سياسية

البشير: حضوري قمة يشارك فيها الرئيس الأمريكي نقلة في علاقاتنا مع المجتمع الدولي


فخامة الرئيس جزء من أزمة دارفور كان غياب مناخ الثقة ما بين حكومة السودان والداخل والمجتمع الدولي الذي حاول الدخول على الأزمة من خلال منظمات ذات دور مشبوه ونجحت الدوحة في قطع الطريق على كل هؤلاء وبناء مناخ الثقة، القمة الإسلامية الأمريكية في الرياض تقترب أكثر فأكثر وتبني على ما وضعته الدوحة من بناء مناخ الثقة لدى الإدارة الأمريكية الجديدة فكيف يمكن استثمار القمة من خلال اللقاء المرتقب بينكم وبين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب؟

— يكفي أننا في المؤتمرات الماضية كان الأوروبيون يرفضون المشاركة في أي قمة يحضرها الرئيس السوداني ويمارسون ضغطا كبيرا على الدول حتى لا يدعوا الرئيس السوداني للقمم حتى القمة الأفريقية التي يعتبر السودان عضوا في الاتحاد الأفريقي، وميثاق الاتحاد يلزم كل دولة أن تدعو كل الاعضاء والدول التي لا تستطيع مقاومة الضغوط الغربية ليتخلوا عن استضافة القمة كما حدث في قمة زامبيا في مالاوي وتم التحضير لها ووجهت الدعوة لكل الرؤساء باستثناء السودان فقدمنا احتجاجا فانتقلت القمة من مالاوي الى اديس مقر الاتحاد، فكوني الآن أشارك في قمة فيها الرئيس الأمريكي أعتقد أن هذه نقلة كبيرة جدا في علاقاتنا مع المجتمع الدولي وأكبر مؤشر لمن يخوفون الآخرين أنني اشارك في قمة يشارك فيها الرئيس الأمريكي، والناس تتذكر عندما ذهبت لحضور تنصيب الرئيس موسيفيني الذي رحب بي انسحب يومها السفير الأمريكي من الاحتفال، الآن الرئيس الأمريكي ذاته سيكون موجودا وليس السفير!.

جزء من حوار الشرق القطرية

الرئيس السوداني خلال حواره مع رئيس تحرير الشرق ، صادق العماري


‫2 تعليقات

  1. ليه الإنتظار السودان الآن لاعب مهم في مضمون في قمة الناتو إسلامية . احتمال كبير ترامب يريد بذلك ارسال رسالة مفادها مولد التحالف الجديد مع دول الشرق الأوسط وأسد افريقا وشمال افريقا.

    واكد واكد اذا لم يحضر السودان التمثل في فخامة الرئيس عمر البشير هذا القمة ناقصة بنسة 50% يعني لم تتم إلا بوجود االبشير ..السودان رقم صعب في مجريات الاحداث الان.