منوعات

سفير السودان في مصر: للنيل روافد كثيرة، النيل الأزرق، النيل الأبيض، وأيضا يوسف الموصلي أحد روافد وادي النيل الإبداعية


حفل تأبين الدكتور الموسيقار علي عثمان الحاج
♻ *السيد السفير* :- سنحقق أمنية الموسيقار علي عثمان الحاج وندعو فرقة النور والأمل وزوجة الفقيد وابنه لزيارة السودان وفاء لمشواره الإبداعي وتحقيقا لامنيته .
♻ *السيد السفير* : – الدكتور حجازي رجل مسكون بالإبداع ودبلوماسي ناجح .
*السيد السفير* :- للنيل روافد كثيرة ، النيل الأزرق ، والنيل الأبيض ، وأيضا يوسف الموصلي أحد روافد وادي النيل الإبداعية .
♻الدكتور حجازي … شعب السودان وطيبته ، وبساطة المصريين يقدما نموذج حضاري انساني .

● أقامت سفارة جمهورية السودان بالقاهرة وتحت رعاية *السيد السفير الدكتور عبد المحمود عبد الحليم سفير جمهورية السودان بجمهورية مصر العربية* الجمعة 12 مايو 2017 ببيت السودان بالقاهرة ، حفل تأبين الموسيقار السوداني الأستاذ الدكتور علي عثمان الحاج ، الموسيقارالذي جاء من السودان والتحق هنا بمصر بالمعهد العالي للموسيقى وواصل دراسته حتى حصل على الدكتوراه .
جاء أصدقاءه الموسيقيين والمهتمين بالشأن الموسيقي واسرته ليشاركو بحفل التأبين الذي أقامته السفارة السودانية بالقاهرة وتحت *رعاية السيد السفير* وبحضور
● الوزير المفوض القنصل بسفارة جمهورية السودان بمصر الدكتور عبد الحميد البشرى ،
● والمستشار الثقافي بسفارة السودان الأستاذ صلاح محمد سعيد .
الدكتور حسين محمد عثمان رئيس المجلس الأعلى للجالية السودانية بمصر .
الأستاذ محمد صالح محمد صالح رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس الأعلى .
*ومن جمهورية مصر العربية*
● السفير محمد حجازي مساعد وزير الخارجية الأسبق .
● الأستاذ محمد عبد الوهاب رئيس قسم التأليف بمعهد الموسيقى الكونسرفتوار .
● الأستاذة نعيمة صادق رئيس قسم التأليف بالمعهد العالي للموسيقى الكونسرفتوار .
●السيدة تحية شمس الدين حرم الراحل علي عثمان الحاج ،
وأساتذة من معهد الموسيقى و الموسيقيين من مصر والسودان .
* *بدأ برنامج* حفل التأبين بالقرآن الكريم تلا بعض من آيات الذكر الحكيم – الأستاذ علي عبد الله المدير الإداري لبيت السودان بالقاهرة .
*المستشار صلاح سعيد*افتتح برنامج الإحتفال بكلمة عن الراحل الموسيقار علي عثمان الحاج وقال :- نحن اليوم نكرم قامه من القامات السودانية والتي كان لها دور كبير في توثيق وتوطيد الصلات الإبداعية بين مصر والسودان .
وأضاف :- نحتفل اليوم بتأبين الموسيقار علي عثمان الحاج .وليس هناك من كلمات لتعبر عن جوهر هذا القامة .
●وفي كلمة *الموسيقار الموصلي* تحدث عن الراحل وكيف انه كان رفيق دربه وكان ينتظر حضوره للقاهرة لمقابلة الراحل ولكن شاءت الاقدار أن يكون متحدثا في حفل تأبينه .
كما تحدث دكتور الموصلي عن مسيرة حياة الراحل ، وكيف أنه جاء للقاهرة والتحق في نهاية السبعينات بمعهد الموسيقى العالي وواصل الى ان حصل على البكالوريوس ثم الماجستير والدكتوراه مع مرتبة الشرف عام 2009 وكانت بعنوان الضروب الإيقاعية العربية ودورها البناء اللحني في الموسيقى التقليدية. وكيف انه واصل إبداعه حتى صار خبيرا للموسيقى بالقاهرة وبمعهد الموسيقى العالي و أكاديمية الفنون .
● *السيد السفير محمد حجازي* مساعدوزير الخا جية الأسبق تحدث عن الموسيقار الراحل قائلا :- حفل التأبين هذا يرسل رسائل عده وهي أننا شعب واحد وممتزجين ثقافيا لحد كبير ،وأضاف :- الشعب السوداني وطيبته وبساطة المصريين يقدما نموذج حضاري انساني راقي لأبعد حد .وذكر أنه حضر للراحل حفلات ناجحة بالهند ، وأيضا ببرلين حيث شاهد بنفسه دهشة السفراء والمسؤولين الألمان بعزف وعبقرية هذا المبدع. وأيضا كان مصدر فخر للعرب والأفارقة الذين كانو سعداء برؤية نموذج حضاري سوداني مصري عربي إفريقي يقدم إبداعا على أفضل مسارح أوروبا .
*الأستاذ محمد عبد الوهاب* تحدث ايضا عن شخصية الموسيقار الراحل وكيف أنه كان مخلصا ومتعاون، وأوضح أن أوركسترا النور والأمل تحول على يده إلى تحفة فنية ،وتجربة رائدة بفضل مجهوده الكبير .
*السيدة الأستاذة نعيمة صادق* شكرت سفارة جمهورية السودان بجمهورية مصر العربية على هذا الحفل للقامه الموسيقار علي عثمان الحاج واضافت انه كان يتمتع بخصال وفضائل انسانية كثيرة ، شخصية اجتمعت فيها كل الصفات الحميده ،فقد كان رجل مهذب وعفيف القلب واللسان وكان شجاعا ومحاربا، ورجل استثنائي. شديد الإخلاص لطلبته وزملائه وكان عالما مثقفا وفنان بكل ماتحمله الكلمة من معنى .
*كلمة الأستاذة أحلام يونس رئيس أكاديمية الفنون* والتي ألقاها عنها المايسترو شريف عثمان والتي أعلن فيها أن الاكاديمية ستوثق لمشوار إبداع الموسيقار علي عثمان الحاج باصدارها كتاب عنه ، كما ستقيم حفلا كبيرا في معهد الموسيقى العالي تقدم فيه مختلف أعماله .
*الأستاذة تحية شمس الدين* زوجة الموسيقار الراحل ورئيس قسم الغناء بمعهد الموسيقى العالي الكونسرفتوار والتي شكرت السفارة السودانية بالقاهرة وعلى رأسها *السيد السفير دكتور عبد المحمود عبد الحليم* ،وتحدثت عن إخلاص الموسيقار في العمل وعن امنيته أن يقدم حفلا بفرقة النور والأمل بالسودان ،تلك الفرقة التي أخلص لها واحبها حتى أنه ضحى بحياته من أجلها فقد توفى على خشبة المسرح بعد أن ذهب ليؤدي عمله وهو مريض .
*السيد السفير الدكتور عبد المحمود عبد الحليم* استهل كلمته بتحية السيد السفير محمد حجازي وقال عنه أنه رجل مسكون بالإبداع ، وسفير ناجح ومساعدا نجاحا أيضا ، وأضاف أن الدبلوماسي الناجح تكون مداخله إبداعية ، فهو إبدع في السلك الدبلوماسي كما ابدع في المجالات المختلفه.
وقدم سيادته التحية للسيدة زوجة الموسيقار الراحل ، وقال :-يقال ان وراء كل عظيم امرأة وقد كانت هي تلك المرأة العظيمه .
● وحيى سيادته الموسيقار يوسف الموصلي وقال عنه أن للنيل عدة روافد النيل الأزرق ، والنيل الأبيض ، وأيضا يوسف الموصلي أحد روافد وادي النيل .
● وقدم سيادته التحية لكل الحضور من معهد الموسيقى العالي وزملاء الفقيد .
وأضاف سيادته :- كلنا نتحدث عن المشتركات بين السودان ومصر ، وأهم هذه المشتركات الإبداع والوجدان السوداني المصري الذي جسده خير تجسيد الراحل على عثمان الحاج .
● فهو تشريف في حياته وسيظل في مماته ذكرى وعنوان لإبداع وادي النيل .
وأضاف سيادته :- أن للراحل قصة نجاح منذ بداية رحلة تكوين الموسيقى والحس الإبداعي في السودان ، مرورا بإنجازاته والتي من بينها اكتشاف لإيقاع الهجين للدلوكة السودانية ، وصولا للشقيقة مصر التي استكمل بها رحلة الإبداع ، وطافت شهرته الآفاق ، مخلدا بين الإنجازات الكبيرة أوركسترا الأمل والنور وهو الإنجاز غير المسبوق .
وتحقيقا لأمنية الموسيقار أكد سيادته أنه يدعو الفرقة لزيارة السودان وكذلك زوجته وابنه يوسف ، ومن يرغب من زملاءه ،لكي يتعرف أيضا الشعب السوداني على مدى ابداعه وتميزه .
● وأضاف سيادته :- أننا سنواصل على اقامة هذه الذكرى السنوية وسنشارك في الحفل الذي سيقام بمعهد الموسيقى العالي وأضاف سنكون جزء من الكتاب الذي يوثق للفقيد وإبداعاته .
اختتم سيادته الكلمة بأننا سنكون تذكارا ووصلا لهذا الرجل العظيم .
● كما قدم سيادته درع التكريم للراحل المقيم الموسيقار علي عثمان الحاج وتسلمته السيدة حرمه .
● وأيضا قدم السيد السفير درع التميز للموسيقار الدكتور يوسف الموصلي تقديرا لمشواره المبدع في مجال الموسيقى السودانية .
● احتفالية أكدت معاني جميلة معاني الوفاء ، والترابط والتواصل بين شطري وادي النيل ، و دور الثقافة والفن والإبداع في هذا التواصل ،
وأيضا أكدت أنه دوما
*أينما نكون يشرق السودان*

*فاطمة ساتي*
❇ *إعلام المجلس الأعلى للجالية السودانية بمصر

موصلي1


تعليق واحد

  1. اللهم أنى أعوذ بك من شر ما صنعت.. واعوذ بك من الشر كله عاجله و اجله ما علمنا به و ما لم نعلم .. و أعوذ بك من المصريين و من المتمصريين وشرورهم يا ااااارب جنبنا منهم انك تعلم أنهم لا يريدون بنا ولا لنا خيرا وانر اللهم بصيرة السذج الغافلين من بنى وطنى يااااارب العالمين ..