سياسية

خطاب بكري يثير جدلاً قانونياً بين سبدرات ورئيس البرلمان


شكل رئيس البرلمان إبراهيم أحمد عمر، لجنة طارئة لدراسة خطاب رئيس مجلس الوزراء، بكري حسن صالح، برئاسة نائبته عائشة محمد صالح، وسط اعتراضات النواب، وأمهل اللجنة 14 يوماً لتقديم تقريرها أمام المجلس توطئة لإجازته.

واحتدم الجدل بين رئيس البرلمان، ووزير العدل الأسبق، النائب عبد الباسط سبدرات، بشأن قانونية تشكيل اللجنة، واعترض الأخير بأكثر من 3 نقاط نظام على أحالة الخطاب للجنة طارئة بعد التداول فيه ومناقشته من قبل أعضاء البرلمان، وطالب سبدرات بإجازة الخطاب فوراً بعد التداول، حسب المادة “5 الفقرة 3” التي تنص على إحالة خطاب رئيس الوزراء عقب تلاوته أمام البرلمان للجنة طارئة أو التداول فيه مباشرة وإجازته دون تكوين لجنة، وسط تصفيق النواب، فيما أوضح رئيس البرلمان أن قراره بتشكيل لجنة عقب التداول صحيح، وقال إن كلمة أو تقتضي كليهما “التداول في الخطاب، وإحالته للجنة طارئة”.

البرلمان: سارة تاج السر
صحيفة الجريدة


‫2 تعليقات

  1. يعني ننتظر إيه ؟ تم إقرار السمات الأولى للخطاب من القراءة الثانية على أن يتم تداول السمات الثانية للخطاب في القراءة الثالثة وتم إجازة الخطاب في السمات الأولى في القراءة الثالثة للجلسة الثانية من التداول ثم تم رفع الجلسة وإعلان تمتع النواب بإجازاتهم على أن يتم تداول الخطاب في الجلسة الرابعة من الدورة الأولى بعد العودة من الإجازة الثانية لمناقشة السمات العامة من الخطاب توطئة لإيداعه منضدة البرلمان ليوافق النواب بالإجماع على إعتبار الخطاب نبراساً يضيء لنا الطريق إلى النهضة والنهضوية والإنتاج والإنتاجية والتقنية والتقانة وكل حاجة وحاجوية ( إنا لله وإنا إليه راجعون ) .

  2. كلام مقلوب .. مفترض الاول يتداولو فيهو ويجيزوهو … والا اذا ما اجازوهو يحولوهو لى لجنة طارئة …

    الله الطوارى اليشييلوكم ليها بى كاروهات … وانتو ضاربكم اسهال