زواج سوداناس

عقب اعتذار البشير.. الفريق طه رجل المهمات في قمة الرياض



شارك الموضوع :

روايات كثيرة تضاربت خلال اليومين الماضيين حول مشاركة رئيس الجمهورية المشير عمر البشير في القمة الإسلامية الأمريكية بحضور الرئيس الأمريكي ترامب . الرئيس البشير الذي تلقى دعوة رسمية للمشاركة في القمة، حسم اللغط الدائر وقدم اعتذاره لخادم الحرمين الشريفين عن المشاركة، وحرص على أبتعاث الفريق طه ممثلاً له لحضور قمة الرياض التي تبدأ أعمالها اليوم.

تمثيل السودان
وطبقا لـ (وكالة السودان للأنباء) فإن وزير الدولة برئاسة الجمهورية مدير مكتب رئيس الجمهورية الفريق طه عثمان الحسين، سيشارك في أعمال القمة الإسلامية الأمريكية، التي من المقرر أن تبدأ اليوم بالعاصمة السعودية الرياض، ممثلاً لرئيس الجمهورية المشير عمر البشير.
وكان الرئيس البشير قد تلقى دعوة للمشاركة من خادم الحرمين الشريفين، سلمها له المبعوث الخاص للعاهل السعودي والذي زار الخرطوم الثلاثاء الماضي، إلا أن البشير اعتذر عن المشاركة في القمة العربية الإسلامية الأمريكية لأسباب خاصة، وسيشارك الفريق طه في كافة فعاليات القمة ممثلا للسودان.
وقدم خادم الحرمين الشريفين في رسالته الدعوة لرئيس الجمهورية للمشاركة في القمة العربية الإسلامية الأمريكية التي تعقد على مستوى القادة بالعاصمة السعودية الرياض يوم 21 مايو الجاري، وتهدف القمة إلى تأسيس شراكة جديدة لمواجهة التطرف والإرهاب ونشر قيم التسامح والتعايش المشترك وتعزيز الأمن والاستقرار والتعاون.
قرار مدروس
المدير العام للإدارة السياسية والإعلامية بالقصر الجمهوري عبد الملك البرير قال إن اختيار طه أمر طبيعي لقربه من الملف، ونفى البرير لـ (سودان تربيون) أن يكون تمثيل الفريق طه الحسين منخفضا، مشيرا ً الى أن كل الوزراء يمثلون سكرتارية للرئيس ويمكن اختيار أي منهم لتمثيله.
وأكد البرير أن (عدم مشاركة الرئيس البشير في القمة قرار مدروس وتقديرات الرئيس الرصينة هي في الصالح، والقرار ليس عشوائياً، بل لتفويت الفرصة على المتربصين)، وزاد (المهم تحققت الدعوة ولم يستثن الرئيس)، و أن القمة حدث وتظاهرة عرضية بالنسبة للحوار المستمر (بشكل جيد) بين السودان والولايات المتحدة.
وقال البرير إنه من الصعب استثناء السودان من أي تحالفات منظورة في المنطقة، وأضاف أن تكليف الفريق طه بتمثيل البشير في قمة الرياض أمر طبيعي من واقع أنه (مدير مكاتب الرئيس بالقصر الجمهوري ومجلس الوزراء، ودائما ما يكلف بمهام خاصة، كما أنه ظل ممسكاً بالملف الخليجي، وسبق له أن زار أميركا).
وتابع: (تفويض الفريق طه ليس غريباً لأنه ظل قريبا بصورة مطلقة وموجودا في كل لقاءات رئيس الجمهورية بالملوك والزعماء في الخليج ويعرف تفاصيل التفاصيل وحامل لهذا الملف).
المحلل السياسي وأستاذ العلوم السياسية د. راشد التجاني قال إن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز قام بمساعٍ للتقريب بين الخرطوم وواشنطون.
وأكد التجاني فى حديث لـ(آخرلحظة) بأن قرار الرئيس البشير بالاعتذار لحرصه على احترام مكانة السودان ، مؤكداً حدوث تطور فى العلاقات بين الخرطوم وواشنطن.
قمم مهمة
المملكة العربية السعودية تستضيف ثلاثة مؤتمرات قمة رئيسية مهمة، تتمثل في قمة المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأميركية، وقمة مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة، والقمة العربية الإسلامية الأميركية وأهميتها في تعزيز الأمن العالمي والشراكات الاقتصادية الراسخة والعميقة والتعاون السياسي والثقافي البنّاء، فضلاً عن توحيد الرؤى نحو محاربة الإرهاب، والدور الذي تضطلع به المملكة في ذلك الجانب.
وتبدأ المؤتمرات بالقمة السعودية الأمريكية اليوم من خلال سلسلة اجتماعات بين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز والرئيس الأمريكي دونالد ترامب.
تعقبها فى ذات اليوم القمة العربية الإسلامية الأمريكية والتى تجمع ترامب مع قادة الدول الإسلامية حول العالم لمكافحة الإرهاب، بعدها يتم الانتقال لمعرض السعودية الموازي، والذي يبرز الفن المعاصر السعودي عبر الأجيال المختلفة، مع التركيز على جيل الشباب، ويعقبها في ذات اليوم منتدى الرياض لمكافحة التطرف ومحاربة الإرهاب ونشر العمل الأكاديمي، وإثراء الحياة الثقافية والفكرية في السعودية، فضلا عن تشريف المنتدى السعودي- الأمريكي للرؤساء التنفيذيين، والذي يهدف إلى تعزيز العلاقات التجارية بين السعودية وأمريكا، فضلاً عن زيارة مركز الملك عبدالعزيز التاريخي.
بالمقابل يشهد يوم غد الأحد إنعقاد قمة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والولايات المتحدة الأمريكية، والتى تجمع قادة مجلس التعاون الخليجي مع الرئيس الأمريكي لمناقشة تهديدات المنطقة، يعقبه مؤتمر “مغردون 2017″ حيث ينضم ترامب والملك عبد الله الثاني، وجاك دورسي، وريكس تيلرسون، ومالالا يوسفازاي، وعبدالله بن زايد لمناقشة مكافحة التطرف والإرهاب في العصر الرقمي، بجانب افتتاح المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف، ومناقشة إسهامه المهم في مكافحة التطرف والإرهاب.

اخر لحظة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


9 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        ود الشيخ

        البشير المجنون قطعوا معاهو هههههههه ههههههههه هههههههههه بس بي صراحة كدا يا بشة دي كبيرة عليك .. تعرف أن شبهك منو رئيس تشاد .. أفريقيا الوسطى .. حميدتي تاجر الحمير ..ههههههه .. لكن تمشي تصافح رؤساء محترمين بي يدينك الملطخة بدماء أطفال ونساء دارفور ما أظن دي تحصل ليكم .. يا اجرب ….

        الرد
      2. 2
        زول ساي

        من المنطق ان لا يشارك البشير والسحابه لم تنخشع بعد، فالجنائية وملف الإرهاب مفتوحان فكيف تانى المشاركة ؟ لان المشاركة تعنى رسميا انقشاع تلك السحابة، وعدم المشاركة لا تعنى انتكاسة فى ملف العلاقات السودانية الامريكية، لان المدة المحددة لرفع العقوبات لم تنتهى بعد، وعلى الحكومة الوفاء بالمطلوبات قبل ان تطالب ان توفى لها امريكا بمطالبها .

        الرد
      3. 3
        Sabir

        قادة ( الدوَّل ) عادةً عند ( مشاركاتهم ) في مثل ( هذه ) الفعاليِّات يطرحون نفسهم ورؤية ( بلدانهم ) بمخاطبة المجتمعين هناك ..
        هل سيتكلم ( طه ) إنابةً عنَّا والرئيس ؟؟؟
        .
        يعني حيقيف ( قِدَّام ) المايكروفون ويتكلم ( واللاَّ ) حيكون زي الولد ( اللي ) رسلوهو ( بيت ) العرس ( عشان ) يدفع في الكشف وبس ..

        الرد
      4. 4
        كمبوكل

        الركادة زينة كما يقول أهلنا فى الخليج ، هذا الاجتماع كمثله من المظاهرات مخرجاتها يكون تنظيرا بنسبة كبيرة الا ما سيوقعه امريكا مع السعودية من اتفاقيات والباقى حكى × حكى ، وما يهمنا نحن فى السودان هو رفع العقوبات الدولية الظالمة المفروضة على السودان بايعاز وتشجيع اختى بلادى مصر وبمساعدة حكامنا الذين فقدوا البصر والبصيرة ، اما بخصوص عدم حضور البشير فهذا عين العقل فنحن نحتاج الى رفع العقوبات وليس اخذ الصور تحت الكاميرات فكل الدلائل تشير الى رفع العقوبات الا ان ذلك ليس مضمونا فيمكن ان تدير الولايات المتحدة 180 درجة وتترك الامور تمضى كما هى لسنة اخرى وهذا ما يجب ان نحتسب له بدء من القيادة التى عليها الآن وفى كل آن تكون تقيلة وان تبتعد عن الخفة فى كل تحركاتها ومن خرج من داره قل مقداره فليس من المعقول ان يكون البشير كل يوم فى دولة ودون دعوة او استجداء الدعوات كما قال احدهم صار كأشعب يقول لهم ان هناك عزومة ويقوم بمرافقتهم .

        الرد
      5. 5
        وردة

        عندي سؤال يا الإسمك sabir
        بغض النظر عن مضمون كتاباتك، دايرة أعرف سر الأقواس البتضعها في بعض الكلمات!!!
        ما شايفة أي سبب لإستخدام أقواس التنصيص..
        إنت عارف أين و كيف و لماذا تستخدم هذه الأقواس ولا بتستخدمها -ساااااكت- لأجل تزيين المحتوى؟
        و بالمناسبة خلي بالك لعبارة ساااااكت دي أنا ما ختيتها بين قوسين لكن وضعتها بين علامة – التي تستخدم للجمل الإعتراضية.

        الرد
        1. 5.1
          a7med

          ايوة وريهو ايوة علميهو

          الرد
      6. 6
        Sabir

        شكراً وردة …

        الرد
      7. 7
        الزعيم

        الغواصات والجواسيس والعملاء والطابور النجس والحشرات الشعبيه دائما لهم وجود ف موقع النيلين
        واي خبر سئ تجدهم اول من يشارك
        موتوووا بغيظكم
        نحن فوق راسكم الي يوم الدين لو لم تتوبوا
        +
        ونقول للريس المفروض الجنرال بكري اركب طياره سريع واسافر لانو كده حتكون”ونفى البرير لـ ( تمثيل منخفض” وممكن اكون معاهو الاسد الفريق طه بس رئيس مجلس الوزراء والنائب الاول تفرق كتيييييير جدا وكانو الرئيس موجود

        الرد
      8. 8
        اسماعيل سليمان

        يا جماعه سوال؟؟ ليه ما كان رئيس الوزراء الجنرال بكري حسن صالح ممثلا للرئيس بعد اعتذاره لاسباب نحن لا نعرفها ولكن نحترمها فالسوال يحتاج اجابه فهلا افادني احدكم؟؟ لماذا لم بشارك رئيس الوزراء، بينما يمثل السودان مدير مكتب الرئيس لان هذا الشيء بورتكولين لا يجووووووووووووز؟؟؟؟ عايز رد لو سحتو

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *