زواج سوداناس

أحمد موسى: القطريين بيسخنوا بيننا والسودانيين، ازاي نحتل حلايب وهي أرضنا، السودان كانت جزء من مصر.. فيديو



شارك الموضوع :

هاجم الإعلامي المصري أحمد موسى، الرئيس السوداني عمر البشير، يوم الإثنين خلال برنامج”على مسئوليتي”، المذاع على قناة “صدى البلد”، وذلك بعد تصريحات البشير في مقابلة مع فضائية الجزيرة قال فيها (إن بلاده تتحلى بالصبر إزاء مصر رغم “احتلالها” أراضي سودانية، كما اتهم البشير الإعلام المصري بالإساءة إلى السودان رغم “القوة التاريخية” للعلاقات المصرية السودانية).

وقال البشير (إن بلاده لم تقم بأي إساءة لمصر رغم “احتلال” مصر جزءا من الأراضي السودانية، في إشارة إلى منطقة حلايب وشلاتين).

وأضاف البشير أن الإعلام المصري العام والخاص يعمل على الإساءة إلى السودان، وأن بلاده مع ذلك تصبر على هذه المعاملة لأن العلاقات المصرية السودانية تاريخية وروابطها قوية جدا.

وقال موسى بحسب مشاهدة محرر النيلين للفيديو المرفق” إحنا ازاي نحتل حلايب وشلاتين زي ما بيقول وهي أرضنا ومصر ما كانت دولة إحتلال ومصر لا تفرط أبداً في أرضها، وأرجو أن لا يذهب الرئيس السوداني بعيداً في هذا الأمر”.

وتابع: ” هو عارف أنه القطريين بيسخنوا بيننا والسودانيين الفترة ديه، الرئيس السوداني من فضلك التاريخ لن يعود للوراء، والسودان كانت جزء من مصر، مش دا التاريخ).

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


33 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        مصطفي حميدان

        مرة اخري احمد موسي البوق.. السودان ومصر كانا تابعين للتاج البريطاني والسودان ومصر كانا تابعين لسلطة الخلافة العثمانية لم يكن السودان تابعا لمصر ليت هذا البوق يكف عن اطلاق الاكاذيب فإن تكرار الكذبة لن يجعل منها حقيقة .لا ادري ماذا سيقول هذا البوق عندما تخرج مصر من حلايب من يملكون قوت مصر يؤمنون بالوثائق المودعة لدي الامم المتحدة وهم ذاتهم الذين علموا منذ قديم الزمان ان البلطجة هي منهج مصر وهؤلاء هم من سيرغم مصر علي ترك حلايب سيأتي يوم نحتكم فيه للقانون وهناك لن تقيم البلطجة حجة وحينها سيردد هذا البوق اقوالا اخري يتم تلقينه لها ولحين عودة حلايب ستري مصر عينا حمراء ما اعتادت عليها وهاهي تستجدي المانحين لتحلية مياه البحر وتنقية مياه الصرف الصحي ..الضجة الصادرة من هذا البوق لن تغير من فهم العالم ان مصر دولة متسولة وتمر بفطام قاسي لأنها لم تعد ذات اهمية في محيطها العربي وكان هذا في الماضي بطاقة عبورها للاستدانة والتسول.

        الرد
        1. 1.1
          ساخرون

          وهل هناك من يهتم لما يقوله أبو قفا مسلوخ من كثر الضرب ؟

          الرد
      2. 2
        فاروق

        الأرض الممتدة بين حلفا الي عطبرة جنوبا ومن العوبنات غربا الي البحر الأحمر شرقا هي امتداد تاريخي لمصر الكبري أما باقي السودان لا علاقة لة بمصر وحاليا من يسكن تلك المنطقة دارفوريين وتشاديين وفلاتة وحبش

        الرد
        1. 2.1
          Fareed

          الي المدعو فاروق تيمنا بملك مصر والسودان المخلوع !!
          نريد اجابه عن هذه الاسئله:
          *ماذا كانت تفعل جيوش الانجليز في مصر والسودان وانت ملك علي الدولتين .
          *من هو اسم خليفتكم لحكم السودان وانت تحمل لقب ملك دولتين.
          *متي تم طرد جنود الجيش المصري من السودان؟
          *اي سلطات كانت لديكم او آليات او جيوش لحكم السودان غير علم مصر واللقب الكذوب ؟؟؟
          *هل كنت فعلا ملك حاكم او مجرد طرطور جالس ؟
          *هل جمال فعلا تخلي او تنازل عن حكم السودان؟ ام السودان كان يحكمه
          البريطانيون فعليا وفاروق شكليا وعبدالناصر لاشان له في هذا ولا ذاك؟
          *اما قولك الأرض الممتدة بين حلفا الي عطبرة جنوبا ومن العوبنات غربا الي البحر الأحمر شرقا هي امتداد تاريخي لمصر الكبري أما باقي السودان لا علاقة لة بمصر!!! فالحقيقه التاريخه تؤكد ان حدود السودان الشماليه هي جزيره فبله جنوب مدبنه اسوان وليس خط22.
          *اوقولك حاليا من يسكن تلك المنطقة دارفوريين وتشاديين وفلاتة وحبش
          للاقلال من شأنهم فمردود لان الله يقول (ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في
          البر والبحر وفضلناهم علي كثير ممن خلقنا تفضبلا) فالانسان مكرم والتفاضل بينهم يتم بقياس التقوي التي هي التقرب الي الله الاعمال الصالحه وليس بمكان السكن اوالاقامه وانظر لاعمال نفسك لتعرف مدي
          قربها او بعدها عن الحق. نطلب منك الاجابه ؟

          الرد
          1. عارف

            واحد ساقط تاريخ ودين كيف حيرد عليك ؟

            الرد
          2. الحبشي

            احييك اخ فريد علي تعليقك ..فعلا اسئلتك منطقية لكن ما تنتظر رد فاروق اذا كان هو نفسو ما عارف تاريخه لان الملك فاروق كان الباني الجنسية ما مصري فكيف يستعير اسم شخصية كانت مختلاه في يوم من الايام؟

            الرد
        2. 2.2
          نقاااي

          الملك فاروق تركي بالمنطق كده لو السودان تابع لمصر لماذا حشرت مصر في منطقة صغيرة والسودان دولة كبيرة
          لماذا لم يكن العكس ( مادام ان قولكم السودان تابع لكم لماذا السودان اكبر من مصر ؟؟؟ ) اغبياء
          ثم ادعاء انه كان جزء من مصر . مصر كانت جزاء من تركيا لماذا تركيا لا تقول ان مصر تابعه لها ؟؟؟ اغبياء
          ثم مارايت ( استعباط وسلبطه مثل المصريين ) ما دام الحاكم تركي لماذا تدوعون انه تابع لكم ..؟؟ اغبياء
          الانسان يتشرب بابن بلده مش يتشرب بمحتل ( الملك فاروق تركي ) يا بجم

          الرد
        3. 2.3
          طارق عبداللطيف سعيد

          خذ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﻣﺼﺮ ﺑﺎﻻﺭﻗﺎﻡ ثم تحدث عن السيادة
          *** منذ 2500 عام ، مصر لم يحكمها رئيس أو حاكم أو ملك مصري حتى عام 1952م ، أول رئيس مصري حكمها هو الرئيس محمد نجيب
          1- ﻣﻦ ﺣﻜﻢ ﻣﺼﺮ ﻓﻲ ﻗﺪﻳﻢ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ
          ﻭﺟﻌﻞ ﺃﻫﻠﻬﺎ ﻋﺒﻴﺪﺍ ﻭﺷﻴﻌﺎ ﻛﻤﺎ ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻫﻢ ﺍﻟﻔﺮﺍﻋﻨﺔ ﻭﻟﻢ ﻳﻘﺾ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺃﻫﻞ ﻣﺼﺮ ﺑﻞ ﻗﻀﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭﻳﻔﺘﺨﺮﻭﻥ ﺃﻧﻬﻢ ﻓﺮﺍﻋﻨﺔ !! ﺃﺗﻔﺘﺨﺮﻭﻥ ﺑﻤﻦ ﺟﻌﻠﻜﻢ ﻋﺒﻴﺪﺍ ﻛﻤﺎ ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺭﺑﻨﺎ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ؟
          2- ﺍﻟﻬﻜﺴﻮﺱ ﻭﻣﻌﻨﺎﻫﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻴﻮﻧﺎﻧﻴﺔ ) ﺭﻋﺎﺓ ﺍﻟﺒﻘﺮ ( ﻭﻫﻢ ﺍﻟﻔﻠﺴﻄﻴﻨﻴﻮﻥ ﺍﻟﻘﺪﺍﻣﻰ ﺍﺣﺘﻠﻮﺍ ﻣﺼﺮ ﻟﻤﺪﺓ ) 246 ( ﺳﻨﺔ
          3- ﺍﻷﺷﻮﺭﻳﻮﻥ ﺣﻜﻤﻮﺍ ﻣﺼﺮ 16 ( ﺳنة)
          4 ـ ﺍﻟﻔﺮﺱ ﺣﻜﻤﻮﺍ
          ﻣﺼﺮ ) 80 ( ﺳﻨﺔ ﺛﻢ ﺣﻜﻤﻮﻫﺎ ﻣﺮﺓ ﺃﺧﺮﻯ ) 11 ( ﺳﻨﺔ ﻭﻟﻢ ﻳﻄﺮﺩﻫﻢ ﺷﻌﺐ ﻣﺼﺮ ﻣﻨﻬﺎ ﺑﻞ ﺍﻟﻴﻮﻧﺎﻧﻴﻮﻥ ﺑﻘﻴﺎﺩﺓ ﺍﻹﺳﻜﻨﺪﺭ
          5- ﺍﻟﻴﻮﻧﺎﻧﻴﻮﻥ ﺣﻜﻤﻮﺍ ﻣﺼﺮ ) 2 ( ﺳﻨﺘﻴﻦ ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﺗﺤﻮﻝ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻟﻠﺒﻄﺎﻟﻤﺔ ﻭﻫﻢ ﻓﺮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﻴﻮﻧﺎﻥ ﺣﻜﻤﻮﺍ ﻣﺼﺮ )300 ( ﺳﻨة) ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻛﻠﻴﻮﺑﺘﺮﺍ ﻭﻟﻢ ﻳﻄﺮﺩﻫﻢ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﺑﻞ ﺍﻟﺮﻭﻣﺎﻥ ﺑﻘﻴﺎﺩﺓ ﺍﻷﻣﺒﺮﺍﻃﻮﺭ ) ﺃﻭﻛﺘﺎﻓﻴﻮﺱ
          6- ﺍﻟﺮﻭﻣﺎﻥ ﺍﻟﻐﺮﺑﻴﻮﻥ ﺣﻜﻤﻮﺍ ﻣﺼﺮ ) 360 ( ﺳﻨﺔ ﻭﻟﻢ ﻳﻄﺮﺩﻫﻢ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﺑﻞ ﺍﻹﻣﺒﺮﺍﻃﻮﺭﻳﺔ ﺍﻟﺒﻴﺰﻧﻄﻴﺔ ﺍﻟﺸﺮﻗﻴﺔ
          7. ـ ﺍﻹﻣﺒﺮﺍﻃﻮﺭﻳﺔ ﺍﻟﺒﻴﺰﻧﻄﻴﺔ ﺍﻟﺸﺮﻗﻴﺔ ﺣﻜﻤﺖ ﻣﺼﺮ 310 سنة ﻭﻟﻢ ﻳﻄﺮﺩﻫﻢ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﺑﻞ ﺍﻟﻔﺘﺢ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ
          ﺍﻟﻤﺠﻴﺪ ﻣﻦ ﻗﻠﺐ ﺍﻟﺠﺰﻳﺮﺓ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ
          8- ﺑﻘﻲ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻟﻤﺪة 347 عاما ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﺃﺧﺮﺟﻬﻢ ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﺔ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ
          ﺍﻟﻔﺎﻃﻤﻴﺔ ﺍﻟﻤﺰﻋﻮﻣﺔ ﻭﻟﻴﺲ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ
          9- ﺣﻜﻢ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﺍﻟﺮﻭﺍﻓﺾ ﻣﺼﺮ ﻟﻤﺪﺓ ) 301 ( ﺳﻨﺔ ﻭﻟﻢ ﻳﺨﺮﺟﻬﻢ ﺷﻌﺐ ﻣﺼﺮ ﺑﻞ ﺍﻷﻳﻮﺑﻴﻮﻥ ﺍﻷﻛﺮﺍﺩ ﺑﻘﻴﺎﺩﺓ ﺻﻼﺡ ﺍﻟﺪﻳﻦ
          ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﺑﻞ ﺍﻟﻤﻤﺎﻟﻴﻚ ﻫﻢ ﻣﻦ ﺃﺧﺮﺝ ﺍﻷﻳﻮﺑﻴﻴن )
          10- ﺣﻜﻢ ﺍﻷﻳﻮﺑﻴﻮﻥ ﺍﻷﻛﺮﺍﺩ ﻣﺼﺮ ) 81 ( ﻋﺎﻣﺎ ﻭﻟﻢ ﻳﺨﺮﺟﻬﻢ بل المماليك هم من أخرج الأيوبيين)
          11- ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻤﻤﺎﻟﻴﻚ ﻣﺼﺮ ﻟﻤﺪﺓ 267 عاما ولم يطردهم المصريين بل هم الأتراك العثمانيين
          12- ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻌﺜﻤﺎﻧﻴﻮﻥ ﻣﺼﺮ ﻟﻤﺪﺓ ) 282 ( ﻋﺎﻣﺎ ﻭﻟﻢ ﻳﻄﺮﺩﻫﻢ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﺑﻞ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﻮﻥ ﺑﻘﻴﺎﺩﺓ ﻧﺎﺑﻠﻴﻮﻥ
          13- ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﻮﻥ ﻣﺼﺮ 3 ﺳﻨﻮﺍﺕ ﻭﻟﻢ ﻳﻄﺮﺩﻫﻢ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﺑﻞ ﺍﻹﻧﺠﻠﻴﺰ ﺑﻌﺪ ﻫﺰﻳﻤﺔ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﻴن
          14- ﺣﻜﻢ ﺍﻹﻧﺠﻠﻴﺰ ﻣﺼﺮ ﻣﺪﺓ ) 151 ( ﺳﻨﺔ ﻭﻛﺎﻥ ﻳﻌﺎﻭﻧﻬﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﻠﻲ ﺑﺎﺷﺎ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﺍﻷﺻﻞ ﻣﻨﺬ ﻋﺎﻡ 1826 ﻣﻴﻼﺩﻳﺔ ﻭﺑﻘﻴﺖ ﺃﺳﺮﺗﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺇﻟﻰ ﺳﻨﺔ 1952 ﺑﺤﻤﺎﻳﺔ ﺍﻹﻧﺠﻠيز)
          15 ـ ﺟﺎﺀ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ويحكمون مصر ﺣﺘﻰ ﺍﻵﻥ ﻧﺴﺘﺜﻨﻲ ﻣﻨﻪ ﺍﻟﻤﻐﻔﻮﺭ ﻟﻪ ﺑﺈﺫﻥ
          ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ) ﻣﺤﻤﺪ ﻧﺠﻴﺐ ( ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ ﺍﻟﻄﺎﻫﺮ
          ﺍﻟﺬﻱ ﺧﺎﻧﻪ ﺟﻤﺎﻝ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻨﺎﺻﺮ ﻭﻣﻌﻪ ﺍﻟﻀﺒﺎﻁ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺮﻛﻀﻮﻥ
          ﻭﺭﺍﺀ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ) ﺑﺮﻟﻨﺘﻲ ﻭﻭﺭﺩﺓ ( ﻭﻭﺭﺍﺀ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﻣﺎﻳﺰﺍﻝ ﺍﻹﻋﻼﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻄﺒﻞ ﻭﻳﺰﻣﺮ ﻟﻠﺴﻴﺴﻲ ، وﻳﻘﻮﻝﺷﻌﺐ ﻣﺼﺮ ﻗﺎﻫﺮ ﺍﻟﻐﺰﺍﺓ ﻭﺃﺭﺽ ﻣﺼﺮ ﻣﻘﺒﺮﺗﻬﻢ ( ﻋﻮﺩﻭﺍ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻳﺎﺑﻘﺎﻳﺎ ﺍﻻﺣﺘﻼﻝ ، ﻣﺼﺮ ﻟﻢ ﻳﺤﻜﻤﻬﺎ ﺍي ﻣﺼﺮﻱ ﺍﻻ ﻓﻲ ﻋﺎﻡ 1954 ﻭﻫﻮ الرئيس / ﻣﺤﻤﺪ ﻧﺠﻴﺐ ،
          ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﻴﻦ كما كثير من الشعوب كالهنود كانو ﺧﻴﻮلا ﻟﻠﻤﺴﺘﻌﻤﺮﻳﻦ ﺍﻟﻜﻞ ﻳﺮﻛﺒﻬﻢ
          – وإن زدتم زدنا
          – وازيدك من الشعر بيت كل الحضارة الفرعونية ما هي إلا امتداد لمملكة كوش والممالك النوبية وهل وجدت رسما اثريا لفرعون ابيض اللون

          الرد
        4. 2.4
          طارق عبداللطيف سعيد

          *** خذ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﻣﺼﺮ ﺑﺎﻻﺭﻗﺎﻡ ثم تحدث عن السيادة
          *** منذ 2500 عام ، مصر لم يحكمها رئيس أو حاكم أو ملك مصري ، حتى قيام ثورة 23 يوليو 1952م ، التي أدت إلى عزل الملك فاروق ورحيله عن مصر ، ويعتبر اللواء أركان حرب / محمد نجيب قائد الثورة هو أول رئيس مصر يحكم (18 يونيو 1953م حتى 25 فبراير 1954) ، وحكم من بعده الرئيس / جمال عبدالناصر (25 فبراير 1954 حتى 28 سبتمبر 1970)
          *** ﻣﻦ ﺣﻜﻢ ﻣﺼﺮ ﻓﻲ ﻗﺪﻳﻢ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ
          ﻭﺟﻌﻞ ﺃﻫﻠﻬﺎ ﻋﺒﻴﺪﺍ ﻭﺷﻴﻌﺎ ﻛﻤﺎ ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻫﻢ ﺍﻟﻔﺮﺍﻋﻨﺔ ﻭﻟﻢ ﻳﻘﺾ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺃﻫﻞ ﻣﺼﺮ ﺑﻞ ﻗﻀﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭﻳﻔﺘﺨﺮﻭﻥ ﺃﻧﻬﻢ ﻓﺮﺍﻋﻨﺔ !! ﺃﺗﻔﺘﺨﺮﻭﻥ ﺑﻤﻦ ﺟﻌﻠﻜﻢ ﻋﺒﻴﺪﺍ ﻛﻤﺎ ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺭﺑﻨﺎ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ؟
          1- ﺍﻟﻬﻜﺴﻮﺱ ﻭﻣﻌﻨﺎﻫﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻴﻮﻧﺎﻧﻴﺔ ) ﺭﻋﺎﺓ ﺍﻟﺒﻘﺮ ( ﻭﻫﻢ ﺍﻟﻔﻠﺴﻄﻴﻨﻴﻮﻥ ﺍﻟﻘﺪﺍﻣﻰ ﺍﺣﺘﻠﻮﺍ ﻣﺼﺮ ﻟﻤﺪﺓ ) 246 ( ﺳﻨﺔ
          2- ﺍﻷﺷﻮﺭﻳﻮﻥ ﺣﻜﻤﻮﺍ ﻣﺼﺮ 16 ( ﺳنة)
          3 ـ ﺍﻟﻔﺮﺱ ﺣﻜﻤﻮﺍ
          ﻣﺼﺮ ) 80 ( ﺳﻨﺔ ﺛﻢ ﺣﻜﻤﻮﻫﺎ ﻣﺮﺓ ﺃﺧﺮﻯ ) 11 ( ﺳﻨﺔ ﻭﻟﻢ ﻳﻄﺮﺩﻫﻢ ﺷﻌﺐ ﻣﺼﺮ ﻣﻨﻬﺎ ﺑﻞ ﺍﻟﻴﻮﻧﺎﻧﻴﻮﻥ ﺑﻘﻴﺎﺩﺓ ﺍﻹﺳﻜﻨﺪﺭ
          4- ﺍﻟﻴﻮﻧﺎﻧﻴﻮﻥ ﺣﻜﻤﻮﺍ ﻣﺼﺮ ) 2 ( ﺳﻨﺘﻴﻦ ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﺗﺤﻮﻝ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻟﻠﺒﻄﺎﻟﻤﺔ ﻭﻫﻢ ﻓﺮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﻴﻮﻧﺎﻥ ﺣﻜﻤﻮﺍ ﻣﺼﺮ )300 ( ﺳﻨة) ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻛﻠﻴﻮﺑﺘﺮﺍ ﻭﻟﻢ ﻳﻄﺮﺩﻫﻢ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﺑﻞ ﺍﻟﺮﻭﻣﺎﻥ ﺑﻘﻴﺎﺩﺓ ﺍﻷﻣﺒﺮﺍﻃﻮﺭ ) ﺃﻭﻛﺘﺎﻓﻴﻮﺱ
          5- ﺍﻟﺮﻭﻣﺎﻥ ﺍﻟﻐﺮﺑﻴﻮﻥ ﺣﻜﻤﻮﺍ ﻣﺼﺮ ) 360 ( ﺳﻨﺔ ﻭﻟﻢ ﻳﻄﺮﺩﻫﻢ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﺑﻞ ﺍﻹﻣﺒﺮﺍﻃﻮﺭﻳﺔ ﺍﻟﺒﻴﺰﻧﻄﻴﺔ ﺍﻟﺸﺮﻗﻴﺔ
          6. ـ ﺍﻹﻣﺒﺮﺍﻃﻮﺭﻳﺔ ﺍﻟﺒﻴﺰﻧﻄﻴﺔ ﺍﻟﺸﺮﻗﻴﺔ ﺣﻜﻤﺖ ﻣﺼﺮ 310 سنة ﻭﻟﻢ ﻳﻄﺮﺩﻫﻢ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﺑﻞ ﺍﻟﻔﺘﺢ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ
          ﺍﻟﻤﺠﻴﺪ ﻣﻦ ﻗﻠﺐ ﺍﻟﺠﺰﻳﺮﺓ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ
          7- ﺑﻘﻲ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻟﻤﺪة 347 عاما ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﺃﺧﺮﺟﻬﻢ ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﺔ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ
          ﺍﻟﻔﺎﻃﻤﻴﺔ ﺍﻟﻤﺰﻋﻮﻣﺔ ﻭﻟﻴﺲ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ
          8- ﺣﻜﻢ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﺍﻟﺮﻭﺍﻓﺾ ﻣﺼﺮ ﻟﻤﺪﺓ ) 301 ( ﺳﻨﺔ ﻭﻟﻢ ﻳﺨﺮﺟﻬﻢ ﺷﻌﺐ ﻣﺼﺮ ﺑﻞ ﺍﻷﻳﻮﺑﻴﻮﻥ ﺍﻷﻛﺮﺍﺩ ﺑﻘﻴﺎﺩﺓ ﺻﻼﺡ ﺍﻟﺪﻳﻦ
          ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﺑﻞ ﺍﻟﻤﻤﺎﻟﻴﻚ ﻫﻢ ﻣﻦ ﺃﺧﺮﺝ ﺍﻷﻳﻮﺑﻴﻴن )
          9- ﺣﻜﻢ ﺍﻷﻳﻮﺑﻴﻮﻥ ﺍﻷﻛﺮﺍﺩ ﻣﺼﺮ ) 81 ( ﻋﺎﻣﺎ ﻭﻟﻢ ﻳﺨﺮﺟﻬﻢ بل المماليك هم من أخرج الأيوبيين)
          10- ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻤﻤﺎﻟﻴﻚ ﻣﺼﺮ ﻟﻤﺪﺓ 267 عاما ولم يطردهم المصريين بل هم الأتراك العثمانيين
          11- ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻌﺜﻤﺎﻧﻴﻮﻥ ﻣﺼﺮ ﻟﻤﺪﺓ ) 282 ( ﻋﺎﻣﺎ ﻭﻟﻢ ﻳﻄﺮﺩﻫﻢ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﺑﻞ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﻮﻥ ﺑﻘﻴﺎﺩﺓ ﻧﺎﺑﻠﻴﻮﻥ
          12- ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﻮﻥ ﻣﺼﺮ 3 ﺳﻨﻮﺍﺕ ﻭﻟﻢ ﻳﻄﺮﺩﻫﻢ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﺑﻞ ﺍﻹﻧﺠﻠﻴﺰ ﺑﻌﺪ ﻫﺰﻳﻤﺔ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﻴن
          13- ﺣﻜﻢ ﺍﻹﻧﺠﻠﻴﺰ ﻣﺼﺮ ﻣﺪﺓ ) 151 ( ﺳﻨﺔ ﻭﻛﺎﻥ ﻳﻌﺎﻭﻧﻬﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﻠﻲ ﺑﺎﺷﺎ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﺍﻷﺻﻞ ﻣﻨﺬ ﻋﺎﻡ 1826 ﻣﻴﻼﺩﻳﺔ ﻭﺑﻘﻴﺖ ﺃﺳﺮﺗﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺇﻟﻰ ﺳﻨﺔ 1952 ﺑﺤﻤﺎﻳﺔ ﺍﻹﻧﺠﻠيز)
          14 ـ ﺟﺎﺀ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ويحكمون مصر ﺣﺘﻰ ﺍﻵﻥ ﻧﺴﺘﺜﻨﻲ ﻣﻨﻪ ﺍﻟﻤﻐﻔﻮﺭ ﻟﻪ ﺑﺈﺫﻥ
          ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ) ﻣﺤﻤﺪ ﻧﺠﻴﺐ ( ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ ﺍﻟﻄﺎﻫﺮ
          ﺍﻟﺬﻱ ﺧﺎﻧﻪ ﺟﻤﺎﻝ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻨﺎﺻﺮ ﻭﻣﻌﻪ ﺍﻟﻀﺒﺎﻁ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺮﻛﻀﻮﻥ
          ﻭﺭﺍﺀ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ) ﺑﺮﻟﻨﺘﻲ ﻭﻭﺭﺩﺓ ( ﻭﻭﺭﺍﺀ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﻣﺎﻳﺰﺍﻝ ﺍﻹﻋﻼﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻄﺒﻞ ﻭﻳﺰﻣﺮ ﻟﻠﺴﻴﺴﻲ ، وﻳﻘﻮﻝﺷﻌﺐ ﻣﺼﺮ ﻗﺎﻫﺮ ﺍﻟﻐﺰﺍﺓ ﻭﺃﺭﺽ ﻣﺼﺮ ﻣﻘﺒﺮﺗﻬﻢ ( ﻋﻮﺩﻭﺍ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻳﺎﺑﻘﺎﻳﺎ ﺍﻻﺣﺘﻼﻝ ، ﻣﺼﺮ ﻟﻢ ﻳﺤﻜﻤﻬﺎ ﺍي ﻣﺼﺮﻱ ﺍﻻ ﻓﻲ ﻋﺎﻡ 1954 ﻭﻫﻮ الرئيس / ﻣﺤﻤﺪ ﻧﺠﻴﺐ ،
          ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﻴﻦ كما كثير من الشعوب كالهنود كانو ﺧﻴﻮلا ﻟﻠﻤﺴﺘﻌﻤﺮﻳﻦ ﺍﻟﻜﻞ ﻳﺮﻛﺒﻬﻢ
          – وازيدك من الشعر بيت كل الحضارة الفرعونية ما هي إلا امتداد لمملكة كوش والممالك النوبية وهل وجدت رسما اثريا لفرعون ابيض اللون
          ***حدود السودان شمال حتى منطقة الفيوم في مصر ، والدلائل على ذلك لا تحتاج كثير شرح واسترسال، فكما نعلم بأن المصرين يعتبرون عهد محمد علي باشا هو (مصر الحديثة)، وبداية الدولة المصرية، فعندما تم الإتفاق بين الأتراك ومحمد علي باشا على تنازل الاتراك من حكم (مصر الحالية) لصالح محمد علي باشا، أرسل الباب العالي في تركيا خطابا إلى محمد علي باشا لترسيم حدودها الجنوبية، حيث أخبره بأن حدود مصر الجنوبية تنتهي في الفيوم ، وجنوباً هي بلاد النوبة التي تتبع للسلطنة الزرقاء وعاصمتها مدينة سنار (أقصى جنوب السودان بعد انفصاله إلى دولتين)، حيث كان للسلطنة الزرقاء كشافاً على كل الأقاليم، وكان كاشف مدينة (أسوان) يتبع مباشرةً لرئاسته في مدينة (دنقلا)، وهذه الوثيقة موجودة في دار الوثائق في تركيا ومتاحة للأكاديميين والمختصين للاطلاع عليها
          *** وإن زدتم زدنا

          الرد
      3. 3
        wad nabag

        البرلماني المصري اللواء كدوانى والدوله المصربه والحكومات العسكريه المتعاقبه منذ عند ناصر وكل فرد من افراد الشعب المصري يعيشون تحت مظله كذبه (فاروق ملك مصر والسودان ) ذلك اللقب المنحه الذي وهبته انجلترا لحزب الوفد لمده تسعه اشهر وتحدبدا مابين 15اكتوبر 1951 و23 يوليو 1952 بدون اي تطبيق عملي له في ارض الواقع اذ كان يحكم الدولتان السودان ومصرفي تلك المده المستعمر البريطاني !! ولكن الذي تقوله اليوم مصر دوله وحكومه وشعبا واعلاما منذ اكثرمن خمسه ستون عاما إن السودان ومصر كانتا دولة واحدة وكل الأراضى السودانية بما فيها جنوب السودان كانت تتبع مصر وبالتالي حلايب وشلاتين جزء لا يتجزأ من التراب المصرى. وهذه كلها مغالطات تاريخيه وتزوير لتاريخ وادي النبل السباسي . فمصر نفسها كانت تحت استعمار مباشر من الانجليز ومن ممتلكات اسره محمد علي باشا الالباني الماسوني الذي كان يحكمها باسم الباب العالي التركي وليست لها ايه اراده سياسيه لتحكم نفسها ناهبك عن فرض اراده سياسيه علي دول جوار وجنود الانجليز خرجت من السودان قبل مصر نفسها بسنه كامله !! ولكنها مجرد اوهام فارعه المحتوي لحزب الوفد رببب الاستعمار ونفخه كذابه لقادته الحالمين .
        ونحن نقول اذا كانت حلايب وشلاتين فعلا ارض مصريه كما تدعون ولديكم من المستندات والخرائط مايثبت هذا الادعاء فلماذا لانجلس لتحكيم
        دولي ليحكم بيننا فبها ونحل الاشكال كما فعلتم لاسترجاع طابا !! الاحتلال العسكري لايثبت حقا والاستفزاز لجرنا لحروب توقف بناء التنمبه لايجدي
        ومن الخير ان تحل القضيه بااتفاوض والنحكبم .

        الرد
      4. 4
        الكابدولو

        لو السودان كانت جزء من مصر، ليه شيلتو الجزء الصغير و اديتونا الجزء الكبير الفيهو أهرامات كتيييرة؟

        الرد
      5. 5
        ابوسلمى

        حتة واحده ياعيال الهبله طيب ليش اخذتم الجزء الأصغر. … ياه ياجدعان دا انتم أكذب والعن من إبليس ياسى احمد جاموسه .حلايب سودانيه قريبا سترجع وحانسمى حلايب بموزة وشلاتين بتميم

        الرد
      6. 6
        مروان عبدالله

        أنت يا من يدعى احمد موسى اسمك احمد بس فى الورق لكن اسمك المفروض حمار موسى الاجرب وبيقولو انو فيفهم اكتر شوية عنك بس مو مشكلة تخليك مثله مو مشكلة يلا عشان ماتزعل وتزعجنا بصوتك النكرة لانو انمى الأصوات بصوت الحمير

        الرد
      7. 7
        Jaser

        انت غبى ولاشنو عمرنا لم نكن جزء منكم بل انتم كنتم دولة محتلة وعندما قرر محمدعلى باشا التحرك للسودان من اجل قوة وشجاعة السودانى ومن اجل الذهب عندما وجدكم قمة الخيابة والمجون والخلاعة حتى الان وعليه فرض عليكم بالقوة ان تذهبوا معه لسقية الجيش واعداد الطعام وربما حاجات تانية لذلك لا تتفلسوا اكتر من اللازم.
        شعب مائل ومغشوش يكذب على نفسه ويصدق الكذبة- فانتم شعب متلون ومخلوط من كل شعوب العالم فيجب ان تصمتوا وتخجلوا من انفسكم لكن كلما كان الشخص عاهرا واتى من …………………. فلا يرجوا منه الا الشتائم لانه لم ياتى من اشخاص لديهم اخلاق وفضيلة…………………………ز

        الرد
      8. 8
        wadalbkri

        عاد هذا الكلب للنبيح مجدداً لن نرد عليك ونقول الكلب ينبح والجميل يمشي وحــــــلايــب ســــــــــــــــــــــودانية 100%وشعبها سوداني .

        الرد
      9. 9
        gakgokh

        ياخي ود موسي قال كبييير كدا وبتكدب جدودك لما كانوا هنا كانوا عبيد للانجليز
        وما عندهم غير حاضر يابيه
        ولامش كدا .

        الرد
      10. 10
        محمد

        الزول دا يا اخواني السودانيين ماعارف يقول شنو انسوهو دا ما بفهم ولا حا يفهم لانه لسه مصر انه السودان ارض المصريين . المثل يقول : الكلب ينبح والجمل ماشي

        الرد
      11. 11
        ود نخل

        لعنة الله عليك ياكلب الصهاينة البشير سيدك والسودانيين اسيادك ياود الرقاصة في كبريهات شارع الهرم …

        الرد
      12. 12
        وطني100%

        كان الصحابه يخشون ان يسمو ابنائهم باسماء النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
        ما ادري ان كان من انجبتك تدري انك سوف تكون فاسق.. والله اعلم بالغيب. اذكر الحاج الفيومي يقول نحن لا نعرف الطفل الا بامه اللتي اخرجته من بطنها اما الاب من فلعلم عند الله فيا ود فوزيه لن تستطيع ولا يستطيع اهل الارض ان ينالوا من بلدي السودان
        وانا اول من يطالب باذن الله بتفريغ بحيرة السد المشؤوم واذاحه الردم حتي يستطيع النوبيين في الطرفين من استعادة ارضهم.. ونرجع نقول محمد علي وفاروق وغيرهم بعد ما فعل المك نمر مافعله لم تطا اقدامهم حدود اسوان.

        الرد
      13. 13
        محمد

        دنتا بتعرف تاريخ من هو محمد علي باشا يابشا

        الرد
      14. 14
        جالون شل

        محمد على باشا وابنائه هم البان حكموا مصر والسودان لصالح تركيا ثم حكموا لصالح بريطانيا العظمى بعد سقوط دولة المهدية اليس هذا هو التاريخ بل التاريخى الحقيقى بان مصرا كانت جزء من السودان تحت حكم ترهاقا اما التفريط فى الاراضى فامشى واسترجع ما تركته لاسرائيل صاغرا واعلم بان المثلث سودانى وسوف يعود الى حضن الوطن انشاء الله.

        الرد
      15. 15
        التكينه

        نعم السودان جزء من مصر عندما يكون الحاكم غير مصري.

        عندما تعود مصر لحكم الباشا التركي ربما يعود السودان بعد ان يكبد الغازي خسائر بشرية تصل إلى حد ابادة كل الحمله

        الرد
      16. 16
        تركي

        مصر جزء من تركية

        الرد
      17. 17
        wad nabag

        انكارها لانها مثبته ومعروفه وبعضاها يدرس في المعاهد العسكريه.
        *واقعه المك نمر التي احرق فيها اسماعبل باشا ابن محمد علي وقاده جيشه وهم احياء لانه لطم المك نمر بالكدوس تحقيرا له في عنجهبه اعتاد التعامل عليها بمصر بصفته ابن الوالي.
        *المهدي اباد في غابه شيكان حمله الحكومه الخديويه عن بكره ابيها ماعدا
        سبعه جمال شارده وقد كانت مكونه من 34000 اربعه وثلاثون الف من القاده الانجليز والاتراك 34 لواء والبقبه من الجنود المصريين والدواب.
        *قائد جيش المهدي بشرق السودان البطل عثمان دقنه اول من استطاع كسر (المربع الانجليزي) الذي كان مفخره عسكريه للامبراطوريه البريطانيه في حروبها الاستعماريه !! وعندما وقع اسيرا جاء الملك جورج
        ملك الامبراطوريه التي لاتغيب عنها آنذاك لزيارته بالسجن تقديرا لشجاعته وعبقريته العسكريه فرفض عثمان دقنه استقباله والتحدث معه فحياه الملك تحيه الفرسان وغادر.
        مصر لم تحكم السودان كما يقول هذا البوق الكذوب الجهلول لانها كانت
        فاقده لارادتها السباسيه ولازالت لكنها نفخه فارغه وادعاء كاذب لا اعتبار
        له في الواقع المعاش اليوم.

        الرد
      18. 18
        wad nabag

        من الحقائق التلريخيه التي لم يذكرها الاعلام المصري ابدا ولن بستطيع انكارها لانها مثبته ومعروفه وبعضاها يدرس في المعاهد العسكريه

        الرد
      19. 19
        الشيخة موزة

        مصر الآن تتسول ومنهارة اقتصاديا
        وكل الإعلام المصري منحط … وعليهم أن يعلموا بأن حلايب ستعود يوما . ما الي السودان لأن القرار ليس بيدهم لا حكومة ولاشعب مازال القرار وتسير مصر عند أسيادهم الغربيين وما الحكومة والجيش والشعب المصري إلا طراطير فقط

        أولاد الكلب المصريين الغجر

        الرد
      20. 20
        شرف

        وانت السيسي جاء للسلطة كيف برضو بانقلاب عسكري. حلايب سودانية و ح ترجع بدون حرب وانتو ال ح ترجعوها مع الاعتذار . قطر ارجل منكم يا بتوعين الرز مصر عمرها كله دولة محتلة وكانت تحارب الاستعمار باستخدام نسائها في غرف نوم المستعمر بحجة ان هذا عمل مخابرات مسلسلاتكم وافلامك تحكي تاريخكم الاسود البزئ

        الرد
      21. 21
        هترشه

        الاخوة رواد موقع النيلين المحترمين
        تحية طيبة وبعد ،،،،

        يرجى التحلي بالروح السودانية الأصيلة وعاداتنا السمحة وبعيداً عن الألفاظ الخارجة عن القانون السوداني بالرد أو نقد كل مصري سواء إعلامي أو مواطن ..

        كفيتم ووفيتم الإخوة / مصطفى حميدان و ( ود نبق ) و ( صابون شل ) .. ولا يصح ان يرد احد من بعدكم الا بمثل ردودكم الطيبة.

        هؤلاء خارج نطاق الخدمة ونسأل الله ان يكونوا في المرات القادمات أن يتمسكوا بعاداتنا السودانية السمحة ..

        ( ود البكري – جاسر – مروان عبدالله – ابوسلمى – عارف – سرف – نقاااي 100% – والذي استعار اسم الشيخه ( لا يصح ).
        ( حملة نقد بدون الفاظ خارجة عن القانون وليست من عاداتنا السودانية )

        الرد
      22. 22
        سامي آدم

        احمد موسى ومن هم على شاكلته عار على الإعلام المصري والشعب المصري ، احمد موسى انسان غير مؤهل للحديث عن التاريخ أو الجغرافيا أو أي موضوع مهم ( ما ضاع حق من وراءه مطالب ) أرضنا ستعود قريبا بإذن الله ونأمل من حكومتنا والبرلمان أن يعلموا أن تحرير أرضنا المحتلة هي مطلبنا الأول نحن كشعب سوداني ولن يهدأ لنا بال حتى نسترد الحق المسلوب ( والحق أبلج) وبالله التوفيق

        الرد
      23. 23
        طارق عبداللطيف سعيد

        خذ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﻣﺼﺮ ﺑﺎﻻﺭﻗﺎﻡ ثم تحدث عن السيادة
        *** منذ 2500 عام ، مصر لم يحكمها رئيس أو حاكم أو ملك مصري حتى عام 1952م ، أول رئيس حكمها هو الرئيس محمد نجيب
        1- ﻣﻦ ﺣﻜﻢ ﻣﺼﺮ ﻓﻲ ﻗﺪﻳﻢ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ
        ﻭﺟﻌﻞ ﺃﻫﻠﻬﺎ ﻋﺒﻴﺪﺍ ﻭﺷﻴﻌﺎ ﻛﻤﺎ ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻫﻢ ﺍﻟﻔﺮﺍﻋﻨﺔ ﻭﻟﻢ ﻳﻘﺾ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺃﻫﻞ ﻣﺼﺮ ﺑﻞ ﻗﻀﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭﻳﻔﺘﺨﺮﻭﻥ ﺃﻧﻬﻢ ﻓﺮﺍﻋﻨﺔ !! ﺃﺗﻔﺘﺨﺮﻭﻥ ﺑﻤﻦ ﺟﻌﻠﻜﻢ ﻋﺒﻴﺪﺍ ﻛﻤﺎ ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺭﺑﻨﺎ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ؟
        2- ﺍﻟﻬﻜﺴﻮﺱ ﻭﻣﻌﻨﺎﻫﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻴﻮﻧﺎﻧﻴﺔ ) ﺭﻋﺎﺓ ﺍﻟﺒﻘﺮ ( ﻭﻫﻢ ﺍﻟﻔﻠﺴﻄﻴﻨﻴﻮﻥ ﺍﻟﻘﺪﺍﻣﻰ ﺍﺣﺘﻠﻮﺍ ﻣﺼﺮ ﻟﻤﺪﺓ ) 246 ( ﺳﻨﺔ
        3- ﺍﻷﺷﻮﺭﻳﻮﻥ ﺣﻜﻤﻮﺍ ﻣﺼﺮ 16 ( ﺳنة)
        4 ـ ﺍﻟﻔﺮﺱ ﺣﻜﻤﻮﺍ
        ﻣﺼﺮ ) 80 ( ﺳﻨﺔ ﺛﻢ ﺣﻜﻤﻮﻫﺎ ﻣﺮﺓ ﺃﺧﺮﻯ ) 11 ( ﺳﻨﺔ ﻭﻟﻢ ﻳﻄﺮﺩﻫﻢ ﺷﻌﺐ ﻣﺼﺮ ﻣﻨﻬﺎ ﺑﻞ ﺍﻟﻴﻮﻧﺎﻧﻴﻮﻥ ﺑﻘﻴﺎﺩﺓ ﺍﻹﺳﻜﻨﺪﺭ
        5- ﺍﻟﻴﻮﻧﺎﻧﻴﻮﻥ ﺣﻜﻤﻮﺍ ﻣﺼﺮ ) 2 ( ﺳﻨﺘﻴﻦ ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﺗﺤﻮﻝ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻟﻠﺒﻄﺎﻟﻤﺔ ﻭﻫﻢ ﻓﺮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﻴﻮﻧﺎﻥ ﺣﻜﻤﻮﺍ ﻣﺼﺮ )300 ( ﺳﻨة) ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻛﻠﻴﻮﺑﺘﺮﺍ ﻭﻟﻢ ﻳﻄﺮﺩﻫﻢ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﺑﻞ ﺍﻟﺮﻭﻣﺎﻥ ﺑﻘﻴﺎﺩﺓ ﺍﻷﻣﺒﺮﺍﻃﻮﺭ ) ﺃﻭﻛﺘﺎﻓﻴﻮﺱ
        6- ﺍﻟﺮﻭﻣﺎﻥ ﺍﻟﻐﺮﺑﻴﻮﻥ ﺣﻜﻤﻮﺍ ﻣﺼﺮ ) 360 ( ﺳﻨﺔ ﻭﻟﻢ ﻳﻄﺮﺩﻫﻢ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﺑﻞ ﺍﻹﻣﺒﺮﺍﻃﻮﺭﻳﺔ ﺍﻟﺒﻴﺰﻧﻄﻴﺔ ﺍﻟﺸﺮﻗﻴﺔ
        7. ـ ﺍﻹﻣﺒﺮﺍﻃﻮﺭﻳﺔ ﺍﻟﺒﻴﺰﻧﻄﻴﺔ ﺍﻟﺸﺮﻗﻴﺔ ﺣﻜﻤﺖ ﻣﺼﺮ 310 سنة ﻭﻟﻢ ﻳﻄﺮﺩﻫﻢ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﺑﻞ ﺍﻟﻔﺘﺢ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ
        ﺍﻟﻤﺠﻴﺪ ﻣﻦ ﻗﻠﺐ ﺍﻟﺠﺰﻳﺮﺓ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ
        8- ﺑﻘﻲ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻟﻤﺪة 347 عاما ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﺃﺧﺮﺟﻬﻢ ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﺔ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ
        ﺍﻟﻔﺎﻃﻤﻴﺔ ﺍﻟﻤﺰﻋﻮﻣﺔ ﻭﻟﻴﺲ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ
        9- ﺣﻜﻢ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﺍﻟﺮﻭﺍﻓﺾ ﻣﺼﺮ ﻟﻤﺪﺓ ) 301 ( ﺳﻨﺔ ﻭﻟﻢ ﻳﺨﺮﺟﻬﻢ ﺷﻌﺐ ﻣﺼﺮ ﺑﻞ ﺍﻷﻳﻮﺑﻴﻮﻥ ﺍﻷﻛﺮﺍﺩ ﺑﻘﻴﺎﺩﺓ ﺻﻼﺡ ﺍﻟﺪﻳﻦ
        ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﺑﻞ ﺍﻟﻤﻤﺎﻟﻴﻚ ﻫﻢ ﻣﻦ ﺃﺧﺮﺝ ﺍﻷﻳﻮﺑﻴﻴن )
        10- ﺣﻜﻢ ﺍﻷﻳﻮﺑﻴﻮﻥ ﺍﻷﻛﺮﺍﺩ ﻣﺼﺮ ) 81 ( ﻋﺎﻣﺎ ﻭﻟﻢ ﻳﺨﺮﺟﻬﻢ بل المماليك هم من أخرج الأيوبيين)
        11- ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻤﻤﺎﻟﻴﻚ ﻣﺼﺮ ﻟﻤﺪﺓ 267 عاما ولم يطردهم المصريين بل هم الأتراك العثمانيين
        12- ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻌﺜﻤﺎﻧﻴﻮﻥ ﻣﺼﺮ ﻟﻤﺪﺓ ) 282 ( ﻋﺎﻣﺎ ﻭﻟﻢ ﻳﻄﺮﺩﻫﻢ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﺑﻞ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﻮﻥ ﺑﻘﻴﺎﺩﺓ ﻧﺎﺑﻠﻴﻮﻥ
        13- ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﻮﻥ ﻣﺼﺮ 3 ﺳﻨﻮﺍﺕ ﻭﻟﻢ ﻳﻄﺮﺩﻫﻢ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﺑﻞ ﺍﻹﻧﺠﻠﻴﺰ ﺑﻌﺪ ﻫﺰﻳﻤﺔ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﻴن
        14- ﺣﻜﻢ ﺍﻹﻧﺠﻠﻴﺰ ﻣﺼﺮ ﻣﺪﺓ ) 151 ( ﺳﻨﺔ ﻭﻛﺎﻥ ﻳﻌﺎﻭﻧﻬﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﻠﻲ ﺑﺎﺷﺎ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﺍﻷﺻﻞ ﻣﻨﺬ ﻋﺎﻡ 1826 ﻣﻴﻼﺩﻳﺔ ﻭﺑﻘﻴﺖ ﺃﺳﺮﺗﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺇﻟﻰ ﺳﻨﺔ 1952 ﺑﺤﻤﺎﻳﺔ ﺍﻹﻧﺠﻠيز)
        15 ـ ﺟﺎﺀ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ويحكمون مصر ﺣﺘﻰ ﺍﻵﻥ ﻧﺴﺘﺜﻨﻲ ﻣﻨﻪ ﺍﻟﻤﻐﻔﻮﺭ ﻟﻪ ﺑﺈﺫﻥ
        ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ) ﻣﺤﻤﺪ ﻧﺠﻴﺐ ( ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ ﺍﻟﻄﺎﻫﺮ
        ﺍﻟﺬﻱ ﺧﺎﻧﻪ ﺟﻤﺎﻝ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻨﺎﺻﺮ ﻭﻣﻌﻪ ﺍﻟﻀﺒﺎﻁ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺮﻛﻀﻮﻥ
        ﻭﺭﺍﺀ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ) ﺑﺮﻟﻨﺘﻲ ﻭﻭﺭﺩﺓ ( ﻭﻭﺭﺍﺀ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﻣﺎﻳﺰﺍﻝ ﺍﻹﻋﻼﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻄﺒﻞ ﻭﻳﺰﻣﺮ ﻟﻠﺴﻴﺴﻲ ، وﻳﻘﻮﻝﺷﻌﺐ ﻣﺼﺮ ﻗﺎﻫﺮ ﺍﻟﻐﺰﺍﺓ ﻭﺃﺭﺽ ﻣﺼﺮ ﻣﻘﺒﺮﺗﻬﻢ ( ﻋﻮﺩﻭﺍ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻳﺎﺑﻘﺎﻳﺎ ﺍﻻﺣﺘﻼﻝ ، ﻣﺼﺮ ﻟﻢ ﻳﺤﻜﻤﻬﺎ ﺍي ﻣﺼﺮﻱ ﺍﻻ ﻓﻲ ﻋﺎﻡ 1954 ﻭﻫﻮ الرئيس / ﻣﺤﻤﺪ ﻧﺠﻴﺐ ،
        ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﻴﻦ كما كثير من الشعوب كالهنود كانو ﺧﻴﻮلا ﻟﻠﻤﺴﺘﻌﻤﺮﻳﻦ ﺍﻟﻜﻞ ﻳﺮﻛﺒﻬﻢ
        – وإن زدتم زدنا
        – وازيدك من الشعر بيت كل الحضارة الفرعونية ما هي إلا امتداد لمملكة كوش والممالك النوبية وهل وجدت رسما اثريا لفرعون ابيض اللون
        _

        الرد
      24. 24
        طارق عبداللطيف سعيد

        *** خذ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﻣﺼﺮ ﺑﺎﻻﺭﻗﺎﻡ ثم تحدث عن السيادة
        *** منذ 2500 عام ، مصر لم يحكمها رئيس أو حاكم أو ملك مصري ، حتى قيام ثورة 23 يوليو 1952م ، التي أدت إلى عزل الملك فاروق ورحيله عن مصر ، ويعتبر اللواء أركان حرب / محمد نجيب قائد الثورة هو أول رئيس مصر يحكم (18 يونيو 1953م حتى 25 فبراير 1954) ، وحكم من بعده الرئيس / جمال عبدالناصر (25 فبراير 1954 حتى 28 سبتمبر 1970)
        *** ﻣﻦ ﺣﻜﻢ ﻣﺼﺮ ﻓﻲ ﻗﺪﻳﻢ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ
        ﻭﺟﻌﻞ ﺃﻫﻠﻬﺎ ﻋﺒﻴﺪﺍ ﻭﺷﻴﻌﺎ ﻛﻤﺎ ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻫﻢ ﺍﻟﻔﺮﺍﻋﻨﺔ ﻭﻟﻢ ﻳﻘﺾ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺃﻫﻞ ﻣﺼﺮ ﺑﻞ ﻗﻀﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭﻳﻔﺘﺨﺮﻭﻥ ﺃﻧﻬﻢ ﻓﺮﺍﻋﻨﺔ !! ﺃﺗﻔﺘﺨﺮﻭﻥ ﺑﻤﻦ ﺟﻌﻠﻜﻢ ﻋﺒﻴﺪﺍ ﻛﻤﺎ ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺭﺑﻨﺎ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ؟
        1- ﺍﻟﻬﻜﺴﻮﺱ ﻭﻣﻌﻨﺎﻫﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻴﻮﻧﺎﻧﻴﺔ ) ﺭﻋﺎﺓ ﺍﻟﺒﻘﺮ ( ﻭﻫﻢ ﺍﻟﻔﻠﺴﻄﻴﻨﻴﻮﻥ ﺍﻟﻘﺪﺍﻣﻰ ﺍﺣﺘﻠﻮﺍ ﻣﺼﺮ ﻟﻤﺪﺓ ) 246 ( ﺳﻨﺔ
        2- ﺍﻷﺷﻮﺭﻳﻮﻥ ﺣﻜﻤﻮﺍ ﻣﺼﺮ 16 ( ﺳنة)
        3 ـ ﺍﻟﻔﺮﺱ ﺣﻜﻤﻮﺍ
        ﻣﺼﺮ ) 80 ( ﺳﻨﺔ ﺛﻢ ﺣﻜﻤﻮﻫﺎ ﻣﺮﺓ ﺃﺧﺮﻯ ) 11 ( ﺳﻨﺔ ﻭﻟﻢ ﻳﻄﺮﺩﻫﻢ ﺷﻌﺐ ﻣﺼﺮ ﻣﻨﻬﺎ ﺑﻞ ﺍﻟﻴﻮﻧﺎﻧﻴﻮﻥ ﺑﻘﻴﺎﺩﺓ ﺍﻹﺳﻜﻨﺪﺭ
        4- ﺍﻟﻴﻮﻧﺎﻧﻴﻮﻥ ﺣﻜﻤﻮﺍ ﻣﺼﺮ ) 2 ( ﺳﻨﺘﻴﻦ ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﺗﺤﻮﻝ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻟﻠﺒﻄﺎﻟﻤﺔ ﻭﻫﻢ ﻓﺮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﻴﻮﻧﺎﻥ ﺣﻜﻤﻮﺍ ﻣﺼﺮ )300 ( ﺳﻨة) ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻛﻠﻴﻮﺑﺘﺮﺍ ﻭﻟﻢ ﻳﻄﺮﺩﻫﻢ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﺑﻞ ﺍﻟﺮﻭﻣﺎﻥ ﺑﻘﻴﺎﺩﺓ ﺍﻷﻣﺒﺮﺍﻃﻮﺭ ) ﺃﻭﻛﺘﺎﻓﻴﻮﺱ
        5- ﺍﻟﺮﻭﻣﺎﻥ ﺍﻟﻐﺮﺑﻴﻮﻥ ﺣﻜﻤﻮﺍ ﻣﺼﺮ ) 360 ( ﺳﻨﺔ ﻭﻟﻢ ﻳﻄﺮﺩﻫﻢ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﺑﻞ ﺍﻹﻣﺒﺮﺍﻃﻮﺭﻳﺔ ﺍﻟﺒﻴﺰﻧﻄﻴﺔ ﺍﻟﺸﺮﻗﻴﺔ
        6. ـ ﺍﻹﻣﺒﺮﺍﻃﻮﺭﻳﺔ ﺍﻟﺒﻴﺰﻧﻄﻴﺔ ﺍﻟﺸﺮﻗﻴﺔ ﺣﻜﻤﺖ ﻣﺼﺮ 310 سنة ﻭﻟﻢ ﻳﻄﺮﺩﻫﻢ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﺑﻞ ﺍﻟﻔﺘﺢ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ
        ﺍﻟﻤﺠﻴﺪ ﻣﻦ ﻗﻠﺐ ﺍﻟﺠﺰﻳﺮﺓ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ
        7- ﺑﻘﻲ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻟﻤﺪة 347 عاما ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﺃﺧﺮﺟﻬﻢ ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﺔ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ
        ﺍﻟﻔﺎﻃﻤﻴﺔ ﺍﻟﻤﺰﻋﻮﻣﺔ ﻭﻟﻴﺲ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ
        8- ﺣﻜﻢ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﺍﻟﺮﻭﺍﻓﺾ ﻣﺼﺮ ﻟﻤﺪﺓ ) 301 ( ﺳﻨﺔ ﻭﻟﻢ ﻳﺨﺮﺟﻬﻢ ﺷﻌﺐ ﻣﺼﺮ ﺑﻞ ﺍﻷﻳﻮﺑﻴﻮﻥ ﺍﻷﻛﺮﺍﺩ ﺑﻘﻴﺎﺩﺓ ﺻﻼﺡ ﺍﻟﺪﻳﻦ
        ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﺑﻞ ﺍﻟﻤﻤﺎﻟﻴﻚ ﻫﻢ ﻣﻦ ﺃﺧﺮﺝ ﺍﻷﻳﻮﺑﻴﻴن )
        9- ﺣﻜﻢ ﺍﻷﻳﻮﺑﻴﻮﻥ ﺍﻷﻛﺮﺍﺩ ﻣﺼﺮ ) 81 ( ﻋﺎﻣﺎ ﻭﻟﻢ ﻳﺨﺮﺟﻬﻢ بل المماليك هم من أخرج الأيوبيين)
        10- ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻤﻤﺎﻟﻴﻚ ﻣﺼﺮ ﻟﻤﺪﺓ 267 عاما ولم يطردهم المصريين بل هم الأتراك العثمانيين
        11- ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻌﺜﻤﺎﻧﻴﻮﻥ ﻣﺼﺮ ﻟﻤﺪﺓ ) 282 ( ﻋﺎﻣﺎ ﻭﻟﻢ ﻳﻄﺮﺩﻫﻢ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﺑﻞ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﻮﻥ ﺑﻘﻴﺎﺩﺓ ﻧﺎﺑﻠﻴﻮﻥ
        12- ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﻮﻥ ﻣﺼﺮ 3 ﺳﻨﻮﺍﺕ ﻭﻟﻢ ﻳﻄﺮﺩﻫﻢ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﺑﻞ ﺍﻹﻧﺠﻠﻴﺰ ﺑﻌﺪ ﻫﺰﻳﻤﺔ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﻴن
        13- ﺣﻜﻢ ﺍﻹﻧﺠﻠﻴﺰ ﻣﺼﺮ ﻣﺪﺓ ) 151 ( ﺳﻨﺔ ﻭﻛﺎﻥ ﻳﻌﺎﻭﻧﻬﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﻠﻲ ﺑﺎﺷﺎ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﺍﻷﺻﻞ ﻣﻨﺬ ﻋﺎﻡ 1826 ﻣﻴﻼﺩﻳﺔ ﻭﺑﻘﻴﺖ ﺃﺳﺮﺗﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺇﻟﻰ ﺳﻨﺔ 1952 ﺑﺤﻤﺎﻳﺔ ﺍﻹﻧﺠﻠيز)
        14 ـ ﺟﺎﺀ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ويحكمون مصر ﺣﺘﻰ ﺍﻵﻥ ﻧﺴﺘﺜﻨﻲ ﻣﻨﻪ ﺍﻟﻤﻐﻔﻮﺭ ﻟﻪ ﺑﺈﺫﻥ
        ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ) ﻣﺤﻤﺪ ﻧﺠﻴﺐ ( ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ ﺍﻟﻄﺎﻫﺮ
        ﺍﻟﺬﻱ ﺧﺎﻧﻪ ﺟﻤﺎﻝ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻨﺎﺻﺮ ﻭﻣﻌﻪ ﺍﻟﻀﺒﺎﻁ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺮﻛﻀﻮﻥ
        ﻭﺭﺍﺀ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ) ﺑﺮﻟﻨﺘﻲ ﻭﻭﺭﺩﺓ ( ﻭﻭﺭﺍﺀ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﻣﺎﻳﺰﺍﻝ ﺍﻹﻋﻼﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻄﺒﻞ ﻭﻳﺰﻣﺮ ﻟﻠﺴﻴﺴﻲ ، وﻳﻘﻮﻝﺷﻌﺐ ﻣﺼﺮ ﻗﺎﻫﺮ ﺍﻟﻐﺰﺍﺓ ﻭﺃﺭﺽ ﻣﺼﺮ ﻣﻘﺒﺮﺗﻬﻢ ( ﻋﻮﺩﻭﺍ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻳﺎﺑﻘﺎﻳﺎ ﺍﻻﺣﺘﻼﻝ ، ﻣﺼﺮ ﻟﻢ ﻳﺤﻜﻤﻬﺎ ﺍي ﻣﺼﺮﻱ ﺍﻻ ﻓﻲ ﻋﺎﻡ 1954 ﻭﻫﻮ الرئيس / ﻣﺤﻤﺪ ﻧﺠﻴﺐ ،
        ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﻴﻦ كما كثير من الشعوب كالهنود كانو ﺧﻴﻮلا ﻟﻠﻤﺴﺘﻌﻤﺮﻳﻦ ﺍﻟﻜﻞ ﻳﺮﻛﺒﻬﻢ
        – وازيدك من الشعر بيت كل الحضارة الفرعونية ما هي إلا امتداد لمملكة كوش والممالك النوبية وهل وجدت رسما اثريا لفرعون ابيض اللون
        ***حدود السودان شمال حتى منطقة الفيوم في مصر ، والدلائل على ذلك لا تحتاج كثير شرح واسترسال، فكما نعلم بأن المصرين يعتبرون عهد محمد علي باشا هو (مصر الحديثة)، وبداية الدولة المصرية، فعندما تم الإتفاق بين الأتراك ومحمد علي باشا على تنازل الاتراك من حكم (مصر الحالية) لصالح محمد علي باشا، أرسل الباب العالي في تركيا خطابا إلى محمد علي باشا لترسيم حدودها جنوبية، حيث أخبره بأن حدود مصر الجنوبية تنتهي في الفيوم ، وجنوباً هي بلاد النوبة التي تتبع للسلطنة الزرقاء وعاصمتها مدينة سنار (أقصى جنوب السودان بعد انفصاله إلى دولتين)، حيث كان للسلطنة الزرقاء كشافاً على كل الأقاليم، وكان كاشف مدينة (أسوان) يتبع مباشرةً لرئاسته في مدينة (دنقلا)، وهذه الوثيقة موجودة في دار الوثائق في تركيا ومتاحة للأكاديميين والمختصين للاطلاع عليها
        *** وإن زدتم زدنا

        الرد
      25. 25
        جركانة

        اولآ نشكر الاعلام المصري في توحدنا و جعلنا يدآ واحدة و قوة واحدة تدافع وطننا و لكن لدي سؤال اود الاجابة عليه من كل الاخوة في هذا المنبر . كما هو معروف ان مصر لا ترغب في التحكيم لنقصها للحجة و لن يكون هنالك تحكيم ما لم يوافقوا عليه و في هذه الحالة كيف لنا ان نسترد ارضنا ؟ الا تعتقدون قد آن الآون لفتح الحدود للجيش و الشعب ؟

        الرد
      26. 26
        الحبشي

        الاخ جركانة
        في اعتقادي ان الحكومة السودانية لن تذهب للحرب مع مصر بخصوص حلايب الا اذا تاكدت تماما بانها سوف تكسب الحرب..لماذا؟
        في حالة قيام حرب بين البلدين قد تتدخل الامم المتحدة لايقاف الحرب وسوف تجبر البلدين للذهاب للمحكمة الدولية ساعتها مصر ستقبل الذهاب للمحكمة الدولية واذا كان قرار المحكمة لصالح السودان مصر ستقبل بشرط ان يدفع السودان كل خسارات الحرب باعتبار ان السودان هو من بدا الحرب وطبعا دي حتكون مبالغ ضخمة علي الحكومة السودانية والجيش لن يسحب قواته
        هذا بالظبط ما حصل بين ارتريا واثيوبيا في منطقة متنازع وهي بادمي عندما اندلعت الحرب تدخلت الامم المتحدة وذهب الطرفان اجباريا للمكحمة والتي حكمت لصالح ارتربا وافقت اثيوبيا بشرط دفع كل خسارات الحرب باعتبار ارتريا من بدات الحرب.
        اعتقد ان الحكومة السودانية تعي ذلك السيناريو جيدا فلن تدخل في الحرب مع مصر الا مع ضمان كسب الحرب فحينها لن تستطيع مصر فعل شي لان قواهتا خارج منطقة حلايب.
        هذا ما تريده مصر جر السودان للحرب عن طريق استفزاز السودانين بواسطة اعلامها التي تقوده المخابرات المصرية او عن طريق المضايقات المباشرة من قبل الجنود المصرين للسودانين في حلايب وشلاتين.
        والله اعلم.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *