تحقيقات وتقارير

“بدأ هادئاً فغضب” فجأة.. تحول الاحتفال بقدامى المحاربين بوزارة الدفاع إلى منصة لكشف الصراع السياسي الإقليمي.. دارفور.. مصر.. ليبيا


الساعة الثانية عشرة من كل ثلاثاء، هي موعد ثابت لحضور المشير عمر البشير رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة إلى مباني وزارة الدفاع لعقد اجتماعه الروتيني، ولكن شاءت الظروف المتسارعة أن يصادف الاحتفال باليوم العالمي لقدامى المحاربين.
وقبل أن يصعد البشير إلى مكتبه في الطابق العلوي، توجه مباشرة إلى قاعة المحتفى بهم لإلقاء التحية، وكان الأمر بمثابة مفاجأة، لأن مشاركته لم تكن معلنة ضمن البرنامج، حيث دخل البشير إلى القاعة مبتهجاً ومنفعلاً مع الأغنيات العسكرية الحماسية، وبعدها صعد وزير الدفاع عوض ابنعوف إلى المنصة ليقدم الرئيس البشير الذي كان يبدو وكأنه ينتظر هذه اللحظة ليفجر تصريحات صاخبة صاحبتها تكبيرات من الحضور، حولت مغزى الاحتفال إلى منحى سياسي آخر؛ خاصة بعد كشفه عن معلومات وجه بها أصابع الاتهام إلى ثلاث دول بضلوعها في المعارك الأخيرة في دارفور.
كانت القاعة بوزارة الدفاع مكتظة بعدد من المعاشيين وهم قدامى المحاربين في القوات المسلحة للاحتفاء بهم من قبل الوزارة وتكريهم على عطائهم في الفترة السابقة، وذلك في إطار الاحتفال باليوم العالمي لقدامى المحاربين الذي أعلن مباشرة عن انطلاقته واستمراره لشهر كامل، بمشاركة كل من وزير الدفاع ورئيس الأركان المشتركة والمفتش العام، بجانب عدد من الضباط.. وتضمن الاحتفال جلالات عسكرية تفاعل معها الحضور من مختلف رتبهم.
بحسب البرنامج المعد، فإن الاحتفال كان بتشريف وزير الدفاع عوض ابنعوف الذي ترك كلمته أمام الحضور لرئيس الأركان المشتركة الفريق أول مهندس ركن عماد عدوي، وقد جاءت كلمته متضمنة إرسال التحايا لمن أسماهم أبطال القوات المسلحة وقوات الدعم السريع والقوات النظامية، وذلك لأن الاحتفائية جاءت متزامنة مع معارك كانت قد دارت في مناطق واسعة في دارفور خلال اليومين الماضيين، موضحاً موقف قواته حالياً على الميدان.
مدرعات مصرية:
بدأ البشير وهو يرتدي البزة العسكرية حديثه المرتجل بكلمات بسيطة وعادية، حيث قال: “الواحد يشكر عوض ابنعوف، لأنه أتاح لنا الفرصة للحضور لإلقاء التحية”، مشيراً إلى أن لديه ذكريات مع عدد من الضباط الموجودين في القاعة، سواء كانوا رؤساء أو مرؤوسين، وأضاف: “انتو قادة القوات المسلحة التي استلمتوها من قادة سابقين وسلمتوها لقادة لاحقين، بعدما تأكدتم أنهم فعلاً على قدر المسؤولية، وأنهم قائمون بالواجب”، وقال إن القوات المسلحة ظلت الدرع الحصين لأهل السودان جميعاً، وزاد: “الدول من حولنا متحاربة والجيوش من حولنا تنهار والقوات المسلحة رغم الكيد والتآمر ظلت صامدة وتحقق انتصاراً يوماً بعد يوم”.
فجأة تحولت نبرة البشير الهادئة إلى غضب وهو يعلق على هجوم الحركات الدارفورية في منطقة شرق دارفور، وقال إنه قبل يومين دحر أبناء القوات المسلحة متحركات ضخمة جداً تحركت من محورين، واحد من ليبيا والآخر من جنوب السودان في يوم واحد، وأضاف: “بحسب آخر التفاصيل التي توفرت إن المتحركات القادمة من جنوب السودان دخلت بـ(64) عربية”، لافتاً إلى أنه تم قبض وتدمير (59) منها، مشيرا إلى انه خلال معركة قوز دنقو تم استلام (180) عربية مسلحة تسليحا كاملا.
وواصل الرئيس حديثه متهكماً: “بقول للجماعة؛ بجاي وبجاي، رسلو لينا مزيد من العربات، وإن شاء الله حتكون تمارين بالنسبة لينا وليست هي عمليات؛ لأنو ما ممكن عملية بالحجم ده تنتهي في نص ساعة.. وفي قوز دنقو أخدنا أقل من نص ساعة”، وأكد البشير استلام القوات المسلحة لعربات ومدرعات مصرية، وأبدى أسفه على ذلك، وقال: “حاربنا مع المصريين (17) سنة، ما دعمونا بطلقة، والذخائر الاشتريناها وأنا كنت قائد منطقة كانت ذخائر فاسدة، وحاربنا معاهم من بداية أكتوبر 1967 في الجبهة على مدار عشرين سنة ما أدونا طلقة”، وزاد: “بكل أسف بقولوا دي مشاكل داخلية”.
الفخر والاعتزاز:
يشعر رئيس الأركان المشتركة عماد عدوي بالفخر والاعتزاز وهو في احتفال قدامى المحاربين، وقال في كلمته إن الاحتفال باليوم العالمي لقدامى المحاربين يصادف الثالث والعشرين من مايو، معلناً انطلاقته ومباركة استمراريته لشهر كامل، مشيراً إلى أن الاهتمام بقدامى المحاربين وشريحة المعاشيين ديْن في الأعناق واجب السداد، وعمل مستمر لا ينقطع، موضحا أن رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة يولي الأمر رعاية شخصية.
ولم تخلُ كلمته من تضمين المعارك الأخيرة وآخر التطورات في الميدان، مشيرًا إلى مطاردة القوات المسلحة وقوات الدعم السريع والقوات النظامية للحركات المسلحة الفارين والهاربين بعدما “لقنوهم دروساً في التضحية والفداء على مدى الأيام الفائتة، وهم يضعون حداً لمخططات الحركات المتمردة التي أبت الأوبة إلى ركب السلام، ورفضت السماع لنداءات الحوار الوطني وارتضت لنفسها العمالة والارتزاق، وورطت نفسها في الصراعات الداخلية لدولة الجنوب وليبيا، وجاءت فلولها مدعومة من هناك بالعدة والعتاد، لا يريدون لهذا الوطن رفعة ولا لإنسانه تقدماً”، مشيرا إلى أنها تريد إجهاض ما تحقق من سلام في ولايات دارفور، ترويعاً يستهدف الإنسان، وتعطيلاً لعجلة التنمية يستهدف المكتسبات، إنفاذاً لأجندة قال إنها غارقة في الارتهان والعمالة والارتزاق.
وقال عدوي إن القوات المسلحة وقوات الدعم السريع حاضرة في الموعد سداً لطموحاتهم وأوهامهم في الهدم والقتل والتخريب، وشدد بأنها زلزلتهم وانتصرت عليهم واستولت على معداتهم وأسرت قادتهم، لتبعد شبح الاستهداف من شرق وشمال دارفور لتعود آمنة مطمئنة.
لكن رئيس الأركان عاد مجدداً ليؤكد أن بوابات السلام مشرعة، وأن ملفات نداء الوطن مفتوحة لكل من أراد أن يرجع إلى صوابه، وأن القوات المسلحة مثلما لها من عنفوان وسطوة في الميدان، لها كذلك قلب مفتوح وساحات عامرة للسلام، فالوطن يسع الجميع، مجددا الدعوة لكل حاملي السلاح بالانخراط في موكب الوطن والاستماع لنداء السلام، مؤكدا جاهزية القوات المسلحة لردع كل من تسول له نفسه المساس بأمن الوطن والمواطنين.

اخر لحظة