علوم و تكنلوجيا

ما البديل بعد إعلان “موت” صيغة MP3 لحفظ الملفات الصوتية ؟


أعلن مطورو صيغة حفظ ملفات الصوت الرقمية “إم بي 3” أمس الاثنين (15 أيار/مايو 2017) رسميا “موت” هذه الصيغة نهائيا، حيث أعلن معهد “فراونهوفر” الألماني للأبحاث الذي اخترع هذه الصيغة، التخلي عن ملكيته الفكرية لها.

وكان المعهد قد قال في بيان “في 23 نيسان/أبريل 2017، إن “حقوق الملكية الفكرية وبراءة الاختراع لصيغة البرمجة إم بي 3 الخاصة بكل من تكنيكلر ومعهد فراونهوفر قد انتهت.. نحن نشكر كل من حصل على تراخيص استخدام التقنية لدعمهم الكبير لجعل صيغة إم.بي3 صيغة حفظ ملفات الصوت المعتمدة في العالم خلال العقدين الماضيين”.
وأضاف المعهد أنه رغم استمرار شعبية ملفات إم بي 3 بين المستخدمين حتى الآن، فإن خدمات بث الموسيقى أو برامج التلفزيون والإذاعة عبر الإنترنت تستخدم الصيغ الحديثة مثل أيه.أيه.سي (AAC) أو ستستخدم في المستقبل صيغة إم.بي.إي.جي-إتش (MPEG-H) التي توفر المزيد من الخصائص وجودة أعلى للصوت، مع انخفاض حجم الملفات مقارنة مع صيغة إم بي 3.

حقوق الملكية الفكرية وبراءة الاختراع للصيغة قد توقف في أوروبا في عام 2012. والإعلان الجديد يشمل الولايات المتحدة أيضا.

لكن انتهاء حقوق الملكية لا يعني توقف المستخدمين عن استخدام هذه الصيغة، نقلا عن موقع “تشيب” الألماني الإلكتروني. إذ لا يزال بالإمكان استعمال الصيغة وسماع الملفات الصوتية بها، بينما سيتوقف معهد فراونهوفر عن تطويرها.

ونصح خبراء المعهد باستخدام الصيغ الجديدة، مثل (AAC) أو (ISO MPEG ) التي تقدم نوعيات أفضل للصوت واستعمالات أكثر وبأحجام أقل من ملفات (MP3).

DW