اقتصاد وأعمال

السودان يتفوق على مصر في معدل التضخم خلال إبريل


سجل مؤشر التضخم في السودان خلال إبريل الماضي 34.8%، على أساس سنوي، متفوقا على مؤشر التضخم المصري في نفس الشهر والذي بلغ 32.9%.

وتعاني السودان من معدلات تضخم مرتفعة مع تطبيقها إجراءات لتخفيض دعم الطاقة والكهرباء في نفس الشهر الذي طبقت فيه مصر إجراءات مشابهة، نوفمبر 2016.

وتقول وكالة رويترز الإخبارية إن السودان يعاني من أزمة نقص في التدفقات الدولارية أدت لتضخم السوق السوداء ورفعت تكاليف الإنتاج المحلية.

وأعلنت مصر في 2016 استهدافها جلب حزمة من التمويلات الدولية بقيمة 21 مليار دولار لسد الفجوة التمويلية، وساعد تحرير سعر الصرف في نوفمبر على تقليص السوق السوداء للعملة ولكنه أفقد الجنيه أكثر من نصف قيمته أمام الدولار.

وعانى شمال السودان منذ 2011 مع انفصال الجنوب والذي أفقده ثلاثة أرباع إنتاج البلاد من النفط المصدر الرئيسي للنقد الأجنبي، بينما عانت مصر من توترات سياسية متصاعدة منذ هذا العام وهجمات إرهابية ساهمت في تعطيل نشاط السياحة وزيادة المخاطر السياسية في مواجهة الاستثمار الأجنبي المباشر.

مصراوي


‫3 تعليقات

  1. عنوان الخبر شغل عاهرات .. فعلا ابناء رقاصات .. شوف قلة الادب .. السودان يتفوق على مصر … حقا نتفوق عايكم في كل شيء الا الوساخة والعفانة وقلة الادب.دي انتم ابطال العالم فيها مع الشحاتة والقوادة والتعرصة.

  2. فى ظل الحصار الذى يواحهه السودان هذا امر مقبول. ولكن ما بال أم الدنيا والرز طالع نازل؟؟؟