زواج سوداناس

مصر تسحب من المخزون الميت لبحيرة ناصر وتوقف تروبينات السد العالي



شارك الموضوع :

1- الشهر الماضي أعلنت هيئة USDA للخدمات التجارة الخارجية بالولايات المتحدة منسوب بحيرة ناصر من خلال قراءت متعددة للقمر الصناعي الجديد Jason3 والذي بدأ الخدمة بداية من شهر فبراير 2016 ليحل مكان القمر الصناعي OSTM والذي توقف عن تغطية منطقة السد العالي تقريبا في نهاية عام 2016. أي أن لدينا اليوم قراءات مزدوجة من قبل القمران . ولكني سأركز هنا على قراءت القمر الحديث Jason3 لأن الــDatum له يعادل المنسوب الحرج للبحيرات والذي هو يعادل بداية منسوب التخزين الميت للبحيرة.

https://www.pecad.fas.usda.gov/…/gl…/gr_regional_chart.aspx…

2- فعلى سبيل المثال المنسوب الحرج (0.0 للقمر Jason3) لبحيرة (جويري) بالأرجنتين يعادل 240 فوق مستوي سطح البحر بينما المنسوب الحرج لبحيرة ناصر يعادل 147 فوق منسوب سطح البحر.

3- ستلاحظ من قراءت القمر Jason3 أن بحيرة ناصر بدأت في الهبوط بشكل تدريجي منذ يوم 30-04-2016 حيث وصل منسوب البحيرة لــ (-0.19) تحت المنسوب الحرج للبحيرة وظل ينخفض تدريجيا حتى وصل لأدني منسوب له يوم 18-07-2016 والذي كان (-2.32) تحت المنسوب الحرج.

4- تحقيق قراءة (-2.32) تحت المنسوب الحرج (147) يوم 18 يوليو 2016 يتماشي تماما مع تصريحات المتحدث الرسمي لوزارة الري يوم 24 يوليو والذي أعلن فيه أن بحيرة ناصر هبطت لأدني منسوب لها منذ إنشائها والذي كان (147-2.32= 144.68).

5- في شهر مارس 2017 صرح الدكتور بهي العيسوي المستشار السابق للسيسي للشؤون الجولوجية أن منسوب بحيرة ناصر قد إنخفض لــ 145 وذلك قبل وصول فيضان أغسطس 2016 والذي أنقذ الموقف وأعاد تروبينات السد للعمل بعدما كانت قد توقفت تماما.

6- فيضان أغسطس 2016 كان تقريبا متوسط حيث أعاد للبحيرة بعد توزانها حيث وصل منسوب البحيرة لأعلى منسوب لها يوم 24 نوفمبر 2016 والذي كان (1.47) فوق المنسوب الحرج أي إلي (147+1.47= 148.47).

7- وصول منسوب البحيرة لــ(148.47) لايعني أعادة تشغيل تروبينات السد العالي وذلك لأنه وفقا للتصميمات القديمة فإن أدني منسوب لتشغيل تروبينات السد العالي الروسية الصنع هو منسوب (147) بينما بعدما إستبدل أنور السادات تلك التروبينات الروسية بتروبينات المعونة الأمريكية عام 1979 فصار أدني منسوب لتشغيل التروبينات الأمريكية يعادل (150) أي أعلى من أدني منسوب لتشغيل التروبينات الروسية بــ (3 متر). وعليه فتروبينات السد العالي لم تعمل بتاتا منذ أن توقفت عن العمل يوما ما قبل يوم (18-07-2016) أي اليوم الذي هبطت فيه المنسوب عند (150) وإلي اليوم 20 مايو 2017.

8- منسوب بحيرة ناصر بداء في الإنخفاض منذ وصول البحيرة لأعلى منسوب لها يوم 24 نوفمبر 2016 حيث بدأت تنخفض تدريجيا ثم تزيد بعض الشئ نتيجة واردات المياه من السودان ثم تنخفض ثم تزيد وإلي أن حققت أكبر إنخفاض لها منذ يوم 24 نوفمبر 2016. حيث حققت قراءة تعادل (-0.52) يوم 2 مايو 2017.

9- هذا يعني أن البحيرة يوم 2 مايو قد وصل لقرابة (147-0.52= 146.48) وسيستمر في التراجع بنفس النمط الذي حدث خلال الفترة بين (30 إبريل 2016 حتى يوم 18 يوليو 2016).

10- وعليه فمن المنتظر أن تصل بحيرة ناصر لأدني منسوب لها في التاريخ مرة أخرى يوما ما قبل منتصف يوليو 2017. مع ملاحظة أنه خلال الفترة من إبريل 2016 حتى يوليو 2016 كان هناك تدفقات نيلية بسيطة قادمة من إثيوبيا تعوض بعض الشئ من الماء المنصرف ولكنها زيادة لاتكفي لرفع المنسوب فوق المستوي الحرج (147).

11- والسؤال هنا الفترة بين (إبريل -يوليو عام 2016) تختلف تماما عن نفس الفترة (إبريل- يوليو 2017). فالعام الماضي كانت دولة السودان تمرر لمصر كل مايصلها من إثيوبيا. بينما اليوم ومع إعلان إثيوبيا نيتها بداء تخزين بحيرة سد النهضة بداية يوليو 2017. وإلتزام السودان بحرصها الشديد على كل نقطة ماء بخزنات السدود السودانية تحسبا لبداء تخزين سد النهضة. فليس هناك واردات تذكر تدخل اليوم لبحيرة ناصر وربما أقل بكثير من الواردات التي دخلت البحيرة عن نفس من العام الماضي.

12- هذا يعني أننا سنصل قريبا جدا لوضعية اليوم الأسود في تاريخ بحيرة ناصر ..يوم 18 يوليو 2016 حتى قبل حلول 18 يوليو 2017.
وسلام
دكتور مهندس/ محمد حافظ
أستاذ هندسة السدود وجيوتكنيك السواحل الطينية بجامعة Uniten-Malaysia

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


9 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        Osama

        شكرًا دكتور محمد حافظ ودا نفس الكلام الذي قاله الرجل
        قبل عدة أشهر في قناة الشروق المعارضة لي نظام الجحش
        السيسي حتي السحب لا يروي ظماءكم ….
        وقول لي الرقاصات والعاهرات والطبالين والقوادين أمثال
        هاني رسلان ودكاترة جامعة العاهرة الذين يواصلون في شتيمت أهل السودان ورئيس السودان ليل نهار
        نقول لهم هنيئا لكم مياه البحر الابيض فاشربوا منها
        وعندكم ترعة السيسي انشاءالله ترويكم كمان اما نحن والحمدلله فلدينا
        مياه جوفيه عذبة وامطار وفيرة و عدة انهار
        ونسأل الله ان ينزل فيكم أية من اياتة يا حثالة شعوب الارض فكلكم طينة واحده

        الرد
      2. 2
        ود النيل

        س2 (1995) ×ص4(عطش )= م2(مصر ركبت ماسورة )
        معادلة سهلة جدا

        الرد
      3. 3
        ابو عبدالرحمن

        لم يتتطرق الكاتب الهمام كم تبلغ حصة السودان من مخزرون بحيرة ناصر والتى لايستفيد منها السودان ختى الآن؟ هذه الأرقام لاتعنى لنا أى شئ. من حق السودان أن يطالب بمقابل وبأثر رجعى ما يعادل قيمة هذه المياه والتى لم تشكرنا عليها مصر بل كانت تسعى وبخبث لعرقلة حهود السودان كلما أراد تشيد سدود كما حصل بالنسبة لسد مروى حيث كانت مصر تتتبع حطوات الوفود السودانية الساعية لإيجاد قروض لبناء السد وتسعى لعدم دعم هذا السد بحجة أن مصر ستموت عطشا إن تم بناء هذا السد.

        ما يهمنا الآن أن حصتنا من المياه المهدورة والتى كانت تذهب لكم من غير مقابل سيتم تخزينها فى سد النهضة العظيم.. فهذا حقنا وسنبى مزيدا من السدود على النيل وفروع النيل وسنقيم مشاريع عملاقة على ضفاف الأنهار لكل القرى والمدن لتشرب مباشرة من مياه النيل الأزرق والأبيض بدلا من الآبار. لو أرادت مصر مياه من حصة السودان، فالرز الرز..الحساب باللتر والعداد عندنا فى السودان وأعلى ما فى خياكم أركبوهو

        الرد
      4. 4
        ودبندة

        قولوا للسيسي بدل الفولس تدعم بها جنوب السودان وخليفة حفتر في ليبيا .من الافضل للسيسي يوجه الفولس لحفر آبار بل ألاف الابار حتي يسد حاجة المصربين من المياه بجانب مياة الصرف الصحي.
        الانو بعد كدا النيل دا مش سبيل لكم اعرفو هذه المعلومة. اشربو من المالح.

        الرد
      5. 5
        الشاكوش

        كاتب هذا التقرير خبيث معروف منذ ان عرفنا النيل بين الانحسار والفيضان وهذه الفترة معروفة بانحسار النيل في جميع دول حوض النيل لان هذه الفترة الامطار شحيحة في دول المنبع ومن الطبيعي انحسار النيل في البحيرة وبخبثه يريد ان يفتن بين دول حوض النيل او بين السودان ومصر .. الفتنة نائمة ملعون من ايقظها ..

        الرد
      6. 6
        الشيخة موزة

        اشربوا من ترعة السيسي

        يازبالة الامم

        الرد
      7. 7
        مسيخ

        هذه فترة انحسار النيل و فتخ بوابات الخزانات استعدادا لوارد العام الجديد . يا اخوة ردحي المصريين عشان دايرين يدوهم كهرباء من السد مجانا و السد ما لبه اي تاثير على مصر بل المطلوب عمل فرق لدراسة تاثيره على السودان و مراجعة اتفاقية ٥٨\٥٩ . عليكم الله خلونا ننشغل بمشاكلنا الداخلية شوية ياخي احنا حاشرين روحنا في جنوب السودان في ليبيا في اليمن في مصر في اثيوبيا في فلسطين . خلونا ننتبه للشعب السوداني . كل يوم نقرا في الصحف عن استثمارات خليجية بارقام خرافية و محمد احمد المسكين ما حاسي بتغيير و الحال من سيء لاسواء . مصر دي جار ما زي قطر و الجار مهما كان سوءه يظل جار . روسيا محتلة جزيرة يابانية منذ الحرب العالمية الثانية و كل البحصل انو اليابان شهري بتشتكيها في الامم المتحدة و الحياة مستمرة فنحن يا نعمل زي اليابان يا نرسل بكره جيش و نعلن الحرب ضد مصر . لكن الاساءات المتبادلة لن تخضم غرضا .كل شعب فيه الطيب و فيه الخبيث فنحن ليسوا ملائكة و لا كل شعب مصر شياطين . السد بتاع النهضة كارثة على النيل و انظومته كلك دعونا من العواطف و الكلام الفارغ و دفن الرؤوس في الرمال

        الرد
      8. 8
        الشوالي

        في ظل شح مياه النيل الواردة آن الأوان لمصر أن تستغل مياه الصرف الصحي أمثل استغلال

        الرد
      9. 9
        مصطفي حميدان

        لا ادري الي ماذا يرمي كاتب المقال ..السحب من بحيرة السد او من مجاري الصرف الصحي مواضيع تخصكم لا اعتقد انك تستدر عطفنا لنعطيكم حصتنا من المياه لأنكم تعودتم مد الايادي حتي لم تتبقي في وجوهكم مزعة لحم ..نحن نتطلع ليوم تجف فيه بحيرة السد العالي لنسترد اراضينا وآثارنا المغمورة تحتها ويتأتي ذلك بخصم مديونيتكم من حصتنا من المياه علي مدي الستين عام الماضية ونحن نحمد الله اننا قد امتلكنا مواعين لتخزينها وهي كمية كفيلة بإعمار السودان وإستيعاب الاستثمارات الشقيقة من الدول العربية وتحقيق الامن الغذائي لن نقسو عليكم في نسبة خصم مديونيتكم من المياه من كل فيضان لكن اعلموا ان توالي خصم هذه المديونية سيعيد حلفا وقراها لتري النور بعد ان تجف بحيرة السد ..نحن لا نريد ايذاءكم بل نريد حقوقنا ..

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *