طب وصحة

مؤتمر السمنة الأوروبى: اتباع نظام غذائي نباتى يخفض خطر البدانة 50%


كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون أسبان أن اتباع نظام غذائى غني بالخضروات والفواكه يحمي من السمنة، وفقا لأبحاث جديدة قدمت في المؤتمر الأوروبى لهذا العام حول السمنة في بورتو البرتغال (17- 20 مايو).

ووفقا للموقع الطبي الأمريكي “Medical Xpress”، وجدت هذه الدراسة الرصدية أن الناس الذين يتبعون نظام غذائي نباتي غني بالمواد الغذائية مثل الخضار والفواكه والحبوب خفضت من خطر الإصابة بالبدانة بنسبة 50% تقريباً، مقارنة مع أولئك الذين اتبعوا نمط غذائي غني بالأغذية الحيوانية مثل اللحوم والدهون الحيوانية.

وتشير الأدلة الحالية إلى أن هذا النظام الغذائي النباتي له دور وقائي في أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري، كما اثبتت الدراسة أنه يقلل من خطر الإصابة بالبدانة بمعدل النصف.

وقد أجريت الدراسة من قبل جامعة “نافارا” الإسبانية بمعهد كارلوس الثالث للصحة، إسبانيا، وشملت على أكثر من 5000 شخص من الأصحاء.

وأضاف الباحثون أن النظم الغذائية القائمة على النباتات ترتبط بخطر أقل بكثير من الإصابة بالبدانة ، وهذا يدعم التوصيات الحالية للتحول إلى الوجبات الغنية بالأغذية النباتية، مع انخفاض تناول الأطعمة الحيوانية.

سونا