رأي ومقالات

كاتبة مصرية: أنجلينا جولي تتزوج عمر البشير


قيل فى الأثر القديم “إن خطى الدنيا هالكة اذا لم تكن للخير سالكة”، والمتتبع لفحوى هذه العبارة يجد أنها تكاد تنطبق على ما تقوم به دولة بعينها تجاه دول نحن على رأسها وبغض النظر عن اسباب كراهية الدولة تلك لنا ولا ماهية هذه المسببات الا انها تواصل سعيها لإرباك منظومة دولتنا بطرق شتى.

وحاليا لجأت الدولة المذكورة فى الجغرافيا -كما لو كانت بعوضة فى خريطة المنطقة – لجأت الى اسلوب غريب فى التعامل الانتقامى وهو لفت انظار العالم كله الى اهرامات اخرى غير اهراماتنا الخالدة واتخذت اسلوبا يرفع له القبعة وهو اختيار اجمل ممثلات هوليود واكثرهن شهرة فى تمثيل فيلم تسجيلى عن اهرامات السودان الشقيق وبالفعل اعدت الاجهزة وكلفت الشركات المعنية بالترويج للفيلم المنتظر وبثت صورا حية لاهرامات السودان وطوعت شركات دعاية واعلان بخلق حالة من الانتشار والاهتمام للعمل القادم كما قاموا بعمل حوارات ولقاءات مع انجلينا جولي لتقص فيها اشتياقها وتطلعها لأن تكون ناقلة ومعرفة العالم اجمع بأهرامات السودان الخالدة الذكر .

كما أعلنت جولي فى هذه التصريحات انها ستسافر الى الخرطوم الشهر بعد القادم للبدء فى تصوير فيلمها التسجيلى الذى وصفته بأنه باكورة اعمال لها وتغير جديد فى وجهتها الفنية ولم تذكر انجلينا بالطبع العائد المادى الذى فرضته على الشركة القطرية الراعية للفيلم القادم، كما لم تشر للشركة التى وقعت معها العقد والتى يقال ان مالكها من الاسرة المالكة القطرية ، وعدم ذكر انجلينا لهذه التفاصيل ربما يرجع لان كافة وسائل الاعلام القطرية ووسائل التواصل الاجتماعى قد روجت لهذا العمل وكأنه فيلم الناصر صلاح الدين فى قرننا هذا الواحد والعشرين او كأنه خبر تحرير القدس من الاحتلال الاسرائيلى او زوال الفقر من منطقتنا المنكوبة المركوبة، وبالطبع كان من اكثر الاشياء ذكرا فى ثنايا كل الاخبار المتعلقة بالفتح القطرى الذى تقوم به جولى فى السودان هو ان اعلى سلطة سودانية ترحب وتمهد وتسهل كافة الاجراءات من اجل هذا الفتح القطرهوليودى .

كما أفردت وسائل الاعلام القطرية وكلها فخر اجر جولي وفريق عملها وكل مناحى المشاركة فى فيلم اهرام السودان وقبلة انجلينا عليها والسلام وبالطبع تخطت هذه الارقام عشرات الملايين بالتمام والكمال. والان ليس علينا ان نسأل عن عوائد هذا الاعلان وفوائده على دولة عجزت عن وصف اهدافها الاقلام ولكن فقط نقول هل اهرامات السودان بناها اهل السودان ام سواعد هذا الشعب الفرعونى الاصل والفكر والوجدان؟؟

بقلم
كريمة أبو العينين
صدى البلد


‫33 تعليقات

  1. من هو الذي بني هذه الاهرامات ؟؟؟!!! الذى بناها هو الذى بنى اهراماتكم ، وبدأ اولا بإهراماتنا ، يعني هي الاقدم ، يعني التاريخ بدأ من هنا . انتم زورتوا كل شئ حتي التاريخ لم يسلم منكم ، الله يكفينا شركم .

  2. منتهى قلة الأدب

    هذه اللغة ستدفعنا لمزيد عن البعد عنكم يا حثالة الأمم

    تقول هذه التي لن ارتكب إثم وصفها ” الدولة المذكورة فى الجغرافيا -كما لو كانت بعوضة فى خريطة المنطقة ”

    مادامت دولتنا لا ترى بالعين المجردة ، فلماذا ترتعد فرائصكم رعبا ؟

    وما وصف دولتكم التي تضم شعبا من صنفك هذا إلا قلة طاهرة ؟

    والله إني أتقزز عن مواصلة تعليقي لأنك وأمثالك ليسوا ممن يستحقون أن تكتب مجرد حروف ردا عليهم

    1. اكتبي عن بلدك …عن كوارثها …ابحثي عن السبب

      إليكم ما نقلته صحفهم

      ” تداول مستخدمو موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، صورًا لسيدة، تعرض أحد أبنائها للبيع بمحافظة الشرقية بالزقازيق.

      المرأة ظهرت في الصورة جالسة مرتدية عباية سوداء بسيطة، وبجوارها أولادها، فيما حمل اثنان منهما اللافتة حيث كُتب عليها:

      “أطفال للبيع..أريد بيع طفل ليعيش إخوته الآخرين”.

      سيدة الزقازيق لم تكن الأولى التي تعرض أولادها للبيع، فقد سبقها منذ أيام رجل من نفس المحافظة يعرض كليته للبيع، الأمر

      الذي أثار ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي.

      *******************************

      مواطنوك يبيعون أطفالهم …ولحمهم ….لأن بلدك تسير بسرعو الصاروخ نحو القاع

      ولن تضيع حرمة الدماء…فالله لا يصلح عمل المفسدين

  3. ليست غريبة عليكم الوقاحة والخِسة والنذالة وعفن الكلام وذلك لأنكم تأكلون من مخلفات صرفكم الصحي فما غريبة ان يكون إعلامكم شبيه بمخلفات صرفكم الصحي وتطاولكم على رئيس دولة مالي مركزو مش زي الشُخشيخة بتاعتكم المُهزأ دوليا .للاسف انتم بسخافاتكم وتعديكم و(قلة أدبكم) على الرؤساء تدفعنا لشتم مُهزأكم الدولي وليس ذلك من شيمتنا كشعب سوداني وإعلام نعرف الأصول والأدب في الكلام.

  4. في كل مقال تكتبونه او كلام تبثونه عبر اعلامكم المصري تثبتون للعالم مدى حقدكم يا مصريين و مدى حسدكم و كراهية الخير للاخرين نفوسكم وسخانة و قلوبكم سوداء .
    موتوا بغيظكم

  5. انجلينا جول حتيجي وحنعمل الفيلم ، وسيعلم العالم قاطبة بالحقيقة ، الحقيقة التي طمست بأياديكم القذره ، موتوا بغيظكم وحسدكم قاتلكم الله .

  6. يا هذا الذي تهلل لقلة أدب مواطنتك

    اعرف لماذا يهرب السياح منكم …واعرف حقيقتكم أمام شعوب الأرض

    تجربة لسائح بريطاني يحكي فيقول ” ما حدث معى شىء فوق الخيال لا يصدق سأحكى لك ما حدث معى فى الأقصر.. لقد ذهبت

    مع المرشد السياحى فى جولة بالمتحف وبعد انتهاء الجولة شعرت بالتعب فاسترحت بالقرب من أحد المحال السياحية، وبعد ذلك

    دخلت المحال فكانت المفاجأة ما حدث معى أولاً شعرت بضغط من بائع الألبستر بالمحل من أجل إجبارى على الشراء فقام

    بسحب كارت الفيزا منى وفوجئت بأنه حصل على مبلغ 60 دولارا دون علمى وطالبنى بسداد مبلغ 3500 جنيه لقطعتين من الألبستر،

    رغم أنهما لا تساويا سوى 1000 جنيه فقط، فقمت بالفصال معه إلى 1500 لم يتركنى البائع أرحل بل قام بمنعى من الخروج من المحل، رغم ظهور علامات التعب والإرهاق على.

    ******************
    هذه جزئية بسيطة مما حكاه …وهذا غيض من فيض

  7. مقال ..لا للتعليق :
    أولا عنوانه لم يذكر جزء منه في داخل المقال سوى إسم الممثلة ،
    ثانيا : تقصد دولة قطر وليس السودان بخصوص ما فهمته وذكرته أخ ساخرون
    لا يعقل أن نكون سلما يتسلق بنا النكرات نحو جنون الشهرة بأي ثمن !

    1. ولكن فقط نقول هل اهرامات السودان بناها اهل السودان ام سواعد هذا الشعب الفرعونى الاصل والفكر والوجدان؟؟
      هذا الجزء من المقال هو ما ارادت الكاتبة الاشارة اليه حتى لو جاء فى ذيل المقال , وفيه كلعادة الغاء للسودان وتاريخ السودان .

  8. زمان قالو لينا الله يكفيك شر لسان الشرم…ة لانه لا حياء لها بعد ما فعل بها الافاعيل
    نحن لا نستطيع ان نجاريكم فى البذاءة وقلة الادب
    يكفى ان امكم المثالية اكبر رقاصة
    زيدو من وقاحتكم زيدو من حقدكم زيدو من كيدكم
    لكن تاكدو تماما اننا ردنا لن يكون له مثيل فى التاريخ وسنرسلها لك من حيث لا تعلم
    يوم تنظر الى الماء وتتمنى لو لم ياتى من اذاه

  9. اللهم زلزل مصر فان اهلها ديوثين اللهم اصرف عنا عفنهم وحقدهم وافتنهم في انفسهم واكف كل العالم شرهم فانت اعلم بهم منا

  10. هذا هو اسلوبالذين يحملون في دواخلهم كل جينات الحقد والكراهيه لدوله يحسبون ويعتقدون انها جزء منهم وشقت عصا الطاعه لكن الثابت ان هذه الدوله التي وصفتيها بالبعوضه قد سببت لكم كم من الازمات واثارت حقدكم الدفين بانفتاحها والتفاف الاخر بها في وقت انتم الذين هوي نجمكم وفقدتم وزنكم العربي وصرب كقبايا صرفكم الصحي الذي تاكون ماشربته منتجاتكم فماذا يرجي منكم سوي عفن الحديث.. التفتوا الي مشاكلكم الداخليه حللوا ازماتكم المتفاقمه راحت عليكم خلاص خاب فألكم وطاش سهمكم وافل نجمكم وقاربت ان تطيح دولتكم بقايا سلالة فرعون الملعون

  11. المصرين وسخ الدنيا وربنا ابتلانا بيهم ك جيران
    ربنا يكافينا شرهم

  12. روحي رقعي الدولاب الوراك وبعدين تعالي اتفرشخي…ان شاء الله بعد سد النهضة يكتمل سوف تعرفي من البعوضه..

  13. أيتها الحاقدة المتفرعة إلى متى تجف إقلامكم القذرة عن الكتابه ماتقول صراحة عن فحوى تفكيرك ببغضك لأهل السودان وقطر لماذا يعاب على قطر لانها تصدت بكل ماتملك لإظهار الحقيقه

  14. صحيح إن خطى الدنيا هالكة اذا لم تكن للخير سالكة !! وفحوى العبارة بكل تاكيد ينطبق على ما تقول به الاديبه(كاتبه ست والسلام)عن حضاره مملكتي نبته وكوش السودانيتين اللتان تفرعت منهما الحضاره الفرعونيه نفسها اذ ان نشاه المملكتين تعود الي 8000 الاف قبل الميلاد كما ذكر عالم الاثار السيويسري Murice Boucayفي احدث اكتشافاته الاثريه!! وفكره البناء بالشكل الهندسي الهرمي مع مقومات نشئأها العلميه بدأت في تلكم ااممالك القديمه وبالتالي نكون قد بددنا دهشه الاستاذه وجهلها بتارخ السودان القديم وابرزنا لها تفسيرا منطقيا لمعرفه سر اهتمام دوله قطر الشقيقه بتاريخ السودان وأهراماته الاكثرعددا والاقدم عمرا .
    لذلك فان الانفاق علي شركات دعاية واختيار اجمل ممثلات هوليود واكثرهن شهرة انجلينا جولي لتمثيل فيلم تسجيلى عن اهرامات السودان القديم عمل منطقي وسليم لحفظ تراث الامه وابراز مساهمتنا وبصماتنا في تشكيل الحضاره الانسانيه.
    اما اتهام الكاتبه (ست والسلام ) لدوله قطر الشقيه بان المسأله تعامل انتقامى وكراهيه بدون اسباب لإرباك منظومة دوله المحروسه ماهي الا توجسات واوهام لامكان لها الا في خيال بعض مغيبين عن تاريخ الوعي القومي العربي الاسلامي لان آل تميم دعاه عروبه واسلام من قديم الزمان.
    وخصوصيه علاقه الشعوب وحميميتها لاتتاثر بخلافات سياسات الدول وحكوماتها ومحاوله جرجره الادباء والكتاب للانضمام لجوقه سفاء اعلام مصرستكون فاشله والضغوط الامنيه الغبيه ستكون محدوده الاثروستبقي علاقه الشعب السوداني مع القطري قويه وباقيه كذلك مع بقيه شعوب وادي النيل . فاما الزبد فيذهب جفاء واما مابنفع الناس فيمكث في الارض.

  15. نحن سودانيين لا نقبل الإساءة والتطاول على دولة قطر الشقيقة التي ماعرفنا عنهم الا الخير والاخوة الصادقة والوقوف في المحن والشدائد.فالدول تكون كبيرة باعمالها وانجازاتها واحترامها ومكانتها بين الدول. فهذه الدولة التي تستهزئين بصغر مساحتها لها من القوة والنفوذ والتأثير العالمي مقارنة مع مصر ما يجعلنا نقول ان دولة مصر هي البعوضة …
    نقول لحثالة الإعلام المصري اخسؤوا فالسودان قادم وبقوة بإذن الله.

  16. كالعاده بدل الكتابة عن مشاكل مصر وازماتها تتحدث عن قطر ببذاءه وقاحة عن بلد وشعب عظيم مثل الشعب القطري قطر صغيره الحجم صحيح ولكنها كبيره في نظر الشعوب الحره وليس مجامله بل كل توجيهاتم السياسيه والاقتصاديه تدل علي دوله أصحاب عقول نيره وقيادات فريده علي مستوي الدوله كافه اما انتم مخدوعين في أنفسكم وقدراتكم الحقيقية كنظام أو شعب اقول بكل صدق القطريين والسودانيين أفضل منكم في كل كرما وأخلاق وأدب وتعليم للأسف مصر أصبحت فاقد تربوي كبير من رأس الدوله امتدادا حتي الغفير وعندما تصحي مصر من هذه الغيبوبة يكون الأوان قد فات ومصر تكون دخلت في نفق مظلم ومتاهه

  17. انتي قلتي قطر والسودان طيب مصر دخلا شنو بعدين مصر دي من قمنا جارتنا جات حلت لينا مشكله من مشاكلنا مره واحده اها قطر دي كل المشاكل والحروب القايمه في بلدنا واقفه في حلا وقفة اسد مقدام والله بعدين من انتي وما الذي يجبرنا على ان نعرفكي عن اسباب وما الا ذلك ثم الباعوضه من خلق المولى عز وجل ولا يصح السخريه من مخلوقات الله نحن السودانيين عارفين عزنا وعارفين اخلاقنا والعالم يشهد روحي اسالي عن اخلاق السودانيين في العالم والمصريين حتعرفي شنو السودان وحاولي منو تتعلمي ياريت لو تعرفي كم تؤلمني كلمة السودان الشقيق ياخ ليتنا لم نكن جيران حتى لا تسنح لنا الظروف ان نرا او نسمع او نعرف امثالكم.

  18. نحن بعوضة ياقليلة الادب والله نحنا اشرف منك لا نبيع بلدنا ولا اعراضنا بحفنة فلوس ومصير يجي اليوم الذي لا تجدون فيه ماء تشربونه وتسوف تشربون من صرفكم الصحي ياحثالة العالم .

  19. او زوال الفقر من منطقتنا المنكوبة المركوبة !
    المنكوبة دي معاك فيها بس المركوبة دي حقتك براااااك

  20. موتي بغيظك …………………..
    الكلاب تنبح والقافله تسير………………..

  21. موتي بغيظك ………..…………..
    الكلاب تنبح والقافله تسير………………..

  22. موتي بغيظك …………………..
    الكلاب تنبح والقافله تسير…………..……..

  23. موتي بغيظك …………..………..
    الكلاب تنبح والقافله تسير……………..…..

  24. منتهى السفه والعبط .. لقد تخطينا هذا الفهم العميق .. وتفهم العالم الا انه يسال وسيظل يسال انتوا ايه الحارق رزكم مه اهرامات السودان.. حتاثر على السياحة المصرية .. طيب نحن برضو عايزين ننشط وننوع دخلنا القومي

  25. وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ ۚ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ ۖ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ (30)
    صدق الله العظيم

    لقد ظلت مصر تكيد لنا وتحاول تجفيف كل مصدر مالى أو سياسي أو اقتصادى يمكن أن نستند اليه حتى ننهض ببلادنا ولكن ألله عز وجل سخر لنا دوله قطر لتساعدنا فى نهضتنا وسخر لنا اثيوبيا لتبنى السد الذى كان يجب أن نبنيه نحن ولم نستطع بسبب الكيد المصرى لذلك أنا فى غايه الاطمئنان على مستقبل السودان لأن الله هو العدل الحكم .

  26. أيتها الكاتبه الفاجره كريمه أبوالعينين وأنت عمياء لا عيون لك ولست بكريمه بأى حال من الاحوال وأنت تصفين دوله قطر الفتيه بالباعوضه ثم تأتى وتصفينا بالسودان الشقيق ؟؟؟؟ يا لغبائك .