منوعات

لندن تستضيف أعمال المنتدى السنوي لجمعية البحوث الأثرية السودانية


انعقد بالمتحف البريطاني في لندن أعمال المنتدى السنوي لجمعية البحوث الأثرية السودانية والذي استعرض آخر التطورات في الأعمال الاستكشافية الأثرية التي تجري تحت مظلة المشروع القطري لتنمية آثار النوبة السودانية.
وقد شارك بالحضور في المنتدى سفير السودان بلندن، محمد عبد الله التوم، وأعضاء السفارة، كما حضر خصيصا للمشاركة د. عبد الرحمن علي، المدير العام لهيئة الآثار والمتاحف السودانية، ود. صلاح الدين محمد أحمد، المنسق العام للمشروع القطري لتنمية آثار النوبة، وعالم الآثار السويسري الشهير شارل بونيه المتخصص في الآثار النوبية والكوشية، بالإضافة إلى ممثلين من وحدة تنفيذ السدود السودانية.
وتحدث في المنتدى، والذي يقام في مايو ونوفمبر من كل عام، مجموعة من الخبراء والمختصين في علم الآثار، وخاصة تلك المتعلقة بالآثار السودانية والكوشية، من عدد من الدول الغربية مثل بريطانيا، النمسا والولايات المتحدة.
وكان الحضور مقدراً من الباحثين والمهتمين بالآثار السودانية والنوبية، حيث شهدت الفعالية تفاعلاً ملحوظاً بالأسئلة والتعليقات من جانب الحضور. وعكس المنتدى آخر الدراسات الحقلية التي قامت في السودان تحت مظلة المشروع القطري لتنمية آثار النوبة وجمعية البحوث الأثرية السودانية والتي تنظم المنتدى.
على هامش المنتدى اجتمعت اللجنة العلمية للمشروع القطري لتنمية آثار النوبة بلندن بمشاركة المدير العام لهيئة الآثار والمتاحف السودانية، والمنسق العام للمشروع القطري لتنمية آثار النوبة، حيث ناقشت اللجنة أعمال ونتائج البحث للموسم الماضي من المشروع القطري في السودان خلال الفترة سبتمبر 2016 – مارس 2017م ، كما قامت باعتماد الأعمال المقترحة للموسم القادم من سبتمبر 2017 وحتى مارس من العام القادم 2018 ، حيث تعمل أربعون بعثة استكشافية بالسودان من 17 دولة مختلفة في ظل المشروع، أربعٌ منها مبتعثة من المتحف البريطاني بلندن.
وأوصت اللجنة خلال اجتماعاتها بانعقاد مؤتمر عالمي بالعاصمة القطرية الدوحة بنهاية المشروع في العام 2020 للتعريف بالمكتشفات التي تمت في ظل المشروع، وأن يكون مُصاحباً بمعرضٍ عن الآثار السودانية للتعريف بها وبهذه الحضارة العريقة الضاربة في القدم.
الجدير بالذكر كذلك أن الجانب السوداني وقع مع المتحف البريطاني اليوم الأربعاء مذكرة تفاهم لصيانة متحف السودان القومي، وإنشاء وحدة لعلم الآثار الحيوي Bio-Archaeology بالسودان، وذلك للقيام بأية أعمال فحص لعينات حيوية من الحفريات مستقبلاً بالسودان بدلاً عن إرسالها للخارج.
تجدر الاشارة إلى أن السفارة بلندن قد درجت على المشاركة في هذا المنتدى بصورة دورية عند انعقاده مرتين في العام، وتبقى السفارة على روابطٍ و صلاتٍ جيدة بالقيمين على قسم السودان القديم بالمتحف البريطاني وبأعضاء اللجنة العلمية للمشروع القطري لتنمية آثار النوبة .

سونا