اقتصاد وأعمال

لجنة المعلمين تُطالب بصرف الرواتب في موعد اقصاه الثالث من كل شهر


طالبت لجنة المعلمين بصرف رواتب معلمي الولاية في موعد أقصاه يوم (3) من كل شهر، وإعادة وصرف بدلات كان قد تمّ إيقافها.
وسلمت اللجنة رئيس المجلس التشريعي للولاية أمس، مذكرة طالبت فيها بصرف الرواتب في موعد اقصاه يوم (3) من كل شهر وإرجاع بدل الوجبة الي المرتب كحق أصيل للمعلمين وصرف بدل وجبة عن شهر أبريل الماضي وصرف بدل اللبس كاملاً دون تجزئة ليكون مرة كل عام، وفي الوقت ذاته تمسكت بإعادة النظر في إتفاق طبيعة العمل اسوة بالعاملين في المجالات الأخرى.

وكشف رئيس اللجنة يس عبد الكريم، عن وجود (40) الف معلم ومعلمة بالبلاد، قال إنهم يعتمدون بشكل اساسي على الرواتب رغم ضعفها ولايزالون يُكابدون لردم الهوة بين الراتب وتكاليف المعيشة.
وشكا يس لـ (الجريدة) أمس، من تأخر الرواتب وحذف البدلات الـ (3) التي اقرّتها رئاسة الجمهورية في وقت سابق بالتزامن مع رفع الدعم عن المحروقات لتخفيف وطأة زيادة الاسعار على المعلم وتابع: (لكن فوجئنا بصرف مرتب أبريل خالياً من بدل الوجبة بحجة ان المعلم في اجازة، علماً بان الإجازة للطلاب وليست للمعلمين).

كما طالب رئيس اللجنة بتوزيع بدل اللبس على أشهر العام بدلاً عن صرفها دفعة واحدة ومع ذلك لم يُضمّن في المرتب منذ (4) أشهر.
وفي السياق كشف يس عن عدم زيادة طبيعة العمل رغماً عن إجازتها من المجلس الوطني لتُطبق تدريجياً ابتداءً من يوليو من العام الجاري بنسبة 10% وترتفع تدريجياً الى 15% في يوليو من العام القادم لكنه أوضح ان ماحدث يخالف ذلك.

الخرطوم: ندى رمضان
صحيفة الجريدة