منوعات

خلافًا للتوقعات .. إحذروا كثرة الابتسام!


تنصح أحدث البحوث الطبية إذا ما كنت تريد أن تبدو أصغر سناً، فما عليك سوى أن تصبح قليل الابتسام؛ وقال علماء أميركيون إن الإفراط في الابتسام قد يضيف المزيد من السنوات لوجهك.

ومن المعروف أنه لضمان الشباب الدائم، كثيرا ما ينصحك الطب بأهمية ممارسة الرياضة بشكل منتظم مع اتباع نمط غذاء صحي مع الحرص على أخذ قسط كاف من النوم، إلا أنها المرة الأولى الذي يشير فيه الطب إلى أهمية الحرص على قلة الابتسام.

عادة ما يرتبط الابتسام مع التمتع بالشباب والحيوية، ومع ذلك أكد علماء أميركيون أن الإفراط في الابتسام بشكل متكرر قد يضيف المزيد من السنوات لوجهك.

ففي دراسة جديدة أجراها العلماء بجامعة “ويسترن” في كندا، سعوا خلالها إلى فهم أعمق لمنطقة اللاوعي في محاولة لكسر المفاهيم الخاطئة.

وقال الدكتور”ميلفين جودال”، مدير “معهد المخ والعقل” بجامعة “ويسترن” في كندا: “هناك اعتقاد بأن الأشخاص كثيري الابتسام يبدون أصغر سنا من أقرانهم ممن لا يبتسمون، بطبيعة الحال، إلا أن الأبحاث الحديثة تؤكد الدور الذي يلعبه كثرة الابتسام في زيادة سنوات لمظهرك بسبب كثرة التجاعيد التي تطرأ على الوجه في لحظة الابتسام”.

وكان عدد من الأبحاث السابقة قد أشار إلى أن الأشخاص الأكثر ابتساما يبدون أقل سنا، فيما يعتقد واضعو الورقة البحثية موضع الدراسة الحالية أن هذه النتائج مضللة.

وفي الدارسة الحالية، استخدم العلماء تصميما يضمن أن هذا التحير لا يؤثر على النتائج المتوصل إليها، لتشمل صورا لعدد من الأشخاص بتعبيرات مختلفة ما بين الابتسام والاندهاش والتعبيرات المحايدة.

وأظهرت المتابعة والتحليلات، أن الأشخاص الذين اعتادوا الابتسام بدوا أكثر عمرا بسبب توالي تجاعيد الوجه مع تكرار لحظات الابتسام بالمقارنة بالأشخاص الذين اعتادوا تعبيرات الاندهاش أو التعبيرات المحايدة.

(المصري اليوم)