سياسية

حميدتي : مقتل قائد قوات مناوي وعقيد من الدعم السريع في معارك دارفور


أعلن قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو الشهير بـ”حميدتي”، عن مقتل القائد العام لقوات حركة جيش تحرير السودان،بزعامة أركو مناوي، جمعة مندي، كما كشف عن مصرع العقيد حمدان السميح أحد أبرز قادة الدعم السريع، خلال المعارك التي وقعت في دارفور يوم السبت.

وأعلن متحدث بإسم الجيش السوداني السبت، عن اندلاع قتال مع حركات مسلحة دخلت ولايتي شمال وشرق دارفور من دولتي ليبيا وجنوب السودان.

وأضاف “دخلت كل من المجموعتين في وقت متزامن من ليبيا ودولة جنوب السودان لشمال وشرق دارفور، وتصدت لهم القوات المسلحة وقوات الدعم السريع ولا زال الاشتباك مستمراً”.

وقال حمدان لوكالة السودان للأنباء ” قتلت قواتنا جمعة مندي القائد العام لقوات جيش تحرير السودان بقيادة مني أركو مناوي، بالإضافة إلى عدد من القتلى والأسرى واستولت على ست مدرعات وعدد من السيارات العسكرية بكامل عتادها الحربي وما زال الحصر جارياً”.

ولم يصدر تعليق من حركة مناوي على مقتل قائدها العام، لكن متحدث عسكري باسمها أقر يوم السبت بالاشتباك مع القوات الحكومية السودانية في شمال دارفور،وأفاد بأن قواتهم تعرضت لهجوم في مناطق سيطرتها أثناء عملية طواف، واصفاً الأمر بأنه “خرق لإعلان وقف إطلاق النار”.

وفي بيان لاحق يوم الأحد،قالت قيادة حركة مناوي إنها الحقت هزائم كبيرة بالقوات الحكومية، في معركة (وادي هور ) بشمال دارفور، وزعمت بقتلها 214 من رتب مختلفه يتقدمهم نائب حميدتي حمدان السميح،المكلف بحراسة الحدود الشمالية علاوة على جرح 340 .

وقال حميدتي أن أربعة من قوات الدعم السريع لقوا حتفهم خلال المعارك ،بينهم القائد حمدان السميح ،علاوة على سقوط عدد من الجرحى لم يحصهم.

وأشار إلى أن بعض المتمردين “فروا من حيث أتوا الى دولتي جنوب السودان وليبيا وما زالت قواتنا تطارد فلولهم”.

وقال “كنا نراقبهم ونتابع تحركاتهم منذ البداية وقوات الدعم السريع كانت جاهزة لكل الاحتمالات”.

ونقلت تقاريرصحفية عن مصادر عليمة إن القوة القادمة من جنوب السودان جاءت على متن 63 سيارة عسكرية تم الاستيلاء على 45 منها ودمرت سبع سيارات وهربت 11 سيارة تجري ملاحقتها.

وأكدت ذات المصادر أن القوة القادمة من ليبيا جاءت على متن 140 سيارة شاركت منها مئة سيارة في المعركة، تم الاستيلاء على خمسين منها وجاري حصر السيارات التي تم تدميرها.

سودان تربيون


‫15 تعليقات

  1. قوات الدعم السريع وقيادتها الباسلة والقبائل السودانية بشرق دارفور شاءت الاقدار ان تخوضوا غمار هذة المعركة انابة عن السودان وقدمتم خيرة ابناءكم حماية لظهر السودان سيظل الاوفياء لهذا الوطن حافظين لجميلكم ..طاردوا فلولهم من واد لوادي ومن شجرة لشجرة اقتحموا مخابئهم لا قوة في العالم تمنعكم من رد العدوان الرحمة لشهداء الواجب من قوات الدعم السريع وابناء شرق دارفور والعار علي من تآمر علي الوطن..

  2. يجب قتل الكلاب الضالة التي تأتي من الجنوب وليبيا مصير هؤلاء المرتزقة خزي في الدنيا والاخر نسأل الله أن يحصهم عددا ويقتلهم بددا هؤلاء القتلة المجرمين عليهم من الله مايستحقون والنصر للقوات المسلحة وقوات الدعم السريع ومن ورائهم الشعب السوداني سنداً ودعماً .

  3. رجال الدعم السريع ما فصرتوا جزاكم الله خير فديتوا بلادكم بالدم ولم تتركوها نهب للخونه والمرتزقه والدول الاجنبيه تقبل اله شهداكم وجعل مثواهم الجنه انتم شرف لهذا الوطن حفظكم الله وجعل النصر دايما حليفكم

  4. جارة السوء مصر وراء الأحداث هذة. كل مايحدث في دارفور والنيل الأزرق وجنوب السودان خلفه جارة السوء

  5. والله ذعلان جدا جدا لي يومين وانا اترغب الأخبار. من وادي هور وشمال دارفور شرقها ويدي علي الزناد راجين الدواس.بالرغم من تكبيد العدو خسائر فادحة في كلو لكن عازين الفيديوهات تصل بسرعة حتي يعلم العدو قبل الصديق الحسم السريع وناس الجيش والدعم والقوات النظامية حسم 100% الله أكبر

  6. مافى تاني تقرير مصير لاى مجموعة كانت ضرب بس بيد من حديد

  7. بهاء الدين عثمان احمد التمرد لا يمثل دارفور لأن من يتصدون له هم ايضا ابناء دارفور ..حجم القوات واعدادها يكشف حجم التآمر علي السودان ولو كان لك القليل من الإلمام بديموغرافيا دارفور لتحدثت بغير هذا الحديث او لأمسكت عليك لسانك فأنت لا تميز بين الوطن والحكومة مواقفك من الحكومة تخصك اما دارفور والسودان فهي وطن لا يحتمل العبث..المجد والخلود لاهلنا بشرق دارفور وهم يتصدون لأعداء السودان التحية والتجلة لشهداء القوات المسلحة وقوات الدعم السريع وتبا لكل منآمر علي وحدة التراب السوداني..
    أعجبني · رد · تمييز كمحتوى غير مهم أو احتيالي · 1 · ساعة واحدة

    Mustafa Himedan

  8. الله اكبر والعزة لي السودان وأبناء السودان
    وبكرة يطلعوا لينا بغايا العملاء في جريدتهم الاكترونيه
    ( الموركوبة ) وهاك يا تصغير لي الوطن ولي رجال قوات الشعبالمسلحة والقوات الآخري … هؤلاء العملاء من حثالة الشوعيين ومن لف معهم
    وبقيه حركات النهب والارتزاق الموت لي العملاء والموت لي
    لي الحاخام الجالس في ارض العهر والنفاق

  9. شايف اولاد الرقاصات اختفو
    ملاحظين معاي؟
    ناس صابر
    والاسيوطي
    أولاد الرقاصات وينكم؟؟؟؟؟؟؟؟
    أظهروا يا تربية الكبريهات
    والله فتحتوا ليكم باب قفلو صعب عليكم
    زمان الحماكم من الاحتلال الانجليز واتراك
    والله لو ما ظروف جيش النجومي ودعم الانجليز
    هسة كان الاسيوطي دا عاملين ليهو زمام ورسن
    اولاد ام زقدة
    تفووووووووووووووووو عليكم يا احقر من مشى على الارض

  10. جمعة مندي !!!!!!!!!! دا سودانى ولا خليجى

    طبعا من الاسم مامصرى

    المصريين الجننوكم ديل

    قبل قليل الأستاذ الاعلامى الكبير الرائع/ احمد موسي جاب سيرتكم وقراءة تقرير المعمل الاردنى الفحص العينات التي أرسلها

    السودان الذي اكد سلامة العينات المصرية

    # طبعا ح تحذفوا تعليقي ياناس الموقع #

  11. إنتو هوي عاملين جوطة ليه فى النيلين والراكوبـــــة الناس الإشتبكو مع ما يسمى بقوات الجرى السريع ديل أهل البلد ولا ينطبق عليهم كلمة المرتزق ولكن ينطبق عليهم كلمة المتمردون لأنهم تمردو على المركز وكلمة المرتزقة ينطبق على الجنجويد لأنهم جأئو من دول عدة مثل مالى والنيجر وتشاد وهم ليسو من سكان دارفور أما دارفور فهي ليست أرض سودانية أصلآ والتاريخ يشهد ذالك وسف سينفصل بإذ الله تعالى من دون تقرير المصير

    1. قشششششة ما تعتبر ليك …..

      الانفصال هو رغبة مشتركة، طالما سيوقف الحرب …. و أيه فايدة الوحدة في ظل هذه المشاكل الكثيرة …. جيران غرباء مسالمين … أحسن مية مرة من أخوان و كل يوم مشكلة …. و طالما هناك حرب و تمرد، يعنى هناك مشكلة !!
      و أصلا دي حدود حديثة ليها مية سنة بس، يعنى ما في حاجة كدا يقولوا عليها ….. الناس ممكن يعيشوا جيران متحابين و متسامحين … و صباح الخير يا جاري … انت في حالك و أنا في حالي

  12. إعتدت ان اساهم برد واحد في بعض المواضيع التي يتم طرحها لكن بعض المشاركين يضطرون الانسان للعودة والتعليق لأكثر من مرة لا سيما وان كان الامر يتعلق بهجمة غادرة مثل ما حدث بالامس وعودتي هنا للتعقيب علي ود العمدة الفوراوي ..التداخل القبلي بين السودان ودول الجوار معلوم وهو علي اشده في دارفور وترسيم حدود السودان الغربية اخرج اجزاء من مناطق وقبائل سودانية من السودان واتبعها تشاد (التعايشة والبني هلبة) وقد ادخل اجزاء من اراض وقبائل من تشاد لتتبع السودان (المساليت والزغاوة واثنيات اخري متعددة) عموما تشكل السودان بهذا التنوع الرائع وامتداداته في الجوار الافريقي لم يكن المحاميد وبقية القبائل العربية التي شكلت قوة الدعم السريع مرتزقة او اجانب كما ذكر ود العمدة هم ايضا كانوا قد حملوا البندقية ضد المركز وعادوا للوطن وعدم اندماجهم في حركات التمرد هو هيمنة اثنيات محددة علي مراكز القيادة فيها مما اوجد تيارات واصوات عنصرية في حركة جعلت العدل والمساواة اسما لها وصوت ودالعمدة الفورواي خير دليل دار فور هي هذا التنوع لا تمثلها اثنية واحدة ولن تفرض حركة او حركات مسلحة واقعا علي الارض سوي اعاقة التنمية والاضرار بإنسان دارفور ..ما اختم به ان هذة الهجمة قد تكسرت وانهزمت كسابقاتها قد تصدي لها ابناء دارفور الرزيقات والبرقد وما قبلها تصدي لهم ابناء دارفور واول محاولة للعبور لجبل مرة من الجنوب بقيادة بولاد تصدي لهم ابناء دارفور (الهبانية)وكانت زعاماتهم وادارتهم الاهلية في مقدمة شهداء السودان واذكر ما وصفت به احدي شاعراتهم الشعبيات بسالة اهلها بقولها (اولاد عمي بداوسوا زرزور كبس غلة) وصباح هذا اليوم اسري التمرد في قوز الميماية جنوب غرب الضعين 126 وقتلاهم 27 بينهم قائد القوة المهاجمة وعدد من القيادات والان تطاردهم قبائل المنطقة من شجرة لشجرة ..وبعد حسم الامر تماما وتقديم كشف الحساب النهائي ستعود قوات الدعم السريع لتبطش بمن تآمر علي السودان ودعم المعتدين علي ترابه بالترويج لهم او التطبيل لهم والاساءة لحماة الارض من القوات المسلحة واقوة الاقتحام فيها ممثلة في الدعم السريع ونتمني ان تتولي اجهزة الدولة محاسبة من أثار الكراهية بأية فكرة تدعو للعنصرية وشرخ النسيج الاجتماعي لدارفور ..المجد والخلود لابناء دارفور الذين قدموا انفسهم حماية لظهر السودان والتحية والاجلال لجيشنا الباسل واشاوس قوات الدعم السريع ..