طب وصحة

لا يسبب النكد فقط .. أمراض يسببها الزواج غير السعيد


أظهرت آخر الدراسات أن الأزواج الذين لا يتمتعون بعلاقة جيدة في إطار الزواج تزداد لديهم الفرصة الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة كأمراض القلب إلى جانب كونها تسبب العديد من الأمراض النفسية والعقلية والجسدية، كما يمكن أن تؤدي إلى تغييرات صحية ذات تأثير دائم وضرر بالغ. ومن أبرز هذه الأمراض والحالات الصحية:

تأخر التئام الجروح

أظهرت نتائج الدراسة أن الأزواج غير السعيدين تطول لديهم فترة الشفاء من الجروح سواء البسيطة أو الخطيرة وذلك لانخفاض نسبة البروتينات التي تسهم في معالجة الإلتهابات في موقع الجرح، وقد ارتبطت التغيرات الحاصلة على مستويات البروتينات بالصراع المستمر بين الأزواج.

أمراض القلب

يسبب الزواج غير السعيد الشعور بالقلق المستمر والتعب النفسي والإجهاد الفكري والعاطفي لكلا الطرفين مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، وقد تصل الخطورة في بعض الأحيان إلى الإصابة بالجلطات القلبية التي تؤدي إلى الموت أو حتى الإصابة بالسرطان.

الإكتئاب

تعد الإصابة بالإكتئاب من أكثر الأمراض شيوعاً لدى الأزواج غير السعداء فهو ينتج عن التعب النفسي والحزن والتوترالذي يسببه الصراع المستمر بين الزوجين مما يجعلهم غير قادرين على الشعور بالراحة والسعادة.

سوء التغذية

يصاب الزوجان غير المتفقان في أغلب الأحيان باضطراب التغذية الذي يؤثر سلباً على صحتهم فقد يترجم إلى إصابتهم بالبدانة الشديدة في حال قاموا باللجوء إلى الطعام للحصول على الراحة والشعور بالسعادة أو إلى خسارة هائلة في الوزن مما يجعلهم هزيلين ومعرضين للإصابة بالأمراض المرتبطة بسوء التغذية كفقر الدم “الأنيميا” وفقدان الطاقة والحيوية خلال اليوم.

مجلة الرجل