سياسية

الحكومة : مصافحة ترامب لن تقدم أي شرف للبشير


قللت الحكومة من عدم مشاركة رئيس الجمهورية المشير عمر البشير في القمة العربية الاسلامية الامريكية . ولقائه بالرئيس الامريكي دونالد ترامب وقال وزير الاعلام والناطق الرسمي باسم الحكومة أحمد بلال عثمان (ان حضر البشير القمة ولم يصافحه ترامب لن نقبل ذلك رغم أن المصافحة لا تقدم للبشير أي شرف وان صافحه ترامب فستفتح صفحة امام معارضيه وهو يعاني الكثير من نقد المعارضة داخل أمريكا ) ولفت الى أن الحكومة رأت أن يبتعد البشير عن مقابلة ترامب .

ودافع بلال عن اعتذار الرئيس عن القمة ووصفه بانه قرار دولة وارادة وقراءة للمشهد السياسي وراى أن المعركة مع ما أسماه بمحكمة الظلم والتمييز العنصرية الدولية قطعت شوطاً كبير واضاف البشير رأس الرمح فيها . وأستبعد بلال تاثير التطورات الاخيرة على التطبيع مع أمريكا وأضاف أن الحوار مع الولايات المتحدة قطع شوط كبير ولا تريد الحكومة ان تخلط بين الجنائية والحوار مع أمريكا .

الخرطوم : علي الدالي
صحيفة الجريدة


‫7 تعليقات

  1. اذن لماذا صرح الرئيس بان لقاءه بترمب سيكون ايجابيا للعلاقات السودانية الامريكية ..للاسف الرئيس و مستشاروه محتاجون لدروس في الدبلوماسية

  2. للأسف الدبلوماسية الخارجية لسانها يسبق عقلها
    نرجو التقليل من التصريحات الاعلامية والانتباه لخدمة البلد
    Empty barrel more noisy

  3. قبل ثلاث أيام من زيارة ترامب للمملكة السعودية كانت تصريحات البشير بأنه سيذهب الي المملكة وحتما سيقابل الرئيس ترامب والطبالين كانوا يؤكدون ذلك وكمان بيقولوا أن لقاء البشير بترامب سيكون أيجابيا وسيرفع ترامب كل القيود من الحظر المفروض علي السودان فقط عندما يجتمع البشير مع ترامب …. ويفاجأ القصر الرئاسي بوصول موفد مبعوث من خادم الحرمين الشريفين بأن حضور البشير غير مرغوب فيه في حضرت ترامب ، وهكذا نظم السيناريو من القصر الرئاسي بأن البشير أعتذر علي حضور اقمة العربية الأسلامية الأمريكية ورفع الستار بأنتهاء مصافحة البشير لرئيس أمريكا ترامب ……..

    وقال وزير الاعلام والناطق الرسمي باسم الحكومة أحمد بلال عثمان (ان حضر البشير القمة ولم يصافحه ترامب لن نقبل ذلك رغم أن المصافحة لا تقدم للبشير أي شرف وان صافحه ترامب فستفتح صفحة امام معارضيه وهو يعاني الكثير من نقد المعارضة داخل أمريكا )

  4. قرار البشير عدم ذهابه للقمة ترامب قرار حكيم اصلا القمة عبلرة عن صفقات تجارية ضخمة بيين السعودية وترامب ليس هناك من شي يعود بالفائدة للسودان من حضور البشير للقمة .اما الأشياء الثانوية مثل الاحوال الامنية في الشرق الاوسط نحن اصلا مشاوكين فيها تحت قيادة عاصفة الحزم. وفد البشير يكفي للغرض .

  5. 0فَعَسَىٰ أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا (19) النساء

  6. يا بلال ياخي ما تعتقنا. . يا سعاتو لو تكرمت اصمت قليلا حتي نهاية المهلة المحددة .ومافي داعي للتصريحات ( البتجيب هوي ).وفي الأصل الزيارة مع الضيف الكبير للمملكة ما كانت موفقة والحمد لله تم تداركها .ولكن بعد العديد من التصريحات غير الموفقة من غندور وخارجيته …الصبووووووووور.