طب وصحة

ماذا تعرف عن تسمم الشمس؟ عندما يتخطى الأمر الحروق


يتسبب التعرض لأشعة الشمس لمدة طويلة خلال فصل الصيف الى الإصابة بإلتهاب الجلد الضوئي أو بتسمم الشمس.

هو نوع من أنواع التهاب الجلد التلامسي الذي يحدث بعد التعرض لاشعة الشمس ما يؤدي الى حصول تفاعلات الحساسية والتسمم في الجلد. الأعراض الخاصة بتسمم الشمس واضحة ومختلفة عن أعراض حروق الشمس ولكن بما أن الحالة غير معروفة فغالباً ما يتم التعامل معها كأعراض منفصلة.

في المقابل هناك بعض الأعراض التي قد تتقاطع مع حروق الشمس «العادية» خصوصاً أن تسمم الشمس هو حروق شديدة والتي هي إحمرار الجلد، جفافه وتقشره.

وتجدر الإشارة الى أن الأمر لا يتطلب أكثر من ١٥ دقيقة كي يتعرض الشخص لحروق الشمس وأي دقيقة إضافية ستؤدي الى تسمم الشمس.

فما هي الأعراض الخاصة بهذه الحالة؟

تشعر وكأنك ستصاب بزكام

الصيف ليس فصل الزكام ومع ذلك تشعر بكل الأعراض المرتبطة به بعد ان أمضيت يوماً كاملاً على شاطئ البحر أو في المسبح. البعض يعتبر بأن الاعراض تلك سببها برودة مياه المسبح أو بسبب السباحة ثم التعرض للهواء ولكنها ليس كذلك هي دليل واضح وصريح على تسمم الشمس. ما يحصل هنا هو أنه وبعد الإصابة بالحروق ثم الإصرار على البقاء في الشمس تصبح الحروق في مراحل متقدمة ما يحفز ردة فعل من جهاز المناعة وبالتالي تختبر الأعراض هذه.

تشعر بالوخز في جسمك

حروق الجلد العادية مزعجة للغاية ولا يمكنك حتى لمس المنطقة المصابة لأنك تشعر وكأنها مشتعلة، لكن الحالة أسوأ بأشواط حين يتعلق الأمر بتسمم الشمس. الشعور سيكون الوخز وأحياناً التنميل وقد تصل الى مرحلة تكاد فيها تصرخ من الألم حين يلمسك أحدهم أو حين يلامس قيمصك جلدك. في هذه الحالة ما عليك القيام به هو الإستحمام بالماء البارد ووضع كريم الألوة فيرا و استخدام الايبوبروفين .. من المراهم التي ستجعلك تشعر بالتحسن هي الميبو ولكن رائحته قوية وقد يجدها البعض منفرة لذلك الحل المثالي هو مرهم بيافين والتي هي مثالية لهكذا حالات.

تشعر بالبرد الشديد

درجات الحرارة مرتفعة جداً وكنت قد أمضيت للتو يومك وأنت تسبح لأنه لم يكن بالامكان القيام بأي نشاط آخر بسبب الحر الشديد. ومع ذلك حين تعود الى المنزل تجد نفسك ترتجف من البرد. الأمر لا يرتبط هنا بالمكيف الذي يتعارض مع جلدك الساخن جداً بل من مؤشرات تسمم الشمس. بطبيعة الحال عليك ان تتناول بعض العقاقير المضادة للإلتهاب غير الإسترويدية والنوم لبعض الوقت وستزول هذه الأعراض.

حرارتك مرتفعة

الحرارة المرتفعة من المؤشرات التي تبعث على القلق ورغم أن تسمم الشمس نادراً ما يؤدي الى تعقيدات خطيرة ولكن سجلت حالات موت بسببه. في هذه الحالة عليك الإتصال بطبيبك. وفي حال ترافق إرتفاع الحرارة مع شعورك بالبرد الشديد فعليك الذهاب الى أقرب مستشفى للحصول على رعاية طبية عاجلة.

بثور الحروق

بثور الحرق أيضاً من الأعراض المقلقة، فهي لا تعني فقط أنك ستعاني من الألم حتى تشفى منها كلياً ولكنها تضع أمام خطر الإصابة بالإلتهابات ودخول البكتريا الى الجروح المفتوحة. ما عليك القيام به في هذه الحالة هو وضع كريم الألوة فيرا وتناول أدوية مضادة للإلتهابات والابتعاد كلياً عن الشمس حتى تشفى بالكامل. ولكن في حال ظهرت بثور الحروق على اليدين والوجه فعليك اللجوء الى الطبيب كي ينصحك بالعلاج المناسب.

أنواع أخرى من تسمم الشمس

في بعض الحالات تسمم الشمس قد يكون نتيجة عوامل أخرى مرتبطة بالتعرض للشمس ولكنها مرتبطة أيضاً بعوامل اخرى إضافية.

حساسية الضوء: في هذه الحالة تتفاعل الأشعة فوق البنفجسية مع أحد المواد الكيميائية للزيوت أو الكريمات المضادة للشمس التي تكون قد وضعتها ما يؤدي الى تعديل في تركيبتها ما يجعل جهاز المناعة يتأهب ويقوم بردة فعل. من الاعراض التي تظهر في هذه الحالة هي البقع الحمراء وبثور الحروق خلال فترة قصيرة جداً من التعرض للشمس أو بعد يوم أو يومين.

التسمم الضوئي: وهو النوع الأكثر شيوعاً، ولا ينشأ نتيجة لإثارة جهاز مناعة الجسم بل بسبب حصول تفاعلات بين الأشعة فوق البنفسجية مع مواد كيميائية دوائية موجودة داخل الجسم ومتغلغلة في طبقات الجلد. وما يحصل هنا هو أن المواد الدوائية الكيميائية تمتص وتجذب الأشعة فوق البنفسجية وتتفاعل معها ما يؤدي إلى إنتاج مواد كيميائية جديدة.

هذه المواد الكيميائية يمكنها أن تتسبب بإتلاف خلايا وأنسجة طبقات الجلد، وظهور علامات على الجلد. الأعراض هنا تشبه علامات حروق الشمس ولكن ما يميزها عنها هو أنها تظهر خلال دقائق من التعرض لأشعة الشمس وفي حالات معينة بعد يضع ساعات.

الأعراض التي تتطلب عناية طبية :

بشكل عام يمكن معالجة الاعراض كما يتم معالجة حروق الشمس ولكن في حال إختبرت هذه الاعراض فعليك الحصول على عناية طبية :

-بثور الحروق خصوصاً إن كانت تغطي مساحة كبيرة أو مؤلمة جداً.

-تورم في الوجه.

-إرتفاع درجة الحرارة.

-معدة مضطربة

-الصداع، الإغماء، الإرتباك.

-الاصابة بالجفاف.

مجلة الرجل