اقتصاد وأعمال

السودان يتجه للتعاون مع روسيا لإنشاء محطات للطاقة النووية للأغراض السلمية


كشف الناطق باسم وزارة الموارد المائية والكهرباء السودانية عن اتجاه للتعاون مع روسيا لإنشاء محطات للطاقة النووية للأغراض السليمة، مشيراً إلى إن التعاون يمكن أن يتطرق إلى مجالات مختلفة، وضمنها إنشاء محطة نووية لغرض توفير الكهرباء بالبلاد.

وقال محمد عبد الرحيم جاويش، في تصريح خاص لـ “سبوتنيك”، اليوم الأربعاء، “ستعقد في العاصمة الخرطوم، يوم 22أيار/مايو الجاري، ورشة عمل مع شركة “روس أتوم” الروسية، وبمشاركة وزرات الكهرباء والمعادن والصحة والزراعة والصناعة والتعليم العالي والهيئة القومية للطاقة الذرية”.

وأضاف جاويش، ستقدم خلال الورشة أوراق من الجانبين، الشركة الروسية والوزارات السودانية المذكورة، للنظر في مجالات التعاون في استخدام الطاقة النووية. معتبراً هذه الورشة بمثابة “خطوات أولى للتعاون في عدة مجالات، واهتمام وزارة الكهرباء في مجال التدريب وبناء القدرات وبناء محطة للطاقة نووية لغرض الكهرباء”.

يذكر أن السودان أبلغ الوكالة الدولية للطاقة الذرية عام 2012، باعتزامه استخدام الطاقة النووية لتوليد الكهرباء، مشيرا إلى الزيادة في طلب الكهرباء في ظل التزايد في تعداد السكان بالبلاد.

ووقع السودان ممثلا بوزارة الموارد المائية والكهرباء، في 24 أيار/مايو 2016، مذكرة تفاهم مع المؤسسة الصينية الوطنية للطاقة النووية لبناء مفاعلات نووية تساهم في توليد الكهرباء بالبلاد.

سبوتنيك.


‫2 تعليقات

  1. أري الوقت غير مناسب لإنشاء محطه ننويه لتوليد الطاقه ونحن الآن علي مشارف فك الحظر ..تمهلو قليلا لفترة تلاته اربعه شهور ..خليكم بتفهمو سياسه حتي لو في مشروع لتوليد الطاقه من المفترض يكتمو علي الموضوع ..شوف بعد يومين المصريين ح يقولو شنو

  2. السياسه في وادي وانتو في وادي آخر. .مع اني غير مؤيد للكيزان لكني غيور علي الوطن .اصبرو شويه للطاقه النوويه دي خلي عندكم فهم سياسي وبعدين روسيا العدو اللدود لامريكا. ..في داعي بس ياكيزان تفتحو باب زي ده ؟؟