رياضية

30 لاعبًا بالأهلي + 30 لاعبًا بالزمالك = محمد صلاح: سعر «ابن بسيون» يشتري فريقين مصريين


أعلنت الصحافة الرياضية بإيطاليا، خلال الأيام القليلة الماضية، تحديد مجلس إدارة نادي روما مبلغًا ماليًا قيمته 40 مليون يورو، أي ما يوازي 33.8 مليون جنيه إسترليني، للموافقة على الاستغناء عن خدمات نجم الفريق الدولي المصري محمد صلاح، ابن «بسيون» بمحافظة الغربية.

«صلاح» انتقل لصفوف فريق العاصمة الإيطالي مقابل 16 مليون يورو قبل عامين، إلا أن تألقه الشديد وفرض نفسه على الساحة الكروية في إيطاليا رفع كثيرًا من قيمته التسويقية وسعره قبل موسم الانتقالات الصيفية المقبلة، حيث أفادت أنباء عن رغبة عدة أندية في الظفر بخدماته في مقدمتها «ليفربول» الإنجليزي و«أتلتيكو مدريد» الإسباني.

وبدأ «صلاح» مسيرته الكروية بنادي «المقاولون العرب»، ثم انتقل منه لفريق «بازل» السويسري، ومنه إلى «تشيلسي» الإنجليزي قبل الإعارة لصفوف «فيورنتينا» الإيطالي، ثم المحطة الحالية مع نادي روما، الذي يستعد لإعلان المزاد عليه في الميركاتو الصيفي المقبل، والاستفادة المالية الكبيرة من قيمة بيعه لأحد الأندية الكبرى العالمية.

ووفقًا لموقع «ترانسفير ماركت» العالمي، الخاص بالقيمة التسويقية للاعبي وأندية كرة القدم، فإن القيمة التسويقية الكاملة للاعبي الأهلي والزمالك هذا الموسم مجموعها 33.7 مليون جنيه إسترليني بواقع 17.4 مليون للأهلي، و16.3 مليون للزمالك، وهو ما يعني أن القيمة التي حددها «روما» لبيع صلاح تساوي القيمة التسويقية لجميع لاعبي قطبي الكرة المصرية هذا الموسم والذي يُمثل عددهم الإجمالي 60 لاعبًا، 30 بكل فريق.

ونجد اللاعبين الأعلى في القيمة التسويقية بالنادي الأهلي هم: شريف إكرامي، وعبدالله السعيد، وأحمد حجازي، ورامي ربيعة، وصالح جمعة، وأحمد فتحي، والتونسي علي معلول، وكل منهم يساوي مليون دولار، بينما يتصدر أحمد الشناوي القيمة التسويقية للاعبي الزمالك بـ 1.8 مليون جنيه إسترليني، ومن خلفه باسم مرسي، بـ 1.3 مليون، وكل من مصطفى فتحي والنيجيري ستانلي، وأيمن حفني مليون جنيه إسترليني.

الجدير بالذكر أن الصفقة الأغلى في تاريخ الكرة المصرية كانت في الموسم الماضي بتعاقد الأهلي مع النيجيري جونيور أجاي مقابل 2.5 مليون دولار، في الوقت الذي تبلغ قيمته التسويقية في الوقت الحالي 800 ألف دولار، بينما كانت الإعارة الأغلى في تاريخ اللعبة بمصر باستعارة الزمالك النيجيري ستانلي أوهايتشي من صفوف وادي دجلة مقابل مليون دولار لموسم واحد.

المصري لايت