رأي ومقالات

من قال لمناضلي الكي بورد أنه بالضرورة أن يحصل أحدهم على شهادات عليا ليكون وزيراً أو وزير دولة ؟! ما هي الشهادات العليا التي يحملها الرئيس “ترمب” ؟!


عن وزير العدل.. القصة ما دكتوراة
ليست مشكلة أن يكون وزير العدل من حملة بكالوريوس القانون أو ليسانس الحقوق، ولا أظن أن هناك قانوناً أو لائحة أو عرف يشترط حصول المرشح لمنصب وزير العدل على درجتي الدكتوراة والأستاذية (professorship)، ولكن المشكلة حينما يصر شخص ما، على تقديم نفسه بلقب (دكتور) أو (بروفيسور)، وهو ليس دكتور ولا يحزنون..!!

هذا تزوير وتلاعب بالألقاب العلمية، ولو على سبيل المشافهة، قبل الشروع في تزوير المستندات.
لماذا يفترض هؤلاء الموهومون أنك عندما تعرِّف نفسك بدكتور أو بروف، فهذا يعني أنك بالضرورة أعلم الناس في مجالك ؟!.
السيد ” عبد الرحيم حمدي ” منظر الاقتصاد الحر في السودان، ليس دكتوراً، وقد شهدته أكثر من مرة وهو يصحح مخاطبيه بصفة دكتور، فيقول لهم : (أنا ما دكتور) !!.
من يفهم اقتصاد أفضل من ” عبد الرحيم حمدي ” من بين المئات من حملة دكتوراه الاقتصاد (الحقيقية) ومن جامعات معترف بها ؟!.
من قال لمناضلي الكي بورد أنه بالضرورة أن يحصل أحدهم على شهادات عليا ليكون وزيراً أو وزير دولة ؟! ما هي الشهادات العليا التي يحملها الرئيس الأمريكي المنتخب “دونالد ترمب” ؟! كم دكتور وكم بروف في أمريكا صوَّتوا لـ”ترمب” .. المصنف من (أميي السياسة) في الولايات المتحدة، لدرجة أن الكثير من السياسيين في أمريكا وأوربا حذَّروا من انتخابه رئيساً لما يعتبرونه كارثة ستحل على الولايات المتحدة والعالم أجمع !! لكنه فاز رغم أنوفهم جميعاً.
هناك فرق بين شروط الترشيح لوظيفة عميد كلية اقتصاد أو كلية حقوق، والترشح لمنصب وزير مالية أو وزير عدل، فالوظيفة الأولى أكاديمية ولها شروطها الأكاديمية، والثانية سياسية تتطلب قدرات إدارية ومعرفة عامة بعمل الوزارة، على أن يتولى الجوانب الفنية التفصيلية وكيل الوزارة و مساعدوه الذين وصلوا لهذه المواقع بالخبرة والتدرج الوظيفي على مدى سنوات طويلة.
ما يهمنا من كل هذا الأمر، أن هناك ضجة أثيرت حول شهادة الدكتوراة الخاصة بوزير العدل المعلن الذي تم سحبه من مراسم أداء القسم، وهو بالتالي ليس وزيراً للعدل حتى الآن، ما دام أنه لم يؤد القسم، وقد حدث موقف مشابه قبل سنوات قليلة عندما تم تعيين أحدهم أميناً عاماً لديوان الضرائب، وتم سحبه أيضاً قبل أداء القسم.
صحيح أن قصوراً في جمع المعلومات كان سبباً في الواقعة الأخيرة، وقد كانت قاعة الصداقة على مدى عامين سوقاً للسياسيين والخطباء والعلماء، وسوقاً مفتوحة أيضاً لبعض الكذَّابين والدجالين .. ومناضلي ومناضلات الشتيمة في قروبات (الواتساب) وصفحات (الفيس) !!.
الدولة تراجع.. وليس عيباً.. وبصراحة من خلال حديث الوزير المعلن في الصحف، شعرت أن الأزمة ليست في شهادة الدكتوراة، ولكن الأزمة الأكبر في طريقة حديثه التي لا تناسب وقار.. ورصانة.. ودقة هذا المنصب بالغ الحساسية.
اختاروا من القضائية ومحاكمها العليا وزير عدل يناسب علو العدالة في بلادنا.
خلونا من جماعة سوق قاعة الصداقة.. ما كفاية “تراجي” .. وأبلع أسبرين يا بروف ” إبراهيم أحمد عمر ” .. قبل الجلسات.

الهندي عزالدين
المجهر


‫16 تعليقات

  1. المعايير العلمية هي ضرورية في مجال التخصص كل واحد في مجال ضروري.

    قلت عبر الرحيم حمدي ليس دكتور وصحح الناس بذلك ثقة في فنسه ..
    طيب متين يا الهندي تصحح الناس وتقول ليهم انت ليس بصحفي…؟؟؟

    1. هل نكتب مقالا ضافيا في العلم والتعلم؟

      بدءا بالقرآن الكريم ثم الحديث النبوي الشريف في فضل العلم والعلماء ؟

      وهل نبغ فطاحلة الأمة إلا بالعلم …وحركة الترجمة لعلوم الأمم السابقة ؟

      نعم عايشنا ذكاء الجدات والأجداد ، ولكن الخبرة التي تمثل شكلا من أشكال التعلم لها دور

      فكيف لتلك الذكاءات لو كانت وجدت صقلا بالعلم والتعلم

      يا هذا الهندي نحمد الله حمدا كثيرا إذ وهبنا شيئا من العلم ومازلنا نتعلم إلى أن نرحل عن هذه الفانية

      فإذا كان العلم يرفع بيتا لا عماد له …..فكيف بالأوطان والأمم ؟

  2. وما هو مؤهلك أنت . هل انت خريج جامعة هل درست اعلام . طيب كيف بقيت صحفي يا ابو العريف . عايزين صورة من كارنيهك بتاع الصحافة خلينة نطمئن ونعرف انك انت صحفي صهصهي .

  3. المؤهل لتكون صحفيا مرموقا اولا ان تحس بالواقع من حولك ثم يأتى بعد ذلك المؤهلات وبعد ذلك يأتى استشرافك للمستقبل مستندا على خبراتك وان تكون قادرا ان تكتب عمودا قابل للاقناع واسلوبا يجذب القراء حتى ولو كنت ما عندك موضوع ولكن الحاصل يا بنى انك لا تحسن ايا من هذه الملكات ، لا موضوع ولا اسلوب ، انظر حولك الى الاستاذين الرزيقى وحديث الجمعة فى ربوع دارفور يعنى لو ربطوك 3 يوم ما تقدر تكتب مثله والى عمك الطيب مصطفى نظرة ثاقبة الى المستقبل وكلمات مقنعة كالرصاص حق ابلج ، ومثلك كطالب غنى وسط طلاب فقراء يأتى بفطور لم يشاهده قرنائه ومع ذلك بليد لا يفقه شيئا .

  4. فاقد الشيئ لا يعطيه انت تجعجع لأنك وجدت الفرصة ودخلت الصحافة من غير مؤهل لذلك باين فشلك
    فكيف لنا ان نثق في وزير عدل كاذب ومزور

  5. حقيقة فاقد الشي لا يعطية ايها المعتوة علميا ايها الفاقد التربوي انك تدافع عنما بدواخلك ونحت والطفل في اولي ابتداءي يعرف ان الوزير يمكن ان يكوت مزارع لكن لابد من اناس يحملون الشهادات والدرجة العلمية حتي يضعو الامور في نصابها نعلم ويعلم مناضلي كيبورد كما تسميهم انك فاقد تربوي لا شهادات لك الا ما علمنا من سارة متصور وليتها تكن علي غير حق نعلم انك تكتب وبقدرة اسيادك اصبحت علي اعلي هرم في صحيفتك وان من يحملون الدرجات يعملون تحت امرتك ايها الفاقد التربوي
    فلا حاجة لنا بعمودك الفطير لانك تدافع عن مؤتمر وطني وانت من تلك عحينة نتنة فتاريخك الاكاديمي صفر واخلاقيتك اسواء وثقافتك ضحلة وسيرتك ليست بحاجة ان نسال عمال النفايات وسارقي الذهب وذو الافعال اياها
    فلو كان لك ضمير واخلاق لتركت الصحافة بعد ان لوثتها يمينا وشمالا عهرا وضحالة
    . .وليت القاري اطلع علي كتابات سارة منصور
    ومزمل ابوالقاسم وفاطنة شاش زملاءك في المهنة
    ماذا كتبو عنك كسرة
    الوزير ذهاداتو مضروبة والهندي ماعندو شهادات خالص
    وسلام علي الوطن
    اخيرا
    مناضلي كيبورد اشرف منك شهاداتة واعز اخلاق لانهم
    لايتملقون ا

  6. اقسم بالله ما كنت احسبك جاهلا هكذا وعديم فهم ..
    كل دولة لها قانونها ودستورها وبه البنود التي توصف المرشح للمنصب التنفيذي ففي السودان يا غبي الدستور يقول لابد ان يكون الوزير او متولي المنصب التنفيذي جامعي
    وغباءك دائما فاضحك ايه المقارنة بين بينا وبين امريكا وايه يعني ترامب .زامريكا منصب الرئيس حتى لو لم يكن جامعيا فهو محكوم بمجالس تشريعية وتنفيذية جهاز قضائي قوي ..
    وسؤال اغبى من غبي ان تقارن هذا المفهوم

  7. ياجماعه أنا جادى عايز اعرف المراحل الدراسيه للهندى عزالدين لو فى واحد بعرفها اكتبها لينا .

  8. الذين يجلسون خلف كيبورد يجب ان تعلم ايها الفاقد التربوي فيهم من يحمل بكلاريوس ودكتوراة وماجستر التي صعب عليك حسب امكانيتك العقلية ان تحمل واحده منهم فالزم الصمت انة وسيلة لاتحتاج الي اعلام ولا هروب من الامتحان اتذكر عندما هربت بجلدك
    لكنك تجيد اشياء اخري اسال مزمل ابو القاسم ستجد الرد شافي

  9. يا هندي عايز تقول شنو ما فهمنا حاجة!!! يعني احتجاج واستغراب الناس من وزير العدل لأنه ما عندو شهادة دكتوراة ولا لأنه كذاب ومزور وبالتالي غير موثوق به خاصة في وزارة مفروض انها تقيم العدل..
    اما في امريكا لو تهربت من الضرائب بس تكون غير مؤهل لأي منصب سياسي او استراتيجي..
    اما حكاية الشهادات العليا ما بتفرق ده كلام جهلاء..صحيح الخبرات العملية مهمة جدا لكن الفرق بين الشخص الاداري والتنفيذي الخبير زي عبد الرحيم حمدي وبين حملة الماجستير والدكتوراة الحقيقيين،، الفرق في الرؤية الشاملة والتخطيط الاستراتيجي الذي يحتاج لسعة افق علماء مش ترزية زي ناس عبد الرحيم حمدي الشغالين رزق اليوم باليوم..امشي اخد جولة ودورة تنويرية في امارة دبي عشان تآمن زي ما بقولوا وتعرف الفرق بين الجهل والعلم بس العلم الجد جد مش دكتوراة الاسلامية والنيلين..

  10. مقال يعبر عن سطحية بالغة يامناضل الانقاذ , من من الراشدين يتفق معك ان عبدالرحيم حمدي هو من جهابزة الاقتصاد من السودانيين والله هذا هو الخطل والبلاهة بعينها … ماذا قدم عبدالرحيم حمدى للسودان كوزير مالية ؟؟؟ اهو سياسة التجنيب والتحرير الاقتصادي ؟؟ لعمري مافعله عبدالرحيم حمدي بسياسته المالية الرعناء وماتسبب به من دمار لاقتصاد البلد وعملتها الوطنية لن نتخلص منه حتى يلج الجمل في سم الخياط… اما ترمب وكونه لايحمل مؤهل اكاديمي فهو ليس مقياس للرئيس الناجح ومن السخف المقارنة بين رئيس لدولة مؤسسات لايستطيع ان يبت في امر لوحده حتى لو انتخب بنسبة مائة في المائة فهو رئيس لاكبر دولة لكن تتحكم فيه مؤسسات الدولة الدستورية والشعب الذي انتخبه اذا خفق أو حاد .. الم تعلم ان قاضي ولائي ابطل قرار للرئيس ترمب بعما ملأ الدنيا ضجيجاً وخضع ترمب للقرار كأن شيء لم يكن فبالله عليك اين وجه المقارنة ايها المأفون .فلتعلم ياسيد ان مهمة ترمب لادارة دولة اسهل وأهون بكثير من ادارة دولة مثل السودان .ثم من قال لك ان العالم مقتنع بامكانيات ومؤهلات ترمب حتى نجد انفسنا في هذه المقارنة السخيفة, اماموضوع الوزير فتناولك له غير موفق وغير موضوعي لأن اصل الفهم للقضية ليس في ضرورة حصوله الشهادة العليا انما المأساة في ارتكاب التزويركجريمة يعاقب عليها القانون لاياكافأ بوضعه على قمة جهاذ العدل لكل الامة وهنا تتجلى الكارثة والمأساة لو كنت تفهم … خليك مع المصريين يمكن يتفهموك …

  11. اولا:-
    الهندى عزالدين (رأس السوط هبشو)
    يا الهندى عزالدين انت عندك مشكله فى المؤهلات العلميه دى. ودا معروف.
    تانى:-
    الوزير لو قال انا عندى بكلاريوس فقط مامشكله لكن قال دكتوره. وده تزوير ياهندى صح. كييبف بقى وزير وشهادات مزوره. يعنى البلد كل لو زورت ما ح تكون مشكله. لانه هو مزوير.
    ثاليا:-
    انت اخترت حمدى أفضل اقتصادى فى السودان على حسب رأى. السوال ماذا فعل حمدي. لاقتصاد السودان . ياااااخ قوم بالله عليك. ما فى زول دمر اقتصاد السودان ده غير حمدى. يعدين من استقلال السودان لحد الان هل افتصاد السودان تتطور. ياخ امشئ انت ما فاهم حاجه

  12. المشكلة ليست فى الشهادات العلمية و إن كانت ضرورة لتحديد المعايير أحيانا و لكن و آه من لكن يكون يكون وزير العدل مزورا و هو من أهم اذرع القانون ؟؟؟؟

  13. ايه دخل ترامب في الموضوع

    دي معايير خاصة بالسودان ايه السزاجة دي
    فضلات الحزب الاتحادي مؤذية
    يا جماعة الزول دا يشوف ليه شغله غير الصحافة
    دا ما فاهعم اي حاجة خلو يروح اقعد اخدم الميرغني هناك في مصر الميت فيها دي

  14. استعد ياهندي للردحي من تراجي بعد قراءتها لمقالك هذا
    بلد رداحاتها بالكميه