علوم و تكنلوجيا

“فيسبوك”: نظام مكافحة الأخبار الكاذبة يساهم في نشرها


بعدما تلقى “فيسبوك” الكثير من الانتقادات بخصوص سماحه بانتشار الأخبار الكاذبة، قرّر اتخاد مجموعة من الخطوات لتغيير الوضع، وأبرزها إمكانية تصنيف محتوىً من قبل الجمهور على أنه “مثار جدل”، إلا أن هذا التصنيف قد جاء بتأثير معاكس على ما يبدو.

وأوضحت صحيفة “ذا غارديان” البريطانية أن الكثير من المقالات التي تم تصنيفها ضمن الأخبار الكاذبة لا تزال تتجول في صفحات الموقع وحساباته دون أي علامة إنذار بأنه خبر كاذب، بينما أشارت الصحيفة إلى أن “عدد الأخبار الكاذبة تزايد منذ تطبيق التغيير الجديد”.

وأطلق “فيسبوك” هذه الخدمة قبل شهر كجزء من الشراكات التي عقدها مع مواقع التحقق من الأخبار الكاذبة، وعلى رأسها Snopes و ABC News و Politifact.

وتتيح الخدمة للمستخدم أن ينبه إلى أن هذا الخبر كاذب، فتظهر رسالة إنذارية تقول بأن هذا الخبر هو “مثار جدل” حول مدى صحته، لكن إن واصل المستخدم نشر الخبر رغم قراءته الإنذار فإن أصدقاءه يرون المنشور لكن مع عبارة “مثار جدل” مع قائمة من المؤسسات التي صنفته كخبر كاذب أو غير موثوق.

وتابعت الصحيفة البريطانية أن الخدمة الجديدة من “فيسبوك” تؤدي مهمتها بعد فوات الأوان، فلا يظهر التحذير إلا بعد أن تكون القصة قد انتشرت وحظيت بمتابعة عالية وتمت إعادة نشرها من قبل جمهور كبير.

العربي الجديد