منوعات

للشباب ..كيف تكتشف أن هذه الفتاة مناسبة لكِ؟


يتساءل الشباب: كيف يمكنني التعرف على أفكار وطباع شريكة حياة مقترحة؟ كيف أفرق بين الحقيقة والتمثيل؟ كيف أعرف أن هذه هي الشخصية الحقيقية التي سأتزوجها؟

يقول المثل: تعرف فلان؟ قال: اعرفه فسأل أعاشرته؟ قال: لا! فقال إذن لا تعرفه!

هذه هي الإجابة على سؤال الشاب الباحث عن شريكة حياته! بدون أن تعاشر شخص ما لمدة طويلة، لا يمكن أن تعرفه حق المعرفة.

عند اختيار شريك الحياة في مجتمعاتنا، من الصعب أن تعيش في بيت واحد لمدة طويلة قد تزيد عن العام دون زواج ولهذا تتعذر معرفة طباع شريكتك بالوضوح الذي ترغبه.

الحل هو «العشرة قدر المستطاع» وفي هذه الحالة يتوقف الأمر على طبيعة عائلتك وعائلتها. هناك عائلات تسمح بتبادل الزيارات وبالخروج وبالكلام على الهاتف وبالكلام على النت وبالسفر العائلي لمصيف مشترك أو رحلة مشتركة تتيح للعائلتين وللشاب والفتاة التعرف على بعض عن قرب. هناك عائلات تسمح ببعض هذه الصلاحيات وهناك عائلات أخرى تمنعها كلها.

عند الاختيار ابدأ باختيار أسرة تشبه أسرتك في أولويات الصرف والهدف من الزواج وتوقعاتهم من شريك حياة ابنتهم والمسموح والممنوع وفقا للعادات والتقاليد الأسرية، ابحث عن أسرة مثل أسرتك في العقيدة وفهمها وتطبيقها وابحث عن أسرة يسودها الاحترام رغم الاختلاف والحوار رغم العقبات والحب غير المشروط لأبنائهم.

بالنسبة للفتاة، خذ وقتك ولا تتسرع في الزواج، وحاول أن تتعرف عليها من خلال المواقف وليس الحديث عن نفسها، من أمثلة المواقف التي تساعدك على فهم الشخصية وأولوياتها وعقيدتها:

أولا موقف العزومة العائلية في منزلها

ما دورها في العزومة؟ هل في كل عزومة تقوم بنفس الدور؟ استقبالها لك ولأهلك؟ حديثها مع أمها؟ حديثها مع أبيها؟ حديثها مع أخوتها؟ حديثها عنهم في غيابهم؟ النظرات المتبادلة بين أفراد أسرتها؟ آداب الضيافة؟

ثانيا موقف العزومة العائلية في منزلك

الالتزام بالموعد؟ آداب الزيارة؟ شكر الطاهي؟ حسن التعليق على المنزل أو الطعام؟ حديثها مع أهلك أثناء الطعام وبعده؟ النظرات المتبادلة بين أفراد أسرتها؟ أسلوب الاختلاف مع أهلها والاعتراض على كلامهم؟

ثالثا موقف العزومة في الخارج

ماذا تطلب؟ ماذا يطلب أهلها؟ كيف يطلبون؟ التعامل مع النادل؟ التعامل مع بعضهم البعض؟ التعامل معك؟ التعامل مع عائلتك؟

هذه العزومات الثلاثة كلما زادوا أثناء فترة التعارف كلما سقطت الأقنعة وكلما عرفت بفراستك صفات الفتاة وأسرتها وأهم شيء ألا تحاول أنت أن تتجمل أو تدعي أو تزيف أي شيء لأن المجهود الذي ستبذله في الادعاء سيحد من قدرتك على الملاحظة والتحليل.

هناك مواقف أخرى يمكنك منها معرفة المزيد مثل الخلافات العائلية وكيف يتم التعامل معها والخلافات على الماديات وكيف تُحل والخلافات الطبيعية بين طباعك وطباعها أو رغباتك ورغباتها وكيف يتم التعبير عنها واجتيازها.

مناقشة القضايا العامة والكتب والأفلام وحتى ردود مستشارين العلاقات العاطفية على أسئلة الشباب من الجنسين سيساعدك على فهم أعمق لفتاتك وتذكر أن الاحترام والصدق والحوار هم الأساسيات.

المصري اليوم