سياسية

وزير سوداني يقول البشير سيزور الرياض ولا حديث عن لقاء مع ترامب


قال وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور يوم الأربعاء إن الرئيس عمر البشير سيحضر اجتماعا في السعودية يوم السبت وهو نفس اليوم الذي سيزور فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المملكة لكن لم يتضح ما إذا كان البشير سيلتقي بالرئيس الأمريكي.

وتطلب المحكمة الجنائية الدولية القبض على البشير بتهمة ارتكاب جرائم حرب ويتجنب الزعماء الغربيون الاجتماع به وسيمثل أي اتصال مباشر بينه وبين ترامب مفاجأة للأوساط الدبلوماسية على الرغم من تحسن العلاقات بين واشنطن والخرطوم في الشهور الأخيرة.

وقال الوزير للصحفيين في جنيف “في مسألة المصافحة بين ترامب والبشير لا يمكن لأحد أن يدعي أي شيء لكن على أية حال وجه السعوديون دعوة للرئيس البشير لحضور ذلك المؤتمر”.

وتابع يقول “نتمنى أن يسير كل شيء وفقا للخطة ونتطلع إلى تطبيع علاقاتنا مع الولايات المتحدة” مضيفا أنه سيسافر مع البشير إلى الرياض يوم الجمعة.

وعندما سئل هل يتمنى أن يتصافح الزعيمان قال غندور “ليس لدي أحلام لكن لدي آمالا وأتمنى أن تتحقق”.

وزيارة ترامب إلى السعودية يوم السبت هي أول محطة في أول جولة خارجية للرئيس الأمريكي منذ توليه السلطة وتشمل إسرائيل وأوروبا.

واتهمت المحكمة الجنائية الدولية البشير في عام 2008 بارتكاب إبادة جماعية وجرائم ضد الإنسانية. وينفي الرئيس السوداني الاتهامات.

وكان الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما أمر في يناير كانون الثاني برفع الحظر التجاري الأمريكي المفروض منذ 20 عاما وعقوبات مالية بعد 180 يوما شريطة أن تبذل الخرطوم المزيد من الجهد لتحسين أوضاع حقوق الإنسان.

ووصف غندور المحكمة الجنائية الدولية بأنها “أداة سياسية” تستخدم ضد السودان وقال إن الخرطوم ترغب في الانفتاح على التجارة وتؤيد الجهود الدولية لمحاربة الإسلاميين المتشددين في المنطقة.

كما حث الولايات المتحدة على لعب دور أكبر في صنع السلام في سوريا واليمن. ويشارك جنود سودانيون في التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن ويساعد السودان أيضا في تدريب جنود من الجيش اليمني.

ونفى غندور تقارير ذكرت أن السودان يشارك عسكريا في ليبيا أو أنه ساعد في تزويد المعارضين الذين يقاتلون الرئيس السوري بشار الأسد بصواريخ مضادة للطائرات.

من توم مايلز

جنيف (رويترز)
(إعداد معاذ عبد العزيز للنشرة العربية – تحرير دينا عادل)

رويترز


‫5 تعليقات

    1. والله مافي حاجه اسمها نودي وشنا وين وثم تانيا مصريين شنو كمان تقولوا عشانهم كلام زي دا اصلا مامحسوبين مع البشر ونحن راسنا عالي ومرفوع والرئيس حضر ولاّ ما حضر دي ما حاجه بتخصنا دي بتخص الدوله المستضيفه ودي اراضيها ومن حقها ترفض او ترضى وهي لها الاولويه في كلمتها بخصوص هذا الشأن .. البشير راجل واسد افريقيا ما هو الحرمه البجي راجل يشيل واحده من بيته قدامه عينك عينك ويمشي بيها بلده بطيارة خاصه وحربيه وما هو الرخيص الخادم البقيف وياخد صورة تذكاريه مع سيده ورئيسه القاعد في كرسيه

  1. الجمعه والرجوع السبت وترامب سيصل الرياض عصرا السبت ولن يحضر زولنا القمه… وحكايه زياره السعوديه لرفع الحرج ليس الا.ابدا ماهنت ياسودان الابعد قبول الجيش افراد حلابي البقر!

  2. بعنى معقول رئيس دولة تحترم ﻻم القانون يجلس ويصافح واحد مطلوب جنائيا ترامب لديه من المشاكل الجنائية الداخلية بسبب معاونيه المقالين ويقوم يجى يصافح ويجتمع بالبشير هو ناقص عشان كده نفس عملية وزير العدل الجديد يا بشة انتظر شوية خارج القاعة عندنا شوية استفسارات فالافضل للبشير ان يعتذر عحن القمة حفظا لما تبقى من قطرات ماء وجهه