الأخبار

تحركات لإحتواء احتجاجات الصوفية على تنامي نفوذ الوهابية بالسودان


دعا وزير الإرشاد والأوقاف السوداني ورئيس مجمع الفقه الإسلامي لوقف النزاعات بين الجماعات الدينية في محاولة لاحتواء احتجاجات من طرق صوفية على ما اعتبروه تناميا لنفوذ الوهابية بالبلاد.

واستنكر الشيخ محمد حسن الفاتح قريب الله، شيخ الطريقة السمانية والزعيم الصوفي المعروف، أخيرا، السيطرة الوهابية على إدارات العقيدة والدعوة ومجمع الفقه الإسلامي والإعلام بالبلاد، إثر منع جهاز الأمن لندوة للطرق الصوفية.

ودعا وزير الإرشاد والأوقاف أبو بكر عثمان إبراهيم لضرورة توافق العاملين في حقل الدعوة الإسلامية من جماعات إسلامية وطرق صوفية وطوائف وغيرها على ميثاق الشرف الدعوي لوضع حدود معينة للعمل الدعوي لا يتم تجاوزها.

وقال الوزير الجديد لدى زيارته مجمع الفقه الإسلامي، الأربعاء، بحضور وزيري الدولة ووكيل الوزارة إن أكبر همومه بالوزارة هي مسألة توحيد أهل القبلة.

وأشار إلى أهمية التصدي لقضايا التطرف الديني وتعميق منهج الاعتدال والوسطية في السودان، وتخفيف النزاعات بين أهل القبلة حتى لا تتطور وتستفحل.

وتشير “سودان تربيون” إلى أن الإسلام في السودان يتسم بصبغة صوفية لافتة، ويصل عدد الطرق الصوفية بالبلاد إلى أكثر من 40 طريقة، لكن تنامي التيارات الوهابية والسلفية جعل الطرفان في حالة صراع في كثير من الأحيان.

من جانبه أمن رئيس مجمع الفقه الإسلامي عصام أحمد البشير على قيام مجلس يضم “كبار القوم” ويمثل كل ألوان الطيف الدعوي من مختلف الطوائف الإسلامية بالبلاد يقوم بدور المناصحة الداخلية ومعالجة أي خلل ينشأ في الممارسة الدعوية أو مقترحات لتطوير العمل الدعوي والإرشادي والوعظي بالبلاد.

وكان قريب الله قد انتقد انحياز مجمع الفقه الإسلامي لما أسماه “النهج الوهابي الشاذ”، ولائحة تنظيم المساجد التي هيأت لاختطاف بعض المساجد.

ودعا البشير للحجر على كل من يمارس “السفه” في الدعوة، قائلا: “ليكن شعارنا في العمل الدعوي تنظيم لا تحجيم، وضبط لا منع”.

سودان تربيون


‫6 تعليقات

  1. الله اكبر
    وأشار إلى أهمية التصدي لقضايا التطرف الديني وتعميق منهج الاعتدال والوسطية في السودان، وتخفيف النزاعات بين أهل القبلة حتى لا تتطور وتستفحل.”
    عارف سياده الوزير حلك شنو
    لو عايز ده احصل
    اطلق الصوفيه تسيطر ع كل شئ
    وشوف براك ويشوف العالم البحصل
    الصوفيه ناس علم وتقوي واخره ومعامله وكرم وسماحه وذكر وسمو روحي والرجاء عدم خلط الصالح منهم بالطالح الذي يدعي انه منهم
    الساده الصوفيه الان تعدادهم ف العالم الاول بين الاخرين وف السودان الاول بين الاخرين بمسافات كبيره جدا
    ورساله لاسود الامن الا الصوفيه لانهم اهل المحبه ف الله ورسول الله
    لكن معاكم ف بعض الدجالين باسم الصوفيه

    1. (لكن معاكم ف بعض الدجالين باسم الصوفيه) المشكلة أساسا في زي ديل .

  2. مبدأ التصوف يقوم على الزهد فى الحياة والتصوف موجود من ازمان بعيدة ولكن تم تشويه هذا النهج وخاصة فى السودان من شرك بالله وعبادة القبور والشيوخ والدجل والشعوذة واتيان بافغال ماانزل الله بها من سلطان لم تصدر من نبينا الكريم ولا من صحابته الكرام ولا من التابعين من الاذكار البدعية والرقص واللف والدوران فى حلقات واثارة الغبار وحركات مريبه ليس لها اصل فى العبادة

  3. جل الطرق الصوفية الموجودة الأن منهجها منهج شرك ودجل وشعوذة ودعاء غير الله وإنبطاح للشيوخ. يدعون محبت نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وهم على النقيض قولاً وعملاً.
    إستغله مشائخهم وعلمائهم جهل العامة ومحبة الناس لرسونا الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم, فصاروا عاله على هؤلاء الجهله ونشروا منهجهم الباطل, فكل ما نراه في مجتمعنا و الدول الاسلامية من هوان وذل وضعف سببه الشرك والمعاصي والرزيلة والدياثة التى إنتشرة بعد سيطرة المنهج الصوفي

    قال القاضي عياض رحمه الله :
    ” قال المسيبي: كنا عند مالك وأصحابه حوله ، فقال رجل من أهل نصيبين : يا أبا عبد الله ، عندنا قوم يقال لهم الصوفية ، يأكلون كثيراً ، ثم يأخذون في القصائد ، ثم يقومون فيرقصون .
    فقال مالك : الصبيان هم ؟ قال : لا .
    قال : أمجانين ؟ قال : لا ، قوم مشائخ .
    قال مالك : ما سمعت أن أحداً من أهل الإسلام يفعل هذا ” .
    انتهى من ” ترتيب المدارك ” (2/ 53) .

    وقال مروان بن محمد الدمشقي – وهو من أصحاب الإمام مالك – :
    ” ثلاثة لا يؤتمنون في دين : الصوفي والقصاص ومبتدع يرد على أهل الأهواء ” .
    انتهى من ” ترتيب المدارك ” (3/ 226) .

    ما الإمام الشافعي :
    فقال يونس بن عبد الأعلى : سمعت الشافعي يقول : ” لو أن رجلا تصوف أول النهار لم يأت عليه الظهر إلا وجدته أحمق ” رواه البيهقي في ” مناقب الشافعي ” ( 2/ 207 ) بإسناد صحيح .
    وقال أيضا : ” مَا لزم أحد الصوفية أربعين يوما فعاد عقله إليه أبدا ” .
    انتهى من ” تلبيس إبليس ” (ص: 327) .

  4. التصوف شرك صريح وحرب على الإسلام وأذكار بدعية …. التوحيد والعودة للمنهج هو الحل ، اللهم أجعل أفضل صلاتك وسلامك على نبيينا محمد وعلى آله وصحبه

  5. يقولوا الصوفية أهل زهد , تجي تلقاههم راكبين البرادو من اشتراكات الناس البغشوهم ولا علاقتهم بالحكومة
    بعدين شيخ الامين والخنجر وكتييييير من الدجالين الماليين البلد بقولوا إنهم صوفية.