طب وصحة

الصحة: (29) من بين كل الف شخص مصابون بالملاريا


كشفت وزارة الصحة الإتحادية عن وجود فجوة في موارد برنامج مكافحة الملاريا قدّرتها بـ (2.5) مليون دولار، بينما اشارت إلى ان الوفيات الناتجة عن المرض وسط الأطفال بلغت 3.6% وأن 29 شخص من بين الف من سكان البلاد مصاب بالمرض، وأن 54% من المصابين تلقوا علاجاً أحادياً.
وفي الوقت ذاته شدّدت الوزارة على عدم بيع ادوية الملاريا التي تصرف مجاناً في المؤسسات العلاجية، وحذرت من مغبة سوء استخدامها. فيما جدّدت الوزارة مطالبتها للمواطنين باستخدام الناموسيات، وقالت إن 75% من المواطنين معرضون للاصابة، ودعت الاطباء الى عدم كتابة ادوية (الارتميترز) التي قالت إن النتائج اثبثت وجود مقاومة لها من قبل طفيل الملاريا في عدد من الولايات ابرزها القضارف والنيل الازرق، فيما بلغ عدد المترددين على المستشفيات الحكومية للإشتباه باصابتهم بالملاريا في العام 2015 اكثر من (5) ملايين شخص، وبلغ عدد المترددين في المؤسسات الصحية بالبلاد 19% وسجلت ولاية وسط دارفور اعلى نسبة انتشار للملاريا 21%.
وكشفت مدير ادارة التشخيص والعلاج د.نازك أحمد بابكر، في ورقة حول السياسة العلاجية للملاريا، قدمتها في الإجتماع الدوري لمكافحة الملاريا رقم (34) بالولايات بالقضارف أمس، عن تغيير العلاج بحقن (الارتميترز) والتحول للبرتكول الجديد الذي بدأ تطبيقه في مستشفيات الحكومية.
واشارت إلى ان الوزارة قد حددت نهاية العام الحالي لإستخدام العلاج بالخط الاول، واوقفت استيراده ولفتت الى ان 75%من السكان معرضون لخطر الاصابة بالملاريا حال عدم استخدام الناموسيات المشبعة وان معدل الاصابة سيزيد لأن النتائج حسب المسح الذي تم من 2012 الى 2016م اثبتت ان 33%من الاشخاص المصابين بالملاريا بولايتي القضارف والنيل الازرق لديهم مقاومة للادوية.

الجريدة