زواج سوداناس

رئيس تحرير اليوم السابع ناصحا الرئيس السودانى: قطر بئر من الأموال قد ينضب فلا تنجرف معها



شارك الموضوع :

قال الكاتب الصحفى خالد صلاح، رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير اليوم السابع، إن الرئيس السودانى عمر البشير أجرى سلسلة من الحوارات فى القنوات القطرية حول ملف حلايب، الأمر الذى يبرز الدور الكبير الذى تلعبه قطر فى السودان بتوافق مع الحكومة السودانية، ناصحا إياه بعدم الانجراف وراء المخطط القطرى، فهى إن كانت بئرا من الأموال إلا إنها قد تنضب فى أى وقت.

وأضاف الكاتب خالد صلاح، خلال تقديمه برنامج “آخر النهار”، المذاع عبر فضائية النهار “One”، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى عندما سئل عن حلايب وشلاتين قال إنه لا توجد قضية مصرية فى ذلك مطلقاً كون مصرية المنطقة جامعة مانعة”، وتابع: “مصالح مصر والسودان كبيرة جداً ويحظى الرئيس السودانى بشعبية كبيرة فى القاهرة.. والدولة المصرية ووسائل إعلامها تكن كل تقدير واحترام لشعب السودان”.

وتساءل الكاتب خالد صلاح: “قول الرئيس السودانى بأن مصر تطعنه فى الظهر وأنه قد يلجأ للتحكيم الدولى هل هو تسخين قطرى؟.. أم أن عمر البشير يريد شيئا من مصر فيطرح هذه الورقة؟”، وتابع رئيس مجلس إدارة وتحرير اليوم السابع “هذه قضية شديد الخطورة.. نحن تعلمنا أن السودان كافة كانت مع مصر تحت ملك واحد.. ونحن لا ندعى أن هذا هو الحق.. الحق هو ما قرره شعب السودان.. ولكنى أستغرب من قيادات وزعماء عرب يعطون لكل من يثير الخلافات فى الوطن العربى فرصة أكبر لتفتيت هذه الأمة حتى الآن”.

ولفت رئيس تحرير “اليوم السابع”، إلى أن الحديث عن القضايا الحدودية يمكن له أن يحل بطرق مختلفة بالقانون ولكن ليس بالتهديدات على هذا النحو، وتابع: “وأنا أنصح الرئيس عمر البشير أن ينتبه إلى أن قطر مهما دامت وأنها مازالت بئرا من الأموال فستنضب فى يوم من الأيام وعليه أن يحذر من الانجراف وراء أى مؤامرة من هذه المؤامرات التى تساعد على تفتيت العالم العربى.. لا نهاجم ولا ننتقد أحدا ولكننا ننصح قيادات الدول الشقيقة بالتنبه من أننا ننجر إلى هاويات متعددة تصنعها قطر تمثل أجهزة استخبارات عالمية”.

كتب أيمن رمضان
اليوم السابع

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


18 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        kaka

        اذا جف بئرهم فنيلنا ودماءنا تكفي اهلنا في قطر .
        مانقص مال من صدقه. انظر لنفسك اولا ثم انظر لقطر العطاء فاين تميل كفة العطاء والاحسان والخير.؟
        سمعنا بمنظمات قطر الخيريه فاين ياتري منظمات مصر؟

        الرد
        1. 1.1
          ساخرون

          من باب أولى أن تنصح بهذا القول رؤساءك …يا فتك

          *******************

          ويا محمد سلماوي

          تقول : لولا القاعدة الامريكية في قطر ما تجرأت هذه الدويلة للوقيعة بين الدول العربية !!!

          أنتم قوم أهل أقوال ترمونها على عواهنها دون أن تتفكروا فيما تقولون

          ألسنتكم سابقة لعقولكم

          طيب و” كامب ديفيد ” ماذا فعلت ؟

          ولماذا اترهن رئيسك للصهاينة ؟

          الكلام كثييير ولكن لا وقت لدي الآن لأرص لك

          الرد
      2. 2
        ابراهيم محمد

        حبيبي مصر طعنتو في ظهرو اي ان مصر اول من ايد فرض الحصار الاقتصادي والعقوبات علي السودان باختصار شديد ماذا نرجو من مثل هولا؟

        الرد
      3. 3
        عمر

        اليومين. او اليوم السابع لسان جيش الكفته الرز لي جيش الكفته زي الاكسجين ليس للسودان ولكن لي قيادة جيش الكفته لايعلم المشكله صارة بي يد الشعب السوداني وليس بي يد القيادة السودانيه

        الرد
      4. 4
        ودبندة

        اذا قطر بئر من الأموال وتنضب.
        مصر بئر من الأفاعي لا تنضب.

        نشكر قطر اخت بلادي في وقوفهم معانا ولن نسي لهم ذلك.

        ومصر نعاتبكم ونقول حسبي الله عليكم. علي الكيل لنا والخزلان لنا واحتلال أرضنا لن نسي لكم ذلك طيلة الدهر..

        الرد
      5. 5
        وطني100%

        كل شروق شمس يطلع لنا علج يتقيا ما فاضت به بطنه من صرف صحي
        اسال اي انسان هل السوداني متسول بالفطرة لينظر في علاقته بالاخر كانه مصدر رزق.
        اذا قابلت اي سوداني تجده يبتدر بالله كريم وينام بالحمد لله…
        فالمال ليس شقيق ولاصديق لنا
        بعض من اشقائنا العزه والنخوه والمروءة
        والجود والكرم ابائنا واجدادنا
        والعفة والستر امنا
        والصدق والصدقة اخوات لنا
        اما نحن الرجوله والشجاعه

        الرد
      6. 6
        Atbarawiyah

        يا هذا نحن شعب لا نشترى ولا نباع نحن نصنع الجميل ونفرض الاحترام ولكنكم شعب رخيص لا قيمة له ولا نخوه شعب ديوث الواحد فيكم ممكن يبيع اختو والا بنتو واللا مراتو بي عشرة جنيه رغم انها اكبر من ثمنهم في نظركم

        الرد
      7. 7
        wadalbkri

        إعلم أيها الكاتب أن السودان قراره في يده وليس مرهوناً لأحد كما في بلدك القاهرة بل العاهرة ونحن أحرار في صداقاتنا وعلاقاتنا وسوف لن نلتفت للكلاب التي تنبح ليلاً ونهاراً ونتركها تموت من العطش و الغيظ والحمدلله الذي وهبنا مصادر مياه متعددة ومتجددة النيل الأمطار نهر عطبرة مياه الرهد الدندر خور أبوحبل نهر القاش ترعة الرهد كردفان الأحواض المائية في جميع أنحاء السودان والمياه الجوفية كلها مياه صالحة ونقية وعذبة وملايين الأفدنة الصالحة للزراعة سوف نزرعها بمساندة الدول العربية الشقيقة ألم أقل لك أن قرارنا ليس مرهون كما تفعل حكومتكم العميلة الذليلة الخسيسة الساقطة كإعلامكم الواطي الوضيع الذي يطبل للقتلة والبلطجية ألا فليخسأ قلمك ياجبان .

        الرد
      8. 8
        زول سوداني

        قطر بئر من الاموال قد ينضب ،وقد لاينضب….
        اما مصرائيلكم بئرها قد نضب …
        وقد اكتشفنا بئر اثيوبيا وغدا بئر امريكا
        وانتم ياحثالة بقايا الاتراك ويامحدودي الفكر قلوبكم مليئة بالحقد علينا ولكن اما والله ان اراد الله لنا خير فلا انتم ولا حلفائكم بصادين عنا ذلك الخير ،،،،فاعلمو ان جيل اليوم يختلف عن جيل الغد بوعيهم التام عن مصالحهم …فمصالحنا فمصالحنا اولي من مهاتراتكم ،،،نقطه اخيره سؤال…وهل كان لكم بئر من الاموال اصلاا??

        الرد
      9. 9
        السوداني

        الكاتب ينظر لقطر بالتقييم المصري (بئر أموال) ، ولا يدري هذا الارعن بأن السوداني و مهما ضاقت به الحال لا يقييم الناس بأموالهم ، ولا بمناصبهم أو صفاتهم ( لا نتصنع يا بيه ويا باشمهندس وحضرتك ….الخ ) نحن نقييم الناس بأخلاقهم ورجولتهم وشهامتهم وكرمهم ، وهذه الصفات رأيناها رأي العين فى أهل قطر وبقية دول الخليج . وتكاد تنعدم فى المصريين أحفاد فرعون.

        الرد
      10. 10
        زول مشاتر

        امامك بئر أموال سينضب وبئر صرف صحى لا ينضب ابدا . نحو اي البئرين ستنجرف؟ مما لا شك فيه بئر الامول، فان استثمرت امواله ستحقق النهضة، اما بئر الصرف الصحى سيهلكك ويؤدى بحياتك لانه الأذى الحقيقى.

        الرد
      11. 11
        mukh mafi

        ليت لو ان هناك قطر وقطر لاقمنا علاقات اوسع مما ترى ايها الاهبل ..
        زمان كنت من المعترضين ان تاتي النيلين بمقالات هؤلاء المسطجين والجهلاء الى الموقع ولكن وجدت انها فائدة كبيرة في ان نقف على مدى جهل من يقود اعلام مصر وخواء عقولهم .. وكم وجدنا اننا والحمد الله اكثر تطورا وحضارة وفهما وثقافة عن هؤلاء الرعاع بمراحل كثيرة
        واكتشفت ان السيسي الغبي زج بنخب مصر في السجون تحت مسمى الارهاب وتمكن الرعاع من الساحة ولذا انفرط عقد مصر وصدقوني مستقبل مصر على كف عفريت ولا تسمعوا قصة الجيش موجود شوفوا سيناء مساحتها كم وكم عدد المقاتلين فيها وكم للجيش يقاتل وماقادر يحقق اي حاجة ,
        سبحان الله البقرة الضاحكة حسني مبارك دعم بكل السبل وبكل ما اوتي من قوة التمرد في الغرب ودعم الجنوب وحمى قادتهم في القاهر وظل السودان يقاتل ويفاوض حتى صنع السلام وبارتضاء وقناعة برغبة الجنوب اجريت الانتخابات وانفصل الجنوب وابهرنا العالم الان سيناء انهكت الجيش واستنزفته فاذا ما اندلع اي قتال اخر في اي جهة من اركان مصر صدقوني ستنهار الدولة لانهم ماعندهم حق الغداء لو عندهم حق الفطور ..
        اما علاقتنا مع قطر فلا اعرف ايه الفرق بينها وبين علاقتكم مع امريكا ما اهي عاملة ليكم مرتبات عشان تحرسوا اسرائيل وجا السيسي عشان امريكا تزود الراتب افتعل مشكلة سيناء وخنق غزة ودمر الانفاق التي كانت سبب معيشة للمساكين ..

        الرد
      12. 12
        port

        بين المسلمين تكافل وحق ولقطر حقوق علينا . اما مصر فكيف نحسبها من الامة الاسلامية لكى تكون لها حقوق علينا وبها من المنكرات والفسق حتى لم يسلم شرف البنت من ابيها . و عندما يذكر لسانى اسم مصر اغسله سبع مرات احداهن بالتراب

        الرد
      13. 13
        عارف وفاهم

        (((ولفت رئيس تحرير “اليوم السابع”، إلى أن الحديث عن القضايا الحدودية يمكن له أن يحل بطرق مختلفة بالقانون ولكن ليس بالتهديدات على هذا النحو))…… هو لو أنتم بتعرفوا انه في شئ إسمه القانون لحل قضايا الحدود فلماذا تتهربون من التحكيم الدولي؟ وقبله لماذا ترفض حكومتكم الجلوس والتفاوض كجيران لحل المشكلة؟ فالتحكيم الدولي سيحكم لمن يمتلك اثباتا بملكية الارض.فلو كنتم تملكون وثائق تثبت ملكيتكم فلماذا تتراقصون خارج حلبة النزال.بينما رجعت لكم طابا بوثائق سودانية أثبتت حقكم فيها فأين وثائقكم لحلايب أيها الأفاقون .

        الرد
      14. 14
        سودانى مغبووووون

        وانتو واخدين بالكو … ياولاد المتـ ……….. ، حنفية الرز كمان ممكن تتاطع فى اى واات …

        الرد
      15. 15
        ودحلايب2

        قطر يا اخت بلادي يا شقيقة ………. مصر يا عدوة بلادي يا محتلة ارضي

        الرد
      16. 16
        مصطفي حميدان

        ان كانت قطر بئر من المال قد تنضب فأنتم بحر من التآمر والخسة لا ينضب ولا يجف معينه فأنانيتكم تعميكم دوما عن الانتباه لاخطاءكم والاعتراف بها..التصريح بسودانية حلايب ليس تفتيتا للامة فأنتم اول من فتت الامة العربية بتوقيعكم اتفاقيات الاستسلام دون اشراك العرب فيها وهم من تحمل تكلفة تسليحكم واعدادكم بل واطعامكم وانفردتم بحصاد الاعانات مقابل كرامتكم وتشتيت العرب بل واستقويتم بما منحكم العرب لتعتدوا علي السودان في حلايب والتآمر عليه..ونحن نراهن علي اصوات عاقلة من مصر تقول الحق بشأن سودانية حلايب اما اذا ظل ما يصدر من كل مصر هو ذات الصوت اللصوصي الذي يزور الحقائق والتاريخ فحينها سيتساوي لدينا مصر الرسمية ومصر الشعب ولن نندم بعدها يوما علي نسيانكم تماما بل والكيد لكم جزاءا بما عملت ايديكم.

        الرد
      17. 17
        ابومحمد

        يا اخي ايمن بغض النظر عن قطر سؤالي اليك عندما يكون السودان مجييش كل شعبة في اتجا التمرد
        وياتي حسني مبارك غلسة يحتل حلايب ليس هذا قدر وطعنة في الظهر ويعني حسني مبارك عشان المحاولة فشلت انتقم لنفسه بمصالح البلدين مات انور السادات الرجل الوحيد الذي يستحق ان يقول في السودان انا سوداني وفي مصر انا مصري ايه يعني حسني مبارك وفي الاخر اتزلا واتبهدل ودي لعنة حلايب ستظل تلاحقه الى يوم الدين واتفاخر كمان انا حقى اخدوا في 24 ساعة

        بصراحة رقم عن تجاوزاتك الكثيرة ولكن هناك اشياء كثيرة ايجابية في رسالتك
        1- لغة الخطابة فيها نوع من الاحترام
        2- الجنوح للقانون هو بداية الحل المشكلة

        لذا نتمنى مواصلة كتاباتك وان تستمر في تطوير نفسك فيما يخص المعرفة اكثر عن السودان
        ماتقول لي انا اعرف عن السودان معظم المصريين لا يفقهون اي شي عن السودان

        سوالي لك اتمنى انت تجيبه غي رسالتك القادمة لو تكرمت علينا بذلك ماذا يريد البشير من مصر عندما تيقدم بورقة حلايب

        ولك تحياتي مش عايز اقول تسلم الابادي عشان انت بديت تكون جدع

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *