سياسية

الفريق الوطني لتنفيذ أجندة 2030 يبحث أهداف التنمية المستدامة في السودان


انعقد يوم الإثنين بالقراند هوليداي فيلا الاجتماع التاني الذي نظمه المجلس القومي للسكان للفريق الوطني لتنفيذ أجندة 2030 ، وأهداف التنمية المستدامة في السودان.

وأكدت الدكتورة لمياء عبد الغفار، الأمين العام لمجلس السكان أن الاجتماع يهدف للمتابعة حول تطبيق أهداف التنمية المستدامة، معلنة عن الوصول لمقترح وثيقة وطنية لتنفيذها على كافة المستويات، مستصحبين الخطة الوطنية والخطة الخمسية 2013 -2020 ، وأشارت لأهمية وجود لجنة فنية للتنسبق، كما أشارت لضرورة بناء القدرات لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة.
واستعرض الدكتور حسن موسى الخبير الوطني الخطة الوطنية للبرنامج الوطني للتنمية المستدامة الذي يهدف لمشاركة والتزام السودان نحو تنفبذ الأجندة 2030 ، وأهداف التنمية المستدامة والتوطين والمواءمة مع خطط واستراتيجيات الدولة، بجانب حشد الموارد ووسائل التنفيذ.
وقال إن التوقعات تنفيذ برنامج النمو الحضري السريع والهجرة الدولية والتغيير السكاني والتطور الديموغرافي، موضحا أن إطار التنفيذ بالإدماج والتازر والموائمة وتحديد المؤشرات ووسائل التنفيذ . وأوضح أن عدد المشروعات المقترحة للفترة 2017-2020، واحد وعشرون مشروعا بميزانية أكثر من 24 مليون وخمسمائة ألف جنيه، مضيفا أن تمويل التنمية المستدامة لتعزيز تعبئة الموارد الذاتية وتحقيق نمو اقتصادي بمعدل 7% على الأقل في العام ، زيادة استقطاب مساعدات التنمية الرسمية من الدول المتقدمة والنامية والقدرة على تحمل الديون، بجانب تشجيع الاستثمار الخارجي والتحويلات المالية للمغتربين وزيادة دخل الفرد.

الخرطوم 15-5-2017م (سونا )