عالمية

بعد زيارة ترامب … ملايين الدولارات مساعدة من اميركا لاسرائيل!


أعلن رئيس وزراء الكيان الصهيوني بنيامين نتنياهو عن تلقي مساعدات اضافية أميركية بقيمة 75 مليون دولار، بعد زيارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب والاعلان عن صفقة أسلحة أميركية كبرى مع السعودية اثارت قلق العدو الاسرائيلي.
وصرح نتنياهو قائلا “الولايات المتحدة وعدتنا بالحفاظ على التفوق (العسكري) النوعي لإسرائيل في الشرق الأوسط”، وفقا لما ذكرته اجهزته.
اضاف “قبل ثلاثة أيام اضاف الأميركيون 75 مليون دولار أميركي إلى المساعدات لبرنامج الدفاع المضاد للصواريخ” من دون تحديد جدولها الزمني.
في ايلول 2016 ورغم التوتر بين سلف ترامب، باراك أوباما، ونتنياهو اتفقت الدولتان الحليفتان على زيادة المساعدات الأميركية العسكرية للكيان الصهيوني خلال فترة 2019-2028 إلى 38 مليار دولار، عوضا عن 30 مليار دولار لفترة 2009-2018.
وشكل هذا المبلغ اضخم مساعدة عسكرية ثنائية تقدمها الولايات المتحدة في تاريخها.
وبحسب البيت الابيض سيخصص مبلغ 33 مليارا لشراء تجهيزات دفاع وخمسة مليارات لتمويل منظومة “القبة الحديد” الصاروخية لاعتراض صواريخ متوسطة وطويلة المدى.
وتأتي الزيادة التي اعلنها نتنياهو بعد اعلان البيت الابيض السبت عن ابرام عقود تسلح مع السعودية بقيمة 110 مليارات دولار، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.
ووصف البيت الابيض صفقة الاسلحة بانها “الاكبر في تاريخ الولايات المتحدة”، وترمي اولا الى مواجهة “التهديدات” الايرانية حسب قوله.

صحيفة الجديد