سياسية

مع اقتراب رمضان.. ارتفاع أسعار السلع


مع اقتراب الشهر الفضيل شهدت أسواق الخرطوم، زيادات ملحوظة في أسعار السكر والبيض واللحوم البيضاء والحمراء، واستقراراً في أسعار الويكة والمشروبات السودانية، حيث وقفت (آخر لحظة) على أسواق الخرطوم لمعرفة أسعار السلع الرمضانية المهمة خلال هذا العام. أكد التاجر علي إبراهيم أن هناك زيادة ملحوظة في أسعار السكر، حيث بلغ سعر جوال السكر كنانة زنة 50 كيلو 610 جنيهات والمستورد 590 جنيهاً و10 كيلو مبلغ 118 جنيهاً و5 كيلو مبلغ 62 جنيهاً. وأبان التاجر صبري محجوب أن هنالك ارتفاعاً بسيطاً في أسعار الزيوت نسبة لزيادة الاستهلاك وقلة الإنتاج، وبلغ سعر الجركانة الصغيرة ½4 رطل مبلغ 65 جنيهاً، وزيت الفول وزيت صباح الكريستالة الكبيرة مبلغ 110 جنيهات، وجركانة زيت الفول 18 رطلاً 215 جنيهاً، وكرتونة الأرز الفراشة 120 جنيهاً، وكرتونة العدس 185 جنيهاً .

وقال التاجر عبدالعظيم العوض بالسوق المركزى إن معظم المواد التموينية شهدت زيادات وذلك لقلة الإنتاج وركود الاقتصاد السوداني وصعوبة الترحيل، حيث بلغت ملوة الفول المصري 70 جنيهاً وملوة الكبكبيه 65 جنيهاً، ورطل الشاي الغزالتين مبلغ 45 جنيهاً وكيلة الفول السوبر مبلغ 400 جنيه وكيلة الفول الحبشي 280 جنيهاً. وأضاف التاجر مزمل عمر أن جميع المواد الموجودة بالسوق بها زيادات ونحن متى ما نذهب للشراء نجد زيادات مما ينعكس على الأسعار الموجودة. وأوضح التاجر عبدالوهاب فضل أن أسعار المواد التموينية لرمضان في متناول الجميع، فمثلاً الويكة هذا العام رخيصة نسبة لنجاح الخريف في الموسم الماضي وكثرة زراعتها، فربع الويكه (سارا) المشقوقة مبلغ 20 جنيهاً، وربع السارا المقطوعة مبلغ 12 جنيهاً، وملوة البلح 60 جنيهاً ورطل العرديب 15 جنيهاً والكركدي 20 جنيهاً وملوة البليلة العدسية مبلغ 40 جنيهاً ورطل الجنزبيل 25 جنيهاً ورطل القرفة 25 جنيهاً ورطل القرنجال 25 جنيهاً . وقال خالد تاجر فراخ وبيض إن الأسعار بها زيادات ملحوظة وأتوقع أن تزيد أكثر من ذلك بالنسبة للبيض والفراخ، وذلك لقلة الإنتاج والآن كيلو الفراخ بمبلغ 40 جنيهاً وطبق البيض بمبلغ 45 جنيهاً وهذه زيادة كبيرة قبل دخول شهر رمضان.

وأشار محمد يوسف تاجر لحوم، إلى أن أسعار اللحوم بها زيادات وذلك لارتفاع تكاليف التربية، فبلغ سعر الكيلو العجالي 70 جنيهاً وكيلو الضأن مبلغ 100 جنيه، ونتمنى الاهتمام بقطاع الثروة الحيوانية لزيادة الإنتاج وتقليل الأسعار للمواطنين، وأوضح التاجر المجتبى أن المواطنين يعانون من الزيادات المتكررة للسلع التموينية المهمة، ونحن كتجار أيضاً نعاني من ذلك ونتمنى زيادة الإنتاج من أجل التنمية والاستقرار .

جولة: تيسير الشريف
صحيفة آخر لحظة


تعليق واحد

  1. في كندا وخلال شهر رمضان تقوم جميع المحال بتخفيضات للمسلمين بنسبة كبيرة جدا بمناسبة شهر رمضان .. وفي دولة الخلافة الكيزانية ترتفع الأسعار في الشهر الكريم