طب وصحة

خبر سار .. الخبز لا يسبّب السمنة!


تحدثت صحيفة “لوفيغارو” مع الطبيبة المختصة في التغذية نينا كوهين كوبي، بخصوص الأفكار السائدة التي لطالما ارتبطت بأحد أهم أنواع الطعام، و “المغالطات” المنتشرة عن تناول الخبز والسمنة.
وأورد الهافينغتون بوست نصائح نينا كوهين كوبي وهي كالتالي:

1. الخبز أفضل من حبوب “الكورن فليكس” لوجبة الفطور

تقول نينا إن الخبز في وجبة الإفطار مفيد جداً، كما أقترح أن يُعوض الخبز الحبوب الصناعية التي تحتوي على الكثير من السكريات، لذلك ينصح بتناول الخبز مع الزبدة، لأن عملية هضم الكربوهيدرات ستكون ببطء، الأمر الذي سوف يكون له انعكاسات إيجابية على الجهاز الهضمي.
وفي السياق نفسه نصحت الأخصائية بضرورة محاولة استهلاك أنواع الخبز المختلفة، وخاصة الخبز الأسمر.

2.أكل الخبز يسبّب مرض السمنة

أوضحت أخصائية التغذية نينا كوهين كوبي أنه من الطبيعي إذا تناول المرء كمية كبيرة من الخبز، أو من أي مادة غذائية أخرى، أن يؤدي ذلك حتماً إلى تراكم الدهون في جسمه، الأمر الذي سوف يجعله عرضة للإصابة بمرض السمنة.
ومن ناحية أخرى، حذرت هذه الطبيبة من “تسبب التركيبة الغذائية للخبز الأبيض، المكون من الدقيق والنشا والغلوكوز، في ارتفاع نسبة الأنسولين المسؤول عن الإحساس بالجوع بعد ثلاثين دقيقة من تناوله.
كذلك على الشخص أن ينتبه إلى الأكلات الأخرى التي يتناولها مع الخبز.

وقالت ان الخبر السار أنه بالنسبة للشخص الذي يتناول شريحتين من الخبز الأسمر خلال فطور الصباح أو حتى ثلث رغيف الخبز الفرنسي خلال وقت الغداء، فلن يُصاب بالسمنة أبداً لهذا السبب.

3. الساندويتش وجبة متوازنة
يعتبر الساندويتش الذي يحوي الدجاج أو اللحم مع الخضراوات وجبة صحية، نظراً لأنها تحتوي على النشويات والبروتينات مثل الدجاج، فضلاً عن الخضراوات؛ مثل الطماطم والخس.
ومن الأفضل تجنب وضع بعض الصلصات الدهنية؛ مثل المايونيز، لأنها سوف تضاعف من حجم السعرات الحرارية الموجودة في الوجبة.

4. الخبز يسهل عملية الهضم

تعتبر هذه المعلومة خاطئة، فبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي يعتبر الخبز عاملاً معرقلاً لحركة الأمعاء.
في المقابل، تعتبر الألياف التي نجدها في الخضراوات والفواكه العامل الرئيسي لتجنب مشاكل الهضم.
ومن خلال استهلاك كمية كافية من الألياف، يمكن أن نضمن سلاسة عملية الهضم والمحافظة على صحة الجهاز الهضمي.
يمكن أن يحسن الخبز الأسمر عملية الهضم، ولكن يعد تأثيره منخفضاً نسبياً مقارنة بالفواكه والخضراوات.

صحيفة الجديد