اقتصاد وأعمال

وزير المعادن يدعو للمحافظة على الطفرة التي حققتها شركات الوزارة خلال الأعوام الماضية


تعهد وزير المعادن بروفيسور هاشم علي سالم، بحل كافة العقبات التي تواجه الشركات التابعة للوزارة، وطالب خلال تفقده مقر شركة (ارياب) أمس، بالمحافظة على الطفرة التي حققتها الشركة خلال العام الماضي والربع الاول من العام الحإلى.
ودعا الوزير لإستخدام الطاقات المُتجددة في أعمال الشركة بدلاً عن الإعتماد على الديزل، وفي الوقت ذاته طالب الوزير مسؤولي شركة (سودامين) بتكثيف الحملات الارشادية للمعدنين لتقديم النصح والإرشاد فيما يتعلق باستخدام الزئبق والمواد الكيميائية الأخرى المستخدمة في استخلاص الذهب والتفكير في ايجاد بدائل مجدية لاستخدامها في الاستخلاص قبيل حلول العام 2020 الموعد المحدد لمنع استخدامة وفقاً لاتفاقية (ميانماتا).

من جانبه أوضح المدير العام لشركة ارياب للتعدين نصر الدين الحسين، ان الشركة خلال العام الماضي والربع الاول من العام الحإلى حققت قفزات كبيرة في ايراداتها حيث بلغت ارباح الشركة خلال العام الماضي (22) مليون يورو مقابل (12) مليون يورو في العام 2015، وحققت خلال الربع الأول من العام الحالي ارباح بلغت (10.6) مليون يورو.

بينما أكد مدير شركة سودامين كمال حسن الحاج، ان رأس مال الشركة في العام 2013 كان مليون جنيه سوداني، لكنهم استطاعوا رفعه لما يُقارب الـ(200) مليون جنيه، حيث حققت العام الماضي وعبر مشروعات استيراد الزئبق وانتاج الذهب من مخلفات التعدين صافي ارباح بلغت (73) مليون جنيه .

الخرطوم: تقوى موسى
صحيفة الجريدة