سياسية

قوى المستقبل تطالب بإعادة النظر في العلاقة مع مصر


طالب تحالف قوى المستقبل، الحكومة بإعادة النظر في العلاقة مع القاهرة، ودعا الحكومة المصرية إلى الكف عن بعض الممارسات السالبة تجاه دولة السودان ومواطنيها، كما طالب بإنشاء المزيد من المرافق وتقديم الخدمات للمواطنين في محلية حلايب.

وقال رئيس تحالف قوى المستقبل، الطيب مصطفى، في تصريح لـ (المركز السوداني للخدمات الصحفية)، يوم الأربعاء، إن السودان يتعامل بحكمة في علاقاته معها، خاصة ملف حلايب.

وأضاف: “إن السودان يعد الملاذ الآمن والبعد الاستراتيجي لمصر في علاقاته مع دول الجوار”. وزاد بالقول “السودان يمثل محوراً أساسياً في المنطقة، وله دور فعال وكبير على المستوييْن الإقليمي والدولي”

.
انتهاك للقانون الدولي

وفي ذات السياق، وصف رئيس حزب الحركة الشعبية تيار السلام الفريق دانيال كودي أنجلو، مشاركة مصر ودعمها للحركات المتمردة الدارفورية بأنه شي مؤسف، ولا يرقى إلى مستوى العلاقات بين البلدين.

وقال إنهم يدينون بشدة مشاركة مصر في العدوان على دارفور، مبيناً أن السودان ظل يدعم السلام والاستقرار ويقف إلى جانب الدول المتضررة من الحروب. وأشار إلى أن مشاركة مصر في زعزعة الأمن والاستقرار في السودان أمر مؤسف ومرفوض جملة وتفصيلاً. ولفت كودي إلى أن استقرار واستتباب الأمن في الدول العربية ودول الجوار من أولويات الحكومة.

وطالبت القيادية بحزب المؤتمر الشعبي الحكومة سهير أحمد صلاح، بتقديم شكوى للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والجامعة العربية ضد مصر لدعمها للحركات المسلحة، وتدخلها في الشأن الداخلي للسودان، مؤكدة أنه سلوك مرفوض ومجرم من بحكم القانون الدولي.

وأوضح والقيادي بحزب العدالة بشارة جمعة أرو، وزير الثروة الحيوانية، أن دعم مصر للحركات محاولات فاشلة لعرقلة رفع اسم السودان من قائمة أميركا للدول الراعية للإرهاب.

شبكة الشروق