زواج سوداناس

الأردن يفند مزاعم السودان ويؤكد سلامة المنتجات المصرية



شارك الموضوع :

تواصل الحكومة السودانية مواقفها المتعنتة ضد نظيرتها المصرية خلال الأشهر الأخيرة، وأصدرت الخرطوم قرارا يتضمن وقف استيراد سلع مصرية جديدة وهى عبارة عن منتجات زراعية وأسماك معلبة ومحضرات السلع الزراعية والمصنعة بدعوى وجود مخاوف تتعلق بالسلامة والصحة العامة.

وبالرغم من تأكيد الحكومة السودانية أن قرار الحظر ليس له صلة بأى أمور سياسية إلا أن التحركات الأخيرة لحكومة الخرطوم تؤكد أن “قرار حظر” المنتجات المصرية سياسى، فقد قامت حكومة الخرطوم ممثلة فى هيئة المواصفات والمقاييس بإرسال عينات من بعض الشحنات المصرية إلى المؤسسة العامة للغذاء والدواء فى الأردن وجاءت نتيجة الفحص فى يناير الماضى بأن المنتجات المصرية خالية من أى فيروسات وهو ما يثبت غموض موقف حكومة السودان من قرار حظر المنتجات المصرية.

ويلتزم وزير التجارة السودانى، حاتم السر، الصمت عقب تأكيد الأردن أن المنتجات المصرية خالية من الفيروسات وهو ما يضع حكومة الخرطوم فى موقف حرج والتأكد من أن قرار حظر المنتجات المصرية سياسى وليس فنى.

وقررت وزارة التجارة السودانية فى السابع عشر من مارس الماضى، وقف استيراد سلع مصرية مؤقتا، وهى عبارة عن منتجات زراعية وأسماك معلبة ومستحضرات السلع الزراعية والمصنعة، بزعم تلوثها بمواد وذلك بعد أن حظرت فى وقت سابق استيراد “الصلصة والمربات والكاتشب” المصنعة فى مصر.

ويورد المصدرين المصريين شحنات من الخضروات والفاكهة والأسماك الطازجة والمجمدة لحكومة الخرطوم التى فرضت حظرا على المنتجات المصرية لأسباب واهية.

اليوم السابع

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


28 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        واحد من النااس

        حتي لو صح هذا الكلام فان السودان لن بفتح باب الاستيراد منكم طالما انكم تحتلون ارض سودانية وترفضون حتي مجرد النقاش حولها .. خلي جهلكم وعنجهيتكم تنفعكم وخلاص الشعب السوداني عرفكم علي حقبقتكم .. ونعم لمقاطعة كل ماهو مصري وحلايب سودانية..

        الرد
      2. 2
        ودبندة

        الأردن هي مثل مصر خضرواتها محظوره من دول الخليج والسودان .
        ياخ اعتبر الأمر سياسي مش عايزين من حاجة هو بالعافية دا.

        الرد
      3. 3
        ود حلايب

        خبر كاذب .. السودان لا يعتد ولا يعتمد غير معامل ومختبرات الجهات المعنية في السودان .. زي ما حصل مع فسائل النخيل .. واللي ما عاجبو يدق راسو في الحيطة. روح خلي الاردن تشتري منكم.

        الرد
      4. 4
        عابر سبيل

        ياخي حلوا عن سمانا مش عاوزين منتجاتكم سواء كانت ملوثة أو غير ذلك.
        سيبونا في حالنا احنا مش عايزين منكم غير تتركونا في حالنا.
        والله فعلا الاختشوا ماتوا. محتلين أرضنا وتتامروا ضدنا في المحافل الدولية ومع أعدائنا دولة جنوب السودان ويوغندا والحركات المتمردة ومش عايزيننا نستفيد من سد النهضة وماخدين حصة ءكبر من نصيبكم في مياه النيل ووووووو. وكمان بتاخدوا مليارات من وراء استيرادنا لمنتجاتكم الملوثة وبشهادتكم انتم وهي في الاصل ليست منتجات استراتيجية شوية فواكه وخضر فارغة وحلل ومنتجات كهربائية مجمعة برضو فارغة يتجول بها أفراد مخابراتكم القذرين.
        بينما نرسل لكم اللحوم الحية والمذبوحة من الضان والابقار والماعز والجمال كما نرسل لكم الكثير من المنتجات على شكل مواد خام بثمن بخس وتقوموا باعادة تصديرها كمنتجات مصرية وتحصلوا من وراء ذلك على مئات الملايين من الدولارات.

        لذلك نقول لكم غوروا في ستيت تريليون داهية

        الرد
      5. 5
        احمد

        برضه بنطالب بعدم إستيراد المنتجات المصريه
        دا باعتراف اهلها بيقولو منتجاتنا بنرويها بمياه الصرف ودي حيله جديده من المخابرات المصريه لالالالا وألف لا لأي منتج مصري الناس دىل عايزين المرضي السودانيين عشان الدولار وعايزين دمار السودان بكل السبل والعاقل يفهم

        الرد
      6. 6
        الفيل

        اعتبروا الحظر هو عباره عن رد فعل لاحتلال ارضنا من قبل المصارنه وخلاص..هي حرب اقتصاديه ومائيه ضد مصر..

        الرد
      7. 7
        وطني 100%

        ملعونه الفاحصه وملعون الفحصو منتجاتو ونحن نرفض كل معامله مع المزبلتين الشحاتين نفتح الاستيراد باوسع أبوابه …
        وتترك بضاعتهم الغير جيده تتعفن في الرفوف …….. افتحو لهم باقل رسوم وليدخل تجارهم البضائع كيف ماشاؤو وعلي كل فرد ببساطه لا يشتري ابدا كل ماهو مصري أو اردني .

        الرد
      8. 8
        M.Rashid

        فعلاً مسكين هذا السودان ! وزارة الزراعة ووزارة التجارة ووزارة التعاون الدولي وهيئة المواصفات والمقاييس ومجلس الغرف التجارية كل هذه الهيلمانة ولاتملك الدولة مختبرات للكشف على المواد الغذائية التي تنهمر على البلاد من كل حدب وصوب ، كل هذا الجيش الجرار من الوزراء والوكلاء والمدراء الذي ينعمون بمرتباتهم ومخصصاتهم من عرق الشعب المسكين وفتحوا أبواب الإستيراد للمنتفعين وتجار السوء ليمطروا البلاد بأردأ أنواع المنتجات والسلع الاستهلاكية بعد أن تسببوا في توقف الإنتاج المحلي من مصانع زيوت ومطاحن وزراعة . الأردن بمساحة 89 ألف كيلومتر وزراعة الزيتون وبعض الخضروات تملك مختبرات ومستشفيات سلعتها الأساسية المرضى السودانيين وهذه أيضاً تجارة رائجة للمنتفعين بمصائب الآخرين ويتاجرون بصحتهم وبمرضهم ، العيب فينا ونلوم الآخرين !!

        الرد
      9. 9
        أبو عبدالرحمن

        دول الاتحاد الأوروبي برغم اشترطاتها الصحية واختيار أعلى المواصفات
        لم تفرض حظر على المنتجات المصرية
        والحملة التي آثارها أعداء وادي النيل في السودان عن فساد المنتجات الغذائية
        المصرية وحقنها بالفيروسات
        والايدز
        كل ذلك هبل وجهل ولكن المنتج المصري منافس قوي
        لدول أخري من حيث الجودة والسعر ووقت توافر المحصول

        الرد
        1. 9.1
          أشمل

          بالهناء و الشفاء للناس الانت ذكرتهم

          و نحن بس ما عايزين

          الرد
        2. 9.2
          ابو عبدالرحمن

          نحن نثق فى معاملنا ومختبراتنا…ويكفى أن أكثر من 7 دول قاطعت منتجاتكم المعفنة فلماذا التركيز على السودان؟ سيدكم أمريكا إحداها فعن أى إتحاد اوروبى تتحدث؟ وعن أى وادى وأى نيل تتحدث وسلطاتكم ومخابراتكم لا تفتأ تتآمر على السودان بإرسال الحبوب المخدرة والنخيل الملوث والخراف المحقونة بفيروسات فتاكة…وفوق كل هذا تحتلون حلايب السودانية وتريدون وحدة وادى النيل وحريات أربعة من جانب واحد كده بالمجان…لا يا ضناىا ما عايزين إستيراد و لا بطيخ,, ومبروك عليكم المنتج المصرى القوى، إبقى شوفولكم سوق غيرنا…حلو عنا….وكفايا ضحك على الذقون وفهلوة ونحن اخوات…..وما تفرحو بالمرتزقة حاتم السر…وزارة المالية هى من يقرر متى وكيف ومن أين نستورد…

          الرد
        3. 9.3
          omer

          هو انتو زاتكم زبالة كيف تكون منتجاتكم ؟؟؟؟؟؟؟؟
          بعدين نحنا ما عاوزين زبالتكم دي ودوها اوروبا
          تفووووووووووووووووووووووو عليكم شعب زبالة

          الرد
      10. 10
        البحراوي

        طيب ياناس النيلين مادام الخبر ده نازل في اليوم السابع المصرية..انتو مال اهلكم..جايبنو هنا ليه؟؟؟

        الرد
      11. 11
        ابوعمر

        نحن نطلب من حكومتنا عدم استيراد او تصدير اى سلعه لمصر لأسباب سياسسسسسسسسسسسسسيه .

        الرد
      12. 12
        زول ساي

        المهم فى الأمر اعترافكم بأنكم تروون الزرع من الصرف الصحى ودا مش محتاج فحص ولا بطيخ!!!!!!!!!!!!!!!

        الرد
      13. 13
        wad nabag

        طالما دول الانحاد الاوربي والاردن تقبلون المنتجات الزراعيه المصريه
        فلبتم التصدير لهم مباشره بدون ضجبج!!! فالسودان يمنع الاستيراد من مصر لمثل هذه النوعيه من المنتجات لاسباب متعدده منها تلوث مياه الري مع مياه الصرف الصحي !! وكون السودان بلدا زراعيا فمن الاجدر به ان يصدر الخضروات والفاكهه والمننجات الغذاءيه والاسماك لان ان يستوردها وايضا يصدر اللحوم مذبوحه لمصر بدلا هن تصديرها حبه ووزير التجار الجدبد يعرف واجباته تماما ويعرف اين تكون مصلحه بلاده ولايحتاج الي نصائح صحيفه اليوم السابع المبشوهه والمشكوك في
        مصداقبتها !!! ولتعلم هذه الصحيفه الماجوره ان ممتجات السودان الزراعيه هي من اجود انواع المنتجات الزراعيه في العاام واعلاها سعرا والاشد طلبا لانها خاليه من الكيماويات والاسمده organic .,, فكيف تريد
        ان تصدر للسودان منتجات زراعيه علي اقل مشكوك في تلوثها ومؤكد انخفاض جودتها !!! مالكم كيف تحكمون؟ فضونا من هذه الاسطوانه المشروخه قاتلهم الله.

        الرد
      14. 14
        من اهل العوض

        المقصود من الخبر هو رسالة مصرية لحاتم السر و حثه على العمل من اجل ادخال المنتجات المصرية الى السودان. يحاولون ايجاد مبررات يحفظ بها حاتم السر ماء وجهه في حالة اتخاذه للقرار بدخول المنتجات المصرية الملوثة. الكلام موجه لوزير تجارة السودان الجديد باعتباره صديق مصر. الله يكضب الشينة.

        الرد
      15. 15
        abuayoop

        اكبر بلد معرس لاولاد بمبه الاردن

        الرد
        1. 15.1
          ابو عبدالرحمن

          فعلا المصائب يجمعن المصابينا….دول بوليسية فاشلة وإرتزاق دولى

          الرد
      16. 16
        mukh mafi

        هي الاردن ذات نفسها لها منتجات ممنوعة من دول الخليج ,, ولا الجمل ما بيشوف عوجة رقبته ..
        نحن لا نعترف بالهيئة الاردنية وانما بهيئة الذغاء والدواء السعودية لما لها من امكانات ومختبرات حديثة ومتطورة جداوبحكم عملي اعرف كيف يتم اختبار المواد فيها ..
        اما الارد ن فياريت يعالج مشاكل منتجاته ..
        والمصريين يمكن يشتروا اي محلل بعشرة الاف دولار من هيئة الاردن ويطلع العايزنه ..ولان الاردنين اصلا مالهم شخصية في العالم العربي فاكيد حيغنوا لمصر وهم كذلك اي الاردنين اكبر شعب حرامي ومتقبل للرشوة ويكفي الذين نصبوا على السودانين بحجة الاستثمار .. قصة الخيش والحديد وغيرها .. ولي قريب ايضا ورطوه في مبالغ وشيكات وهربوا ..

        الرد
      17. 17
        انور

        الناس دي مصرة على خبثها رغم انه الكلام دا غير صحيح مليون في المئة بان الاردن تكون قالت هذا الكلام برضو حانحارب السلع المصرية ويبيعوا لغيرنا نحن مكتفيين في وطنا بزراعة منتجاتنا

        الرد
      18. 18
        سامي آدم

        وماذا عن الدول الأخرى التي قررت إيقاف استيراد السموم المصرية ؟ ؟ هل ايضا” قراراتهم سياسية ؟ ومن حق السودان إيقاف استيراد ما يشاء في اي وقت يشاء وعليكم ان تعلموا أن البيع بالتراضي والسودان غير راضي عن منتجاتكم السامة ونتمنى من حكومتنا عدم استيراد اي منتجات زراعية سواء من مصر أو غيرها لأن بلدنا هي التي يجب أن تصدر لمصر وكذلك نأمل عدم تصدير اللحوم الحية للاستفادة من الجلود التي تعتبر هي في حد ذاتها ثروة مهمة

        الرد
      19. 19
        omer

        خلاص صدروها للاردن …
        يعني نحنا الخبراء والمعامل العندنا ديل مصريين (ما بفهموا)
        يعني الاردن فيها ناس بيفهما اكتر من خبراءنا ؟؟؟
        والله دي سخرية القدر
        لو اصلا جينا للصاح
        القرار لا رجعة فية
        واشمعنى المصريين اخدوا العينات للاردن ؟
        خلصت القصة نحنا ما عاوزين زبالتكم دي حتى لو وديتوا عيناتكم لهولندا
        ما عاوزنها
        حتبيعوها لينا بالغصب؟
        ياخي بقينا نقرف من اي شيء مصري ,, والله بقينا نقرف منكم انتو زاتكم
        ياخي خلو عندكم دم ما عاوزين منتجاتكم لانها قرف زيكم
        بعدين ناس الحكومة ديل قاصدين قصة حاتم السر (المصري) يبقوهوا وزير تجارة
        عشان يمرروا الموضوع من خلالو؟
        ويقولوا انو حاتم السر اللي وافق على دخول الزبالة المصرية
        واللا عاوزين يحرجوهو مع اولاد الرقاصة
        صراحة تعيين حاتم السر دا وراهو سر
        والايام بيننا وحينكشف المستور
        تفوووووووووووووووووووو علي المصريين زبالة الشعوب

        الرد
      20. 20
        ود نخل

        الاردن بتاع الساعه كم ، مش نفس الدويلة التي ارسلت كارلوس للسودان وكمان بجواز دبلوماسي لتوريط البلاد والعباد في مزاعم الارهاب ؟؟

        الرد
      21. 21
        Emad

        اخرجو من ارضنا المحتله وبطلوالتآمر علينا وبعدها لكل حدث حديث

        الرد
      22. 22
        أب جنقة

        فلسطيني أردني و مصري صرف صحي .. اتلم المتعوس على خايب الرجاء .. ده معفن و ده معفن أكثر

        الرد
      23. 23
        كدنقا

        المصريين عندهم طريقة بيع اسمها النعنعة في الأتوبيسات ومعناها تشتري غصبن عنك.. يا اخي ما دايرين خضار وجبنه لكين رسلوا لينا بط.. وَز.. فراخ فيومي.. عارفين الفراخ الفيومي يا غجر.. دي شبكة شنو يا اخي.. ما العالم كله قال ماداير خضاركم لي زعلانين مننا بس… يا اخي فكككك

        الرد
      24. 24
        مروي شرق

        يا اخي نحن نثق في الاعلام المصري وهم قالو المنتجات الزراعية المصرية لا تصلح للاستهلاك الآدمي … يا بني آدم قلنا ما عاوزين خضار يفتح الله يا ابني .. مش عاوزين النهارده.. بعدين ما الناس كلها قالت ما عاوزين خضاركم اشمعنى السودان المزعلكم.. حاجة غريبه

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *