تحقيقات وتقارير

مثلث حلايب.. إعترافات دولية وإقليمية بتبعيتها للخرطوم


أودع السودان منذ العام (1958م) لدي مجلس الأمن الدولي مذكرة شكوي يؤكد فيها حقوقه السيادية علي منطقتيّ حلايب وشلاتين ، وظل يجددها للتأكيد من خلالها على حقه السيادي .

ودعا السودان مصر للجلوس للتفاوض المباشر لحل قضية حلايب وشلاتين إسوةً بما تم مع المملكة العربية السعودية حول جزيرتيّ ” تيران وصنافير ” ، أو اللجوء إلي التحكيم الدولي إمتثالاً للقوانين والمواثيق الدولية بإعتباره الفيصل لمثل هذه الحالات .

كما شرعت الخرطوم في تحركات لوضع خارطة طريق تهدف إلى “إنهاء الوجود المصري” في مثلث حلايب ، وعقدت اللجنة الفنية لترسيم الحدود اجتماعا تمهيديا لوضع خارطة طريق بشأن المنطقة وكيفية إخراج المصريين منها عبر الدبلوماسية.

تبعية وإعتذار

والمتابع للأحداث يجد أن السودان لديه وثائق تثبت بجلاء سودانية حلايب التي تبلغ مساحتها 22 ألف كيلومتر، أي ما يعادل مساحة (ولاية الجزيرة) في أواسط البلاد”.

وأكدت الهيئة السودانية للمساحة وجود وثائق بالكونغرس الأمريكي ووكالة المخابرات الأمريكية (C.I.A) تثبت تبعية مثلث حلايب للسودان ، في وقت أوضحت فيه أن الوثائق والملفات تعود إلي الفترة (1909م _ 1980م) وما بعدها وأنه تم رسمها من قبل وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ومكتب الحرب في بريطانيا ، مما يعني أنها معتمدة ومؤكدة .

وإعترفت المفوضية العليا لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة بتعبية مثلث حلايب للسودان ، حيث أرسلت خطاب إعتذار لبعثة السودان لدي المجلس عن إستخدامها لخارطة ضمن تقريرين لها لم يُضما منطقة حلايب إلي السودان .

وجاء في خطاب إعتذار المفوضية الذي أُرسل إلي بعثة السودان بجنيف في 21 مارس يتقدم مكتب المفوضية العليا لحقوق الإنسان بإعتذار للبعثة الدائمة لجمهورية السودان والمنظمات الدولية الأخري بجنيف ، وتعترف بتسلمها ملاحظة بتاريخ 13 مارس (2017م) بخصوص خطأ تمثيل السودان في خارطة أُستخدمت في تقريريّ نداء حقوق الإنسان وحقوق المرأة في أفريقيا .

وأضاف خطاب الإعتذار أن المفوضية تود أن تُعبر عن إعتذارها لجمهورية السودان عن هذا الخطأ ، وأنها إتخذت خطوات لتصحيح هذا الخطأ وإعادة نشر طبعة جديدة من تقرير نداء حقوق الإنسان (2017م) وحقوق المرأة في أفريقيا علي موقعها الإلكتروني قريباً .

حلول وتحكيم

ويري الخبير في العلاقات الدولية الدرديري محمد أحمد أن ما يجري في منطقة البحر الأحمر يُثير شكوكاً سودانية بشأن رغبة مصر في إيجاد حلول توفيقية ، مشيراً إلي أن إكتفاء القاهرة بوضع يدها علي المثلث يؤكد أن ما تملكه من وثائق لا يؤمن لها الفوز بالتحكيم .

ومن جهته أوضح الخبير القانوني حسن إسماعيل الساعوري أن لا خيار للسودان غير سلوك إتجاهين ، أولهما تنشيط شكواه لدي مجلس الأمن والحصول علي قرار منه ، والثاني رفع شكوي لكافة المنظمات الإقليمية وإستخدام كافة طرق الدبلوماسية للضغط سواء كانت خشنة أو ناعمة .

وبالمقابل كشف الخبير المصري محمد حافظ أن مثلث حلايب هو أرض سودانية وفقاً للخرائط الرسمية التي إستخدمتها مصر ضد إسرائيل في الحصول علي ” طابا ” عام (1986م) ، حيث أن نفس الخرائط تؤكد أن مثلث حلايب سوداني وليس مصري .

ومما سبق يتضح لنا تعنُت مصر في إيجاد حلول توفيقية لقضية حلايب وشلاتين سواء عن طريق الحلول الودية والدبلوماسية أو عن طريق اللجوء للتحكيم الدولي للفصل في القضية .

تقرير / محمد زين العابدين
(smc)


تعليق واحد

  1. اي مصري يدرك تماما أن حلايب وشلاتين جزء من أراضي السودان ومصر لا تملك أدلة ومستندات. تثبت ملكيتها لحلايب وشلاتين بل هي فقط تملك لغة الغاب والبلطجية والفتونة ويقولون دائما ان كل أراض دولة السودان ملكاً لهم وهذه حجتهم التي نسمعها دائما يتم تريدها لدرجة الملل ولو سألت أي مصري عن معلوماتة عن السودان تجده فارغ واجوف لا يفقح أي شيء عن السودان وكل ما جاء ذكر حلايب وشلاتين يستخدمون أسلوب النصب والنفاق والبلطجية وتزوير وتلوين وطمس الحقائق وهم طبعاً على مستوى العالم لا يوجد من ينافسهم. عندما تناقش أي مصري يقول لك هنالك 5 مليون سوداني عايش في مصر ويمنون علينا وان وجودهم في مصر كرم منهم وهذه كلها تصب في الاكاذيب المصرية يااخي عندك كل أسوان نوبة يشبهون السودانيين ويحملون الجنسية المصرية وانا ااؤاكد أن أكثر من 10 الف مصري عايشين في السودان ولا أحد من السودانيين يذكر لمصري أو يمن عليه بهذه الضيافة ونحن ما نعرفه عن المصريين مفتقرين للكرم ولا تقول لي أن المصري كريم. هو في مكان والكرم في مكان آخر.