زواج سوداناس

بالصور .. رحلة في تاريخ الوقت: 8 آلات استخدمها الإنسان لتحديد التوقيت منذ بدء الخليقة



شارك الموضوع :

معرفة الوقت بالمسلات الفرعونية والشمس والبخوروالشمع والماء والرمال وصولا للساعات الميكانيكية والكوارتزية الذرية

اهتم الإنسان منذ قديم الأزل بتحديد الوقت، وكان يحدده في البداية من خلال حركة الشمس والقمر والنجوم، لكن في بعض الأحيان كان الإنسان القديم يعجز عن معرفة الوقت لسوء الطقس، ولذلك سعى مع التحضر لإيجاد آلة لقياس الوقت.

ويرصد «المصري لايت» 8 آلات، اكتشفها الإنسان واخترعها منذ بداية التاريخ حتى الآن.

Image result for ‫الوقت‬‎

8. الساعة الشمسية «المزولة»

الساعة الشمسية هي أول آلة إستعان بها الإنسان لمعرفة الوقت، ويُطلق عليها «المزولة»، لأنها تعتمد على زوال ظل الشخص وقت الظهيرة، ويتغير طول ظل الأشجار والصخور والجبال مع حركة الشمس الظاهرة من الشرق إلى الغرب.

ويعود تاريخ ظهور «المزولة» إلى 3500ق.م، وهي عبارة عن وتد عمودي يغرس في الأرض ويتحدد الوقت بتحديد طول الظل الساقط للوتد على الأرض.

Related image

وحسب ما جاء في كتاب «أهم الاختراعات والاكتشافات في تاريخ الإنسانية» لأسامة زيد، والدكتورة منى سنجقدار شعراني، «يعتقد أن الشعب الصيني هو أول من استخدمها، ثم نقلتها عنه الشعوب الأخرى، وترافق ظهورها مع ظهور المسلة الفرعونية التي يُعتقد أنها استخدمت كمزولة، وقد أخذ الإغريق المزولة عن المصريين وصنعوا منها أشكالاً كثيرة».

ويوضح الكتاب أنه «سرعان ما ظهرت سلبياتها، وهي أنه لا يمكن استخدمها إلا نهاراً عندما يكون الطقس صحواً، ولا تستخدم إلا في المكان الذي صنعت فيه، كما أن الوقت الذي تقيسه غير متساوٍ لأن الأيام تختلف أطوالها باختلاف الفصول، لذلك كان ينبغي البحث عن طريقة أخرى لقياس الوقت».

7. الساعة المائية

Image result for ‫الساعة المائية‬‎

أدرك الإنسان ضرورة البحث عن طريقة أخرى لقياس الوقت، وتوصل إلى الساعة المائية، وهي عبارة عن «إناء يُملأ بالماء، ثم يتسرب منه الماء عن طريق ثقب صغير في قاعدته، وكانت هذه الأواني تختلف باختلاف فصول السنة حتى تصبح ساعة الصيف أطول من ساعة الشتاء»، حسب كتاب «أهم الاختراعات والاكتشافات في تاريخ الإنسانية»، أيضًا.

ووفقاً لما جاء في صحيفة «العرب اللندنية»: «الساعة المائية لم تكن دقيقة نظراً لاختلاف ضغط السائل في إناء ممتلئ إلى حافته عنه في حالة نقص الماء إلى نصفه مثلاً، لا سيما أنه من الممكن أن يتبخر الماء أو يتجمد»، ومن هنا جاء التفكير في طريقة جديدة لقياس الوقت.

6. الساعة الرملية

 

ذكرت صحيفة «العرب اللندنية» أيضًا أن «الساعة الرملية تعمل بالطريقة نفسها التي تعمل بها الساعة المائية، وهي عبارة عن آلة تحتوي إحدى الصلاتين فيها على حبات الرمل الجاف الناعم الدقيق ويأخذ الرمل ساعة كاملة لكي ينساب من البصيلة الأولى العليا للبصيلة السفلى وعندما ينساب الرمل كله من البصيلة العليا تقلب الساعة الرملية وتكرر اللعملية السابقة ويُقال أن السوريين القدامى هم من اخترعوا هذه الساعة ولكن لا يوجد شئ مؤكد على ذلك».

5. الساعة الشمعية

Related image

تذكر «المجلة العربية» السعودية، أن «الساعة الشمعية» عبارة عن شمعة رفيعة عليها علامات ذات مسافات ثابتة، عادةً ما تكون مرقمة، وعندما تحرق تدل على مقدار الزمن الذي مضى، ورغم أنها لم تعد تستعمل الآن فهي تقدم طريقة ذات كفاءة جيدة للدلالة على الوقت في الليل والأيام الغائبة».

4. الساعة البخورية

Image result

هي آله قياس وقت صينية، اخترعت في عهد أسرة سونج واستخدمت لأول مرة في القرن السادس الميلادي تقريباً، وهي عبارة عن عصا للبخور ذات قياسات محددة، ويوجد فيها مجرى محفور يشبه المتاهة، يحتوي على أنواع متعددة من البخور وكانوا يشعلون البخور عند أحد الأطراف فلا ينتهي إشتعال أحد أنواع البخور حتى تكون قد انقضت ساعة كاملة، وقد كانت تحتوي تلك الساعات على أجراس ونواقيس تصدر أصواتاً حسب ما أوردته بـ«مجلة العربي».

3. الساعة الميكانيكية «البندولية»

Image result for ‫الساعة الميكانيكية‬‎

الساعة الميكانيكية مرحلة متطورة لصناعة الساعات وآلات قياس الوقت وكانت تستخدم أوزاناً هابطة وصاعدة لتحديد الوقت المنقضي فشأنها شأن الساعات الرملية أو المائية، وقالت السهم نيوزعنها «أنها اختراع الهولندي (كريستان هيوغينز) عام 1656م، حيث تعتبر أول ساعة دقيقة وواضحة لقياس الزمن وتمتاز بدقة الخطأ الذي يصل لعشر ثواني، وبعدها أتى المخترع (جورج غراهام) الذي طورها وقلل نسبة الخطأ فيها ليصل لثانية واحدة فقط».

2. ساعة كوارتز

نتيجة بحث الصور عن ساعة كوارتز

وعلى مر الزمن، أخذت صناعة الساعات تتطور وتتحسن، وفي منتصف التاسع عشر، انتشرت ساعات اليد عن طريق «آروندينسون» و«إدوارد هوارد، اللذان أنتجا ما يزيد عن 1000ساعة يد، وفي نهاية القرن التاسع عشر تم صنع الساعة الكهربية، وتركز صنعها في البداية في إنجلترا وفرنسا ثم انتشرت إلى أن أصبحت اليابان في مقدمة الدول المنتجة للساعات.

وظهرت ساعة «الكوارتز» التي اخترعها المهندس الكندي، ووارين ماريسون، وهي تتكون من ثلاثة عقارب، الأول لتحديد الساعات ويكمل دورة كاملة كل 12 ساعة، والثاني لتحديد الدقائق ويكمل دورة كاملة كل ساعة، أما الثالث فهو لتحديد الثواني ويكمل دورة كاملة كل دقيقة.

1. الساعة الذرية

تعد أدق الساعات التي صُنعت حتى الآن لأنها لا تؤخر ولا تقدم ثانية واحدة في غضون 250 ألف سنة، وتعتمد على تردد الرنين الذري لضبط الوقت، ويصل مقدار الخطأ ثانية كل 3 ملايين سنة تقريباً وفقاً للإحصائيات الحديثة، وهو ما جعلها معياراً للتوقيت العالمي.

وتعتمد فكرة عمل الساعات الذرية على الإشعاع الراديوي ضمن نطاق الميكرويف للذرات وليس كما يعتقد البعض على النشاط الإشعاعي، وتنجم هذه الإشارات الراديوية عن تغير مستويات الطاقة في الذرة، وبالتحديد عند انتقال الإلكترونات من مستوى أعلى إلى مستوى أدنى، وفقاً لما ورد عن المجلة العربية.

 

 

المصري لايت

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *