع نوابه وانصاره السجون المظلمه.
    ويواصل هذا الحزب النكره الالتواء الفكري ليصف لنا ممارسه الجهات الرقابيه بحكومه السودان لحقها الطبيعي في وقف استيراد اغذيه فاسده من مصر تماما كما فعلته وشددت الرقابه عليه قبل السودن وبعده دول كثيره كالسعوديه والكويت والامارات والولايات المتحده وروسيا ولكن
    مسؤل هذا الحزب الفهيم لاينكر علي كل هذه الدول حقها في منع دخول اغذيه ملوثه لانه يعلم انه لايحق له ذلك , لكن علي دوله السودان الشقيق يصور له ظنه الخائب انه يقدر؟؟؟ بل يزيد ليصف المنع باجرئات عقابية ضد المنتجات المصرية ما يعنى اشانه سمعة منتجات مصر الزراعبه .
    ونحن نود ان نوضح لحزب مايسمي بالمحافظين او لاي حزب اخر ان مثل هذه النوعيه من التفكير الملتوي الذي يجعل من السودان (حيطه قصيره) او(حديقه خلفبه) لمصر هو الذي اضر بالعلاقات السودانيه المسربه ابلغ الضرر لانه غير متوازن وغير عادل وغير منطقي والذي تظنونه حديقه خلفبه قد اصبح الان اكبر من المنزل نفسه والحائط القصير القدييم قد ارتفع بقامه سد النهصه ان لم باكبر وان المتغيرات في المنطقه متسارعه والقيادات القديمه تبدلت تماما فالسعوديه والامارات وتركيا وقطر والسودان واثبوبيا اصبحوا في المقدمه والبقيه تتنافس طابور اتابعين.
    وليعلم المحافظون وحربهم ان ليس من مصلحه السودان الاقتصاديه استيراد الخضروات والفاكهه والاغذيه من مصر او من غيرها من الدول لان السودان بلد زراعي من المفترض ان ينمي نهضته الزراعيه ليصدر منتجات زراعيه طبيعيه خاليه من الاسمده لكل دول الجوار وتاخير دخول الشاحنات بسبب اصدارعدد محدود من فبز الدخول جاء من باب المعامله بالمثل ولاسباب امنيه بحته اذ تتهم حكومه الانقلاب المصريه حكومه السودان بايواء معارضين مصربن فقطعا لدابر هذه الاتهمات التي لادليل علبها تم تقلبل عدد دخول المصرين للسودان.
    نحن نتفق مع المتحدث في شئ واحد وهو ان قضيه الاحتلال العسكري لحلايب وشلاتبن يجب ان تحل بالتفاوض المباشر او وساطه اقلبميه او دوليه وبمعزل عن القضايا الخلافيه الاخري كالحريات الاربع المنفذه من جانب واحد والقسمه العادله لمياه النيل ومشاركه اداره توزيعها وانتاج الاغذيه والطاقه الكهرومائيه وتوزبعها واسترداد السلفه المائيه الخ….حتي
    تستقر علاقاات البلدين علي اسس سليمه متوازنه وعادله لتتبادل مصالح ومنافع دائمه.

  15. السودان حر مش عازين سلع رخيصة كما تفضل الشافع..سلع رخيصة يعني سلع غير ذات جودة يعني هشتك بشتك.
    ارموها في البحر لا نريدها .زيوت قال سأل سائل هل عندكم انتاج حبوب زيتية أكثر مافي السودان اذن كل شي مغشوش حتي المصري يوصف بالمغشوش في كل الدنيا وشهادته مشروخة في كل الدنيا وأنتم تعرفوف ذلك جيدا
    مشكلتكم لسه بتحاولوا محاولات فاشلة في لفت نظرنا أليكم نحن منضي بعيد منكم ولا نلتفت اليكم.تجاوزناكم بسنين ضوئيه .نسينا جاره او حاحة اسمها مصر موتو بغيظكم..
    قال نشوه سمعت مصر الاقتصادية كل شي تحاولوا تصدروه يأتي اليكم راجع نكالا من ربكم وبما عملته ايديكم.من نفاق واستعلاء وتكبر وتجبر.

  16. لافض فوك اخى ود نبق..كفيت ووفيت…أحفاد فرعون لسان حالهم بيقول إياك اعنى واسمعى يا جارة…المساكين ما عندهم الجرأة لتوجيه اللوم او العتاب مباشرة لأصحاب الرز بس فالحين ينشرو غسيلهم الوسح فى حيطة السودان القصيرة… وزى ما قلت الحيطة الكانت قصيرة دى طالت وبقت سد زى سد النهضة وده المجننهم…. اللهم نعوذ بك من شرورهم ونجعلك فى نحورهم

  17. السيد الشافعي كونك أمين للعاصمة ورئيس للجنة إقتصادية كان يجب عليك توخي الحذر والأمانة في طرحك أولا حلايب لا علاقة لها بقرار الحظر إذ أنه ليس لمصر مشكلة مع أمريكا ولا مع الإمارات ولا مع الكويت ولكنهم منعوا استيراد منتجاتكم لأن المشكلة في منتجاتكم لا تحاول أن تضع الكلمات في غير محلها وتصف قرار حماية صحة المواطن السوداني له علاقة بحلايب لنفرض أن حلايب عادت للسودان ومنتجاتكم ملوثة هل يفترض أن نستوردها؟ دعك من السودان هل تقبل وزارة الصحة بمصر أن يأكل المواطن المصري منتجات ملوثة؟ حلايب وشلاتين وأبورماد قضية منفصلة تخص سيادة البلد ومنع الإستيراد يخص صحة المواطن أعتقد أنك الشخص الغير مناسب في منصبك وتكتب بنمط إعلامكم السفيه ومن خلفه استخباراتكم تحاولون أن تزجوا بسخافاتكم في سطوركم الموجهة للسودان بشتى ألوان الحديث مثل نحن أخوات ونحن أولاد النيل ومعها سخافات وترهات أنتم لا تتخلون عن التلون في شخصياتكم تربيتم على ذلك وساعد إعلامكم في تشكيل الحالة النفسية للشعب المصري والسيطرة على عقله وتوحيد مفهوم معين تريده الحكومة نحن لن نستورد أمراض هذا شيئ طبيعي ترفضه جميع الدول لا تعترض على قرار مسبباته واضحة حتى داخل مصر ولم يكن السودان وحده الذي منع الإستيراد لماذا لم تعترض على قرارات الدول الأخرى؟ هل أنت غبي لدرجة أنك تغض الطرف عن تلوث منتجاتكم وتفترض ان مقالك سيغير من رأي السودان , ثم ثانياً ارضنا قادرة على إنتاج ما نحتاج لا أعرف لماذا نستورد من مصر المفروض العكس!! المسألة لمصر هي حساب مادي اي الملايين من الدولارات في خزينتكم ولا يهمكم صحة الإنسان في البلدين ونقول لك نحن لن نستورد منكم ولو تم الإستيراد سنقاطع منتجاتكم فهل تستطيع ان تقدر نتائج المقاطعة

  18. موتوا بغيظكم ياحلب …………………….
    وبضايعكم او بالاصح وصرفكم الصحي ده الا تزرقوه مره تانيه…………

  19. تحتل ارضي !
    وعايز استقبل سمومك الزراعية وماغيرها
    تموتني لتحيا وتعيش
    فعلا وفعلا انك مصري لاتهمك الا مصلحتك ومن الان أفتح عييينك
    وستبدي لك الأيام ماكنت جاهلا …
    وربنا يمهل ولا يهمل

  20. الاستاذ/خالد الشافعي بعيدا عن السياسة ولا اتحدث بلغة السياسة لما الاعلام المصرى يجيب ان المنتجات الزراعية المصرية تسقى بماء المجارى ويبثها على الهواء امام الراي العالمي فكيف تقبل دولة اخرى ان تتعامل تجاريا بمنتوجاتكم الزراعية خليني من انو اعترف بشهادات الفحص جقتكم انتا كاعلامي مصرى كيف تقبل ان تاكل انت واولادك منتجات ملوثه هل هذا يعقل وثانيا السعودية والامارات والكويت وامريكا منعت هذا الشي لماذا اعلامكم لم يتحدث عن ذلك ولم يهاجم هذه الدول . الاعلام المصرى اصبح مهزله في عهد السيسي بدل ما تحل مشكله تلوث منتجاتكم الزراعية بمياه المجارى جاي تتكلم عن السودان حلو مشكلتكم اولا .

  21. الراجل ده عبيط ولا بستعبط…………..
    كل العالم بتتكلم على الصرف الصحي بتاعكم اللي ريحتو فاحت للعالم كله
    وانت الريحه دي كلها ما وصلت لعندك ………..؟؟؟؟ غريبه………..
    شوف الاعلام بتاعكم وانت تفهم ليه السودان مش عايز يستورد منكم…..

  22. الشيبس والكاتشاب ما عاوزينو بناكل بطاطس طازج ونخلط الطماطم نعملها كاتشاب .وهو زاتو من متين قصة الكاتشاب دى ؟؟؟ يعنى الموضوع ما خطير .والحاجة تخلينا نتعلم كيف نصنع اي شي مستورد من برة وحبة حبة نجود الشغل ونصدر نحن .

  23. فى حاجة انا لاحظتها فى المصريين ديل!!! حاجة غريبة جدا!!! ما عارف بحكم انه بلدهم اسم مؤنث علشان كدا كل ما يزكروا اسم السودان على لسانهم بأنثوه مع انه اسم مذكر؟ ولاا شنو يا ناس النحو؟ يعنى هسى هو عنون المقال (السودان تحاول) مش المفروض تكون كدا(السودان يحاول)؟

  24. كل ما اتى مسؤول مصري وتحدث عن علاقة السودان ومصر زاد الطين بلة بجهله عن مسببات الحالة ،، ويناى بمصر عن عن السبب الذي فاقم الوضع ..
    هذا الرجل يتحدث عن حريات ولم تقوم مصر بتطبيقها يتحدث عن ان السودان اوقف المنتجات الزراعية في حين لم يذكر ماذ عن باقي الدول العربية .. يقول مشكلة حلاييب هي التي دائما تكون سببا في توتير العلاقة يا للغباء اذن لم لا تجلسوا لحلها اذا كنتم تودون استمرار استيراد المنتجات لكن لايمكن ان يكون كله لكم حلاييب وتصدير فن لنا ..
    والله والله لو خيروني اقول خلوا ليهم حلاييب ونمنع كرتونة واحدة او بصلة تدخل منهم ..

  25. ازيدكم من الشعر بيت….
    لماذا تم ابادة وحرق شتول نخيل شركة امطار الاماراتية..
    لان هناك ايادي خبيثة لعبت في الشتول وغزتها ببيوض مدمرة للنخيل السوداني…؟ من فعل ذالك غير العقارب التي يعرفها الجميع الان…وتاني مافي دخول لاي منتج مصري للسودان…
    حتي قيام الساعة….
    شكرا وقاية النباتات السودانية…حفظك الله السيد.المدير العام…
    شكرا ادارة الامن الاقتصادي….
    شكرا…كل وطني غيور علي سودانه….
    قتل الله اعدانا غيظا وكمدا بما كسبت ايدي مخابراتهم…

  26. هو مصر عندها سمعه يتنال منها يا شيخ ؟المستور انكشف من زمان وسوآت مصر باينه زى الشمس للعالم كله من زمان. قال سمعه قال مين سمعه دا ؟ سمعه الحلاق يارب لا لا سمعه الرقاص.