سياسية

الأمة : حكومة (الوفاق) محاصصات ومكافآت لمن باعوا القضية الوطنية


وصف حزب الأمة القومي المعارض في السودان، حكومة الوفاق الجديدة، بأنها “محاصصات وترضيات ومكافآت” لمن باعوا القضية الوطنية وشاركوا في الحوار إرضاءاً للحزب الحاكم.

وقال الحزب في بيان صحفي ،الخميس، إن المؤتمر الوطني الحاكم كافأ المشاركين في الحوار “بمناصب خالية من الصلاحيات والسلطة الفعلية، بينما كافأ آخرين بمنحهم سيارات ” ورأى في الخطوة زيادة أعباء وتكاليف على خزينة الدولة والمواطن.

وتشكلت حكومة الوفاق،الإسبوع الماضي تتويجا لمبادرة الحوار الوطني، التي شارك فيها عشرات الأحزاب والحركات المسلحة، لكن القوى الرئيسية في المعارضة السياسية، على رأسها حزب الأمة القومي، والحركات المسلحة قاطعتها ورفضت الإنضمام اليها.

ودعا رئيس حزب الأمة القومي، الصادق المهدي، في مؤتمر صحفي عقده الخميس، الحكومة إلى استصحاب مطالب المعارضة في سعيها لرفع العقوبات الأميركية عن السودان.

وأضاف “عليها أن لا تحصر الأمر في الجانب الأمني واعطاء الإستخبارات الأميركية معلومات عن المتطرفين.. هذا ليس كافياً لرفع العقوبات”.

وأكد أن رفع العقوبات يتطلب جدية من الحكومة في إتخاذ إجراءات تتعلق بالمناخ السياسي واتاحة الحريات السياسية والصحفية، موضحاً أن اميركا لها أكثر من مصدر لاتخاذ القرار.

وترهن واشنطن الرفع الكامل للعقوبات عن السودان بتقدمه في ملفات مكافحة الإرهاب، وتحقيق السلام وايصال المساعدات الانسانية للمتضررين في مناطق النزاع علاوة على اسهامه في تحقيق الأمن بدولة جنوب السودان.

واستبعد المهدي عقد لقاء بين الرئيسين السوداني عمر البشير، والأميركي دونالد ترامب خلال القمة الاسلامية الاميركية التي تستضيفها العاصمة السعودية الرياض، يومي الجمعة والسبت، مؤكداً أن جهات عديدة باميركا ترى في لقاء رئيسها مع اي شخص مطلوب للعدالة الدولية مخالفة للسياسة الأميركية.

وحذر حزب الأمة في بيان وزعه على الصحفيين، من أن نذر تجدد الحرب في المنطقتين ودارفور تلوح في الأفق، نتيجة الهجمات المتواصلة واستهداف المدنيين، وخرق وقف العدائيات.
واضاف “مما يؤكد سيادة عقلية الحرب والحسم العسكري، في ظل تزايد الإنفلات الأمني وزيادة المناطق خارج سيطرة الدولة”.

وأكد الحزب أن الإلتزام بخارطة الطريق الافريقية يعني فتح مسارات التنفيذ بالاتفاق على وقف العدائيات وتوصيل المساعدات الإنسانية والاتفاق على حوار سياسي حقيقي، موضحاً أن انسداد الأفق السياسي يضاعف معاناة الضحايا والنازحين.

وقال المهدي إن المقترح الاميركي لتوصيل المساعدات للمنطقتين يجد الموافقة الكاملة من حزب الأمة القومي، مؤكداً انه قدم رؤيته للحركة الشعبية بأن لا يتم تعطيل المقترح الاميركي حتى تكسب دعم واشنطن في عملية السلام.

من جهتها أعلنت نائب رئيس حزب الأمة القومي، مريم المهدي، عن إجتماع وشيك لقوى (نداء السودان) لبحث الموقف الموحد من القضايا الراهنة.

سودان تربيون


‫9 تعليقات

  1. مسكين هذا الصادق حيموت من الحسرة والألم علي مافرط. اولاد اعماموا اتغدو بيه.
    خلو يقول ظلموني ظلموني.
    المؤتمر الوطني أدب رأس الأمه.خلاه يصول ويجول في كل مكان عشان يقول انا هنا

  2. عشان أبونا أمريكا يرضي عننا اولا لازم الصادق رئيس وزراء (ابو كلام ) ومريم وزيرة ودخول السلاح للمتمردين بي اسم ( المساعدات الانسانية) وتسليم البشير للجنائية . ده راجل عاقل . قلت ديمقراطية تقبل بي النتيجة الانتخابات السابقة كان واحد من المهندسين وصياغة القوانيين ولما قربت انسحب تم لأنو عرفتو قيمتكم الحقيقية . الان احسن الحكومة تقدم عربات من دم الناس يسيل وتقيف الحروب شوية وتكون تجربة عشان يفهموا ويكبرو عقولهم شويه . لما الصادق في الوزارة ما كرهت الناس السودان بي حقوق آلِ المهدي وزعت السودان كلو وطلعتو حق اهلك . الله يستر راجل يتكلم ولا يؤمن بما يقول ( مخرف)

  3. البيبيعو القضية الوطنية مابمشو يقعدو فى مصر….تخرجون……ترجعون……….تخرجون……ترجعون……….تخرجون……ترجعون……
    طالع نازل زى المنشار…..تموتون بغيظكم

  4. السلام عليكم..اهلنا الغبش الطيبين
    غضب اللهي واقع في بلدنا.. اي حاجه تحصل يستبشرو بيها عامه الناس والغير منغمسين في السياسه…
    اطلع الصادق يفشلها والكم الهائل من الخائنين من فصيله عرمان الي الجرزان في مجاري القاهره.
    حكومه تمكين ماراضين
    حكومه حزب شمولي معترضين
    وثبه محتجين
    حوار وطني مامقتنعين وماراضين
    ضيعتو البلد شويه جهله ملاعين

  5. اتق الله يا أيها (الإمام) في نفسك و في (امتك) فلم تبقى في العمر بقية

  6. المؤتمر الوطني الحاكم كافأ المشاركين في الحوار “بمناصب خالية من الصلاحيات والسلطة الفعلية، بينما كافأ آخرين بمنحهم سيارات ” و الخطوة زيادة اعباء وتكاليف على خزينة الدولة والمواطن !!
    صدقت يا امام فهذه هي الحقيقه !!ونحن نضيف وكافأ ايضا اخربن بمناصب وزاريه حساسه كالتجاره والاستثمار(باعطائهم كده اخيره من كيكه الثروه) قبل انتخابات 2020 !! والانقاذ نفسها تم عصرها لقبول افروكم ومحاربه ارهاب روافض والسعوديه انفقت البلاين للحفاظ علي بيضه الاسلام وحكمه !!! وهكذا دواليك وافع حال قوياء الدنبا مع ضعفائها لحين …اللهم نسالك الثبات علي الامر والعزبمه علي الرشد ونسالك حسن عبادتك وشكرنعمتك ونسالك قلبا سليما ولسانا صادقا
    ونسالك من خيرماتعلم ونعوذ بك من شر ماتعلم ونستغفرك لمالانعام.امبن

    1. حكومة كاملة الدسم بصلاحيات خالية من الدسم..بس سيدنا الإمام كان عايز ياكل الكتف كلها وما عرف من أين

  7. يا شايب عيب عليك الى من هذه المحاصصه ؟؟ والجواب هي لابنك عبدالرحمن ولابناء اعمامك الفاضل والهادي وهلم جرا … ومابقي خارج تلك المحاصصة الا انت وابنتك مريومه اللهم اصلح الحال ..الله نسال ان نرى يوم من الايام ان يتم حكم السودان منك لوحدك وبدون محاصصات

  8. ايها الدايناصور انتهى عهدك وولى
    الم تستحي على نفسك ؟؟؟!!!
    ابنك في الحكومة وينعم بخيراتها وبرضو تنعق خارج السرب